اقتصاد

مارس وباري العالميتان تضخان 280 مليون دولار لإنشاء مصانع شوكولاتة في مصر

خصصت مارس الأمريكية ربع مليار دولار لتوسعة مصنعها في السادس من أكتوبر وتخطط باري كاليبو السويسرية لإنشاء أول مصانعها في مصر باستثمارات 30 مليون دولار

القاهرة (خاص عن مصر) – خصصت “مارس” الأمريكية ربع مليار دولار لتوسعة مصنعها في السادس من أكتوبر وتخطط “باري كاليبو” السويسرية لإنشاء أول مصنع لها في مصر باستثمارات 30 مليون دولار.

وتعتبر مصر ثاني أكبر دولة مصنعة للشوكولاتة في أفريقيا، بعد جنوب أفريقيا، على الرغم من عدم زراعتها لحبوب الكاكاو. ويساهم في ذلك وجود مصانع لعلامات تجارية عالمية مثل “نستله” و”كادبوري” و”مارس”، بالإضافة إلى شركات محلية بارزة، مثل “كورونا” و”كوفرتينا”.

واردات مصر من الشوكولاتة

ومع ذلك، تواجه البلاد تحديات كبيرة تتمثل في ارتفاع واردات الشوكولاتة، حيث بلغت قيمتها 377 مليون دولار بين 2014 و2024، وفقاً لبيانات حكومية.

في ظل هذه الظروف، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي المستثمرين إلى تعزيز استثماراتهم في تصنيع السلع المستوردة، بما في ذلك الشوكولاتة، مشددًا على أن هذه المنتجات توفر عملة صعبة وتخلق فرص عمل كبيرة.

مصر تعزز صناعة الشوكولاتة لمواجهة واردات بقيمة 377 مليون دولار

تقليص الفجوة بين الانتاج والاستيراد

وتركز مصر جهودها على تقليص الفجوة بين انتاج واستيراد الشوكولاتة، من خلال جذب المزيد من الاستثمارات من الشركات العالمية الكبرى. تسعى الحكومة المصرية أيضًا إلى تحفيز الشركات المحلية لزيادة استثماراتها، بهدف تلبية احتياجات السوق المحلية وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لتصدير الشوكولاتة بمختلف أنواعها.

توسعات مصنع مارس

وأعلنت شركة “مارس” الأمريكية مؤخرًا عن استثمار 250 مليون دولار لتوسيع مصنعها في مدينة السادس من أكتوبر. تهدف الشركة إلى إضافة خطي إنتاج جديدين، مما سيرفع الطاقة الإنتاجية من 25 ألف طن إلى 65 ألف طن بحلول العام المقبل.

ويتراوح حجم صادرات مصنع “مارس” في مصر بين 65% و70% من إجمالي الإنتاج، حيث تصدر الشركة منتجاتها إلى نحو 44 دولة حول العالم. وتخطط الشركة لدخول ستة أسواق جديدة في الفترة المقبلة.

مصر تسعى لتعزيز إنتاج الشوكولاتة وتقليص الواردات
منتجات شركة “مارس” من الشوكولاتة

اقرأ أيضاً.. ايجيبتالوم تخطط لتدشين 4 مشروعات لصناعة الفويل والألومينوم باستثمارات 6 مليارات دولار

اول مصنع باري كاليبو

كما أعلنت شركة “باري كاليبو” السويسرية الفاخرة عن خططها لإنشاء أول مصنع لها في مصر باستثمارات تصل إلى 30 مليون دولار. تهدف الشركة إلى تلبية الطلب المتزايد في السوق المحلي، بالإضافة إلى استخدام مصر كمركز إقليمي لتصدير منتجاتها إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

تُعتبر باري كاليبو واحدة من أكبر الشركات العالمية في صناعة الشوكولاتة والكاكاو، حيث تمتلك 66 مصنعًا في مختلف أنحاء العالم مستحوذة بذلك على حصة سوقية تبلغ 40% من إنتاج الشوكولاتة حول العالم.

كوفرتينا تنشئ مصنع جديد

تخطط شركة كوفرتينا المصرية لتدشين مصنع جديد في مدينة العاشر من رمضان بطاقة إنتاجية تصل إلى 6 آلاف طن شهريًا، مما سيساهم في مضاعفة حجم إنتاج الشركة الحالي البالغ نحو 3 آلاف طن شهريًا.

وتصدر الشركة حوالي 35% من منتجاتها إلى نحو 20 دولة، وتهدف إلى زيادة هذه النسبة إلى 50% خلال العام المقبل، مع خطط لدخول أسواق جديدة في أفريقيا، بما في ذلك كينيا والسنغال والكاميرون.

استثمارات جديدة لكورونا

أعلنت شركة الإسكندرية للحلويات والشيكولاتة “كورونا” عن خططها لاستثمار 100 مليون جنيه مصري في إضافة خطوط إنتاج جديدة، بهدف التوسع في إنتاج الشيكولاتة، وذلك في ظل الزيادة الكبيرة في الطلب عليها خلال العام الماضي.

وكانت “كورونا” قد افتتحت مصنعًا جديدًا في المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر عام 2020، حيث يمتد المصنع على مساحة 24 ألف متر مربع، ويخصص لإنتاج الشيكولاتة والويفر والكاكاو بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 20 ألف طن سنويًا.

مصر تعزز صناعة الشوكولاتة لمواجهة واردات بقيمة 377 مليون دولار

مصر ثاني أكبر دولة منتجة للشوكولاتة في أفريقيا

وأصبحت مصر ثاني أكبر دولة منتجة للشوكولاتة في إفريقيا، متقدمةً على العديد من الدول الأخرى مثل نيجيريا وغانا وكينيا، وذلك بفضل الاستثمارات المتزايدة في قطاع صناعة الشوكولاتة. وتأتي مصر بعد جنوب أفريقيا في قائمة أكبر مصنعي الشوكولاتة بالقارة، وفقًا لأحدث الإحصاءات.

صادرات مصر من الشوكولاتة

وتُعد مصر أكبر دولة في المنطقة العربية تصديرًا للشوكولاتة بقيمة 181 مليون دولار في عام 2023، تليها تونس ثم الإمارات بقيمة حوالي 30 مليون دولار لكل منهما. كما احتلت مصر المرتبة 31 ضمن قائمة اكبر 100 دولة مصدرة للشوكولاتة حول العالم وفقاً لموقع WorldsTopExporters.

وتعتبر السعودية من أكبر مستوردين الشكولاتة من مصر بأكثر من 50 مليون دولار سنويا، وتستورد الأردن على نحو 8 ملايين دولار سنويًا، كما تطلب الدول الأفريقية كميات كبيرة من المنتج المصري من الشكولاتة منها أوغندا، وتنزانيا، ومدغشقر.

مصر تعزز صناعة الشوكولاتة لمواجهة واردات بقيمة 377 مليون دولار
شوكولاته – أرشيفية

تحديات أمام صناعة الشوكولاتة

يشير الخبراء إلى أن التحدي الرئيسي الذي يواجه قطاع صناعة الشوكولاتة في مصر هو ارتفاع تكاليف الإنتاج الناتجة عن زيادة أسعار المواد الخام، وخاصة الكاكاو، الذي لا يزرع في مصر ويُعد المكون الأساسي لهذه الصناعة.

وتتأثر أسعار الكاكاو بعوامل متعددة، منها الظروف المناخية القاسية والمشكلات السياسية في الدول المنتجة، فضلاً عن التغيرات في الطلب العالمي. وتؤدي هذه التقلبات إلى ارتفاع الأسعار، مما ينعكس سلباً على تكاليف الإنتاج ويزيد من الضغط على الشركات.

زر الذهاب إلى الأعلى