اقتصاد

مصر تتلقى عروضا من شركات عالمية تتنافس على تشغيل المطارات المصرية

القاهرة (خاص عن مصر): تطور لافت يعكس جاذبية السوق المصري، تتسابق كبريات الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل المطارات المصرية للفوز بفرص استثمارية واعدة في قطاع الطيران المصري.

خطة طموحة لتطوير المطارات المصرية

مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي

كشفت مصادر وثيقة الصلة عن خطة حكومية لطرح خمسة مطارات رئيسية في المرحلة الأولى من برنامج تشغيل المطارات أمام القطاع الخاص، تشمل القائمة مطارات استراتيجية هي: مطار القاهرة الدولي، ومطار سفنكس الدولي، ومطار العلمين الدولي، ومطار شرم الشيخ الدولي، ومطار الغردقة الدولي.

استراتيجية التوسع نحو الجنوب

تتضمن المراحل اللاحقة من البرنامج طرح مطاري الأقصر وأسوان للتشغيل من قبل القطاع الخاص، وتستهدف الخطة تحويل مطار أسوان إلى مركز محوري للربط الجوي مع دول أفريقيا جنوب الصحراء، مما يعزز الدور المصري في القارة السمراء ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادي والسياحي.

اقرأ أيضا.. سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في 20 بنكا الخميس 24-10-2024

حماية السيادة الوطنية للمطارات

شدد وزير الطيران المدني سامح الحفني على أن المطارات المصرية ليست معروضة للبيع وستظل تحت السيادة المصرية الكاملة.. وأوضح أن الطرح يقتصر على إدارة وتشغيل الأنشطة التجارية داخل المطارات، مع احتفاظ الدولة بملكية جميع الأصول.

آفاق جديدة للسياحة العالمية

يتوقع خبراء القطاع أن يؤدي دخول مشغلين عالميين إلى تشجيع شركات الطيران الكبرى على إطلاق رحلات مباشرة إلى مصر من الولايات المتحدة وأوروبا وشرق آسيا. وحالياً، تتوقف معظم الرحلات القادمة من الولايات المتحدة في أوروبا أو تركيا، بينما تقتصر رحلات شركات الطيران في شرق آسيا على الرحلات غير المباشرة، مما يفتح المجال لتعزيز حركة السياحة والشحن الجوي.

اهتمام عالمي بالفرص الاستثمارية

أعلن وزير الطيران المدني عن تلقي عروض من شركات عالمية مهتمة بإدارة وتشغيل المطارات المصرية. وفي هذا السياق، عقد الوزير اجتماعاً مع وفد من مجموعة كوبيلوزوس اليونانية المتخصصة في الاستثمار بالبنية التحتية، لبحث سبل التعاون في تطوير وإدارة المطارات المصرية.

تصميم مطار توضيحي

خطط مستقبلية للتوسع والتطوير

تدرس الحكومة إنشاء مطار جديد بالقرب من مطار القاهرة لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة، بالتوازي مع تطوير مطار سفنكس غرب القاهرة ليخدم السياحة في منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير. وسيكون هذا المطار المقترح ثاني مطار يخدم العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى المطار الحالي في شرقها.

جدول زمني للتنفيذ الفعال

وفقاً لما نقلته جريدة مصرية متخصصة عن مصادرها، تستغرق عملية تقييم العروض المالية والفنية المقدمة من مستثمري القطاع الخاص حوالي 16 شهراً. ويأتي هذا البرنامج تنفيذاً لما أعلنه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مطلع الشهر الجاري عن قرب إعلان “أخبار مهمة تتعلق بطرح عدد من المطارات والبنوك ضمن برنامج الطروحات”، وذلك في إطار خطة أعلنت عنها الحكومة لأول مرة في نوفمبر 2023 لدعوة شركات القطاع الخاص المحلية والأجنبية لتولي إدارة المطارات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى