اقتصاد

مسؤول لـ”العربية”: مصر تطلق المرحلة السابعة من خريطة الاستثمار الصناعي في 2024

وكالات

قالت رئيسة هيئة التنمية الصناعية في مصر، ناهد يوسف، إن الهيئة تستهدف إطلاق المرحلة السابعة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي، قبل نهاية العام الحالي.

تضم المرحلة السابعة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي، فرصا استثمارية جديدة على قطع أراضٍ كاملة المرافق في القطاعات الصناعية التي تستهدفها الدولة لتشجيع الاستثمار الصناعي المحلى والأجنبي، بحسب يوسف.

وأوضحت رئيس الهيئة لـ”العربية Business” على هامش مشاركتها بملتقى القاهرة الدولي للملابس والأقمشة ومستلزمات الإنتاج، الخميس الماضي، أن تحديد عدد قطع الأراضي المقرر طرحها ضمن المرحلة السابعة ومساحاتها يتوقف على المساحات الشاغرة التي سيتم إبلاغ هيئة التنمية الصناعية بها من جهات الولاية على الأراضي في مصر.

وفي نهاية يناير الماضي، أطلقت هيئة التنمية الصناعية المرحلة السادسة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي، والتي تضمنت 456 قطعة أرض مرفقة على مساحة إجمالية تتجاوز مليون متر مربع، موزعة على 10 محافظات على مستوى الجمهورية، بأنشطة صناعية متنوعة بمساحات تتراوح من 200 م2 إلى 10 آلاف م2.

وقالت يوسف إن الهيئة مدت قبل أيام، فترة سحب كراسات شروط أراضي المرحلة السادسة، حتى 7 مارس المقبل، بدلًا من 22 فبراير الجاري، مع استمرار تلقي طلبات الحجز حتى 28 مارس المقبل لمنح مزيد من الوقت للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة.

كانت هيئة التنمية الصناعية أطلقت المرحلة الأولى من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي في أكتوبر 2019، ثم قامت بطرح المرحلتين الثانية والثالثة في شهري يناير ويونيو من عام 2020، قبل أن تتوقف أكثر من عامين عن الطرح.

وفي نهاية 2022 استأنفت “التنمية الصناعية” الطرح بإطلاق المرحلة الرابعة، ثم قامت بالطرح الخامس في أغسطس 2023.

تضمنت المراحل الست من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي طرح أكثر من 6 آلاف قطعة أرض كاملة المرافق موزعة على عدد كبير من المحافظات المصرية، بحسب بيانات الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

الاستثمارات الأجنبية الصناعية

على جانب آخر، قالت رئيس هيئة التنمية الصناعية لـ”العربية Business”، إن الهيئة تتلقى باستمرار طلبات استثمار أجنبية لتنفيذ مشروعات صناعية جديدة في مصر من مختلف الجنسيات في العالم.

“نتلقى طلبات استثمار من كل دول العالم حالياً وأبرزها السعودية وتركيا، والبلد مفتوح للاستثمار والطلبات الأجنبية لها أولوية لدينا ونشجعها”، بحسب “يوسف”.

وفي منتصف نوفمبر الماضي، نقلت “العربية Business” عن رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، يحيى الواثق بالله، إن مصر استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار بقطاع الصناعة فقط خلال 2023.

أراضي المطورين الصناعيين

أشارت “يوسف” خلال كلمتها بملتقى القاهرة الدولي للملابس والأقمشة ومستلزمات الإنتاج، إلى عدم وجود رؤية واضحة حتى الآن لطرح أراضي جديدة بنظام المطور الصناعي في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة أن عدد من المطورين العاملين في مصر ما زال لديهم أراضي.

وأضافت أن السوق المصرية تضم نحو 6 مطورين صناعيين، يعمل أغلبهم في مدينتي العاشر من رمضان والسادات.

كانت الحكومة المصرية أقرت ضوابط جديدة لعودة طرح الأراضي بنظام المطور الصناعي، منتصف فبراير 2023، وأعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عقب إصدار الضوابط، عن تقدم 7 مطورين صناعيين لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على أراضٍ لتطويرها، بمساحات مقترحة تصل إلى نحو 13 مليون متر مربع.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى