اقتصاد

لإحياء إطارات نسر .. مصر تعتزم الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير ترانكو

خطة التطوير تهدف إلي إنتاج 1.5 مليون إطار سنوياً

تعول مصر على القطاع الخاص، سواء كان المحلي أو الأجنبي، المشاركة في تطوير شركة النقل والهندسة “ترنكو” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والتي كانت تعمل سابقاً على إنتاج إطارات “نسر”، من خلال ضخ استثمارات تقدر بنحو 160 مليون دولار، بحسب وثيقة حكومية رسمية صادر عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة “جافي” أطلعت عليها “خاص عن مصر“.

وتشير الوثيقة ان عملية التطوير تهدف إلي توسيع عمليات الشركة وإعادة تشغيل مصنعها مع مضاعفة الطاقة الانتاجية لتصل إلي 1.5 مليون إطار سنوياً من الإطارات من فئة TRB الخاصة بوسائل النقل الثقيل من العربات النقل والشاحنات والاوتبيسات.

وتعد شركة النقل والهندسة “ترنكو ” هى إحدى الشركات الحكومية التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية والتي تتبع وزارة قطاع الأعمال العام، حيث تأسست الشركة فى عام 1946 كشركة صناعات هندسية فى مجال النقل ، وبدأت الشركة نشاط أنتاج إطارات السيارات فى عام 1956.

وتوقفت شركة النقل والهندسة “ترنكو” عن العمل في عام 2022 ، حيث كانت تغطي 30% من السوق المحلى قبل ذلك، وكانت تعمل سابقاً في مجال إنتاج إطارات المركبات بجميع أنواعها تحت اسم العلامة التجارية الشهيرة “نسر”، وتشمل منتجاتها إطارات الملاكى، النقل والنصف نقل، الأتوبيسات، المقطورات، المعدات الزراعىة، الدراجات والموتوسيكلات، وكذلك الأنابيب الداخلية والطواقى الخاصة بها.

اقرأ أيضاً.. الهيئة العربية للتصنيع تنتهي من إنشاء مصنع صمامات مواقد الغاز الآمنة

وتعمل مصر على النهوض بصناعة الإطارات باعتبارها عنصراً أساسياً في صناعة السيارات والمركبات بمختلف أنواعها، من خلال إنشاء مصانع جديدة وتطوير اخرى قائمة تابعة للدولة ودعم توسع شركات القطاع الخاص في هذه الصناعة، وعلى رأسها مصنع بيراميدز للإطارات الذي بدأ قبل اشهر قليلة الإنتاج التجريبي لإطارات السيارات الملاكي.

وكانت الهيئة العربية للتصنيع قد أعلنت عن اعتزامها إنشاء مصنع للإطارات بطاقة إنتاجية تصل إلي 9.6 مليون إطار سنويا، على أن يتم تصنيع كافة أنواع الإطارات بداية من إطارات السيارات وعربات ومعدات النقل الثقيلة والجرارات الزراعية والاتوبيسات ووسائل الجر الكهربائي مثل المونوريل.

على صعيد آخر، وقع تحالف من شركات القطاع الخاص ممثلا في شركتي التنمية الرئيسية ورولينج بلس للصناعات الكيميائية في سبتمبر الماضي، عقد إنشاء مصنع “رولينج بلس” لإطارات المركبات بطاقة 7 مليون إطار سنويًا، على مساحة 400 ألف متر مربع، في المنطقة الصناعية بالعين السخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس SCZone.

كما أعلنت مجموعة بروميتيون تاير العالمية للإطارات، عن خطتها لضخ واستثمار 100 مليون يورو في السوق المصرية خلال السنوات الخمس سنوات القادمة، للتوسع في إنتاج وتصدير إطارات النقل الثقيل بكافة أنواعها عبر مصانعها في مدينة العامرية بالإسكندرية.

وتصل الطاقة الإنتاجية لمصنع بروميتيون تاير في مصر بنحو 5 ملايين إطارا سنويًا من إطارات النقل الثقيل والجرارات الزراعية والشاحنات والتيريلات تحمل العلامة الإيطالية Pirelli، ويتم تصدير من 60 إلى 70% من الإنتاج إلى الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى