إنفوجراف

مصر تستقبل 138 مليار دولار استثمارات أجنبية في 20 عامًا

استحوذت مصر على 19% من حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى أفريقيا في 2023

طبقًا لبيانات منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” سجلت صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمصر 138 مليار دولار في الفترة من عام 2003 إلى عام 2023.

وسجلت صافي الاستثمارات المباشرة بمصر أكبر رقم في تاريخها في 2007 عندما سجلت 11.5 مليار دولار صافي استثمارات أجنبية مدعومة بالإجراءات الاقتصادية والإصلاحات التي اتخذتها الدولة وبدأتها في 2003-2004.

وسجل ثاني أعلى معدل تدفق للاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2022 حيث استقبلت مصر 11.4 مليار دولار بقطاعات الصناعة والخدمات والبترول والطاقة.

مصر تستقبل 138 مليار دولار استثمارات أجنبية في 20 عام
انفوجراف خاص

كما أظهرت بيانات الأونكتاد تسجيل صافي استثمار مباشر بالسالب للمرة الأولى في 2011 نتيجة لثورة الخامس والعشرين من يناير حيث سجلت الاستثمارات المباشرة عجزًا بقيمة 483 مليون دولار وهو ما يشير إلى خروج وهروب الاستثمارات الأجنبية من مصر.

سرعان ما تعافت البلاد واستطاعت جذب أنظار المستثمرين من جديد في 2012 وحققت إجمالي صافي استثمارات مباشرة بقيمة 6 مليار دولار.

استقبلت مصر استثمارات أجنبية ضخمة بمجال الصناعة جعل منها الاقتصاد الصناعي الأضخم من حيث الإنتاج على مستوى القارة الأفريقية بإجمالي ناتج صناعي يبلغ 76 مليار دولار في 2022 مع توقعات بتخطي الناتج الصناعي المحلي 100 مليار دولار في 2025.

ويأتي على رأس قائمة أهم الاستثمارات الأجنبية بمجال الصناعة التي تواجدت بمصر على مدار العشرين عاما الماضية :

  • مصنع سامسونج لإنتاج شاشات التلفزيون بمدينة بني سويف بحجم استثمارات يبلغ 700 مليون دولار.
  • مصنع LG لإنتاج الغسالات باستثمارات 300 مليون دولار بمدينة العاشر من رمضان.
  • مصانع سوميتومو اليابانية لإنتاج الضفائر الكهربائية باستثمارات ربع مليار دولار بمدن بورسعيد والسادس من أكتوبر.
  • مصنع جوشي الصيني لإنتاج الفايبر جلاس باستثمارات مليار دولار بمدينة العين السخنة.

وذلك بخلاف العديد من العلامات التجارية العالمية التي أعلنت عن إنشاء مصانع لها بمصر على رأسها بوش الألمانية لصناعة أجهزة البوتاجاز ومايديا الصينية لإنتاج غسالات الأطباق و مدينة هاير الصينية لإنتاج الأجهزة الكهربائية وغيرهم.

كما استقبلت مصر في تلك الفترة استثمارات ضخمة بمجال العقارات والسياحة والفندقة جعلت منها وجهة مميزة لأهم العلامات الفندقية العالمية حيث ارتفعت عدد الغرف السياحية من 136 ألف غرفة فندقية في 2003 إلى 222 ألف غرفة فندقية في 2023.

وكان أهم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال السياحة والعقارات :

استثمارات مجموعة “إعمار” الإماراتية والذي تخطى 10 مليار دولار منذ دخولها للسوق المصري على رأس مشروعاتها منتجع مراسي بالساحل الشمالي وأحياء سكنية فاخرة متفرقة بالقاهرة الكبرى منها ميفيدا وأب تاون كايرو وغيرها.

استثمارات مجموعة “الديار” القطرية المالكة لمشروع “سانت ريجيس القاهرة” باستثمارات مباشرة تقدر بمليار دولار بخلاف مشروع المجموعة بحي “سيتي جيت” شرق القاهرة باستثمارات 12 مليار دولار.

رقم قياسي في 2024

كما يتوقع السيد/ حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة “جافي” أن يتخطى حجم صافي الاستثمارات المباشرة لمصر في 2024 الـ40 مليار دولار مدعوماً بصفقة رأس الحكمة والتي أبرمتها مصر مع صندوق أبو ظبي السيادي في فبراير 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى