اقتصاد

مصر تخطط لزراعة القطن قصير التيلة على مساحة 150 ألف فدان

كشفت وزارة الزراعة المصرية عن مخطط مصر لزراعة القطن قصير التيلة في 150 ألف فدان بالتعاون مع القطاع الخاص. وقد حددت مناطق الزراعة في كل من توشكي وشرق العوينات، لاسيما بعد نجاح الزراعات في تلك المناطق خلال الموسم الماضي، والمواسم السابقة، فى إطار استراتيجية لتطوير زراعة وصناعة الأقطان في مصر، و التي تتمتع بسمعة عالمية في جودة الأقطان.

تفاصيل الخطة المصرية لزراعة القطن:

• تتضمن خطة الدولة زراعة 150 ألف فدان من القطن قصير التيلة في شرق العوينات وتوشكي، وبعض مناطق الضبعة، وذلك خلال جدول زمني مُعَد لزراعة السنوات المقبلة في مصر.

• ستقوم شركة مصر للحليج وتجارة الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بزراعة 5 آلاف فدان خلال العام الجاري 2024.

• تهدف مصر إلى التوسع التدريجى فى المساحات المزروعة، والتى ستبدأ بزراعة 5 آلاف فدان على النحو السابق ذكره، على أن تتضاعف المساحة المنزرعة عدة مرات خلال الأعوام المقبلة، مما يعطى دفعة تنفيذية قوية لخطة الدولة بأعلى معدل نجاح خلال السنوات الثلاث المقبلة.

أخيراً، تجدر الإشارة إلى أنه يجري حالياً تجهيز الأراضي الزراعية المصرية لزراعة 1000 فدان في توشكي باستثمارات على يد القطاع الخاص، فى إطار استراتيجية الدولة لتمكين القطاع الخاص من المشاركة بفعالية فى التنمية، وهو ما سيساهم بدوره في توفير الأقطان قصيرة التيلة للمصانع المصرية، بدلاً من استيرادها كمنسوجات سنوية بنحو 2 مليار دولار، وهو ما سيقلص من فاتورة الواردات المصرية

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى