اقتصاد

مصر تسمح للشركات الصينية بتأسيس شركات بـ”اليوان الصيني”

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مقابلة لـ”الشرق”، إنه طبقاً لقانون الاستثمار في مصر يمكن تأسيس شركات بعملات أجنبية معترف بها من قبل البنك المركزي وبما أن اليوان الصيني هو أحد العملات التي يتم التداول بها في البنوك المصرية والجهاز المصرفي فنحن نرحب بتأسيس شركات باستخدام العملة الصينية وفي هذه الحالة ننصح المستثمر الذي ينشئ شركته باليوان أنه يكون هدفه التصدير لضمان توافر العملة.

وأضاف، طبقاً لما تم اتخاذه من إجراءات من الجهاز المصرفي المصري منذ مارس 2024 بتحرير أسعار سعر الصرف والتداول النقدي وتسعير العملات الأجنبية طبقاً للعرض والطلب في السوق المصرفية.

مصر تسمح للشركات الصينية بتأسيس شركات بـ”اليوان الصيني”

وتابع: هذا يعطي فرصة للمستثمرين الأجانب في مصر أن يؤسسوا شركات بعملتهم الخاصة المعترف بها لدى البنك المركزي ويضمن لهم حرية التعامل بهذه العملة بالتالي نستطيع أن نشجع الاستثمارات في هذا النطاق.

وأوضح، أن كافة العملات التي يتم تداولها في الجهاز المصرفي المصري يعترف بها بالتالي يمكن إنشاء شركات بهذه العملات.

اتصال دائم مع المستثمرين السعوديين

وأكد هيبة، أن هناك اتصال دائم مع السعوديين شبه يومي فالأخوة المستثمرين السعوديين سواء الحاليين المتواجدين حالياً أو الجدد يتم إطلاعهم على كافة الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر ويمكن الإطلاع عليها من خلال الخريطة الاستثمارية عبر موقع www.investinegypt.gov.eg.

وتابع: يستطيع المستثمر التعرف على الفرص الاستثمارية التي تتيحها الدولة المصرية بجانب ما يتيحه القطاع الخاص المصري في الفرص الاستثمارية المتاحة.

وكشف هيبة عن تخصيص وحدة Saudi Desk وهي وحدة متخصصة لخدمة المستثمرين السعوديين سواء مستثمر يريد الإطلاع على معلومات أو يريد دراسة مشروع جديد له أو يريد العمل على التوسع أو لديه تحدي ويلجئ إلينا من خلال هذه الوحدة ويتم التعامل من خلال هذه الوحدة ونطالب المستثمر لا يذهب إلى أي شخص إلا من خلال هذه الوحدة في الهيئة العامة للاستثمار.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، معروض الآن بعض الفرص ولم يتخذ فيها قرار للاستثمار فيها وسيتم الإعلان عنها.

اقرأ أيضاً.. استثمارات جدير جروب ترتفع لـ20 مليار جنيه بالسوق العقاري في آخر 3 سنوات

وأضاف، أن المعروض للفرص الاستثمارية في قطاعات مختلفة ولا أستطيع التحدث عنها لما تكون متبلورة بشكل أدق ولا أستطيع اختزال 5 مليار دولار استثمارات سعودية وأن المملكة العربية السعودية من أهم الشركاء للاستثمار في مصر وفي نفس الوقت الاستثمارات المصرية في السعودية ارتفعت خلال الفترة الماضية وهناك شراكة استراتيجية ما بين السعودية ومصر وكافة القطاعات الموجودة في مصر مفتوحة للمستثمر السعودي ونرحب به ويعد المستثمر السعودي من أكثر المستثمرين لا يحتاج إلى الترويج له.

وأشار إلى أن تطبيق التعاون بين الهيئات الحكومية بعضها البعض ونحن في طي الاتفاق النهائي مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نتشارك مع البعض في أراضي تخصص لمجالات مختلفة تحت نظام المناطق الاستثمارية وسيتم تخصيصها للقطاع الصناعي وتعاملها مع هيئة التنمية الصناعية في نفس الوقت لأنها المنوط لها تحديد القطاعات الصناعية التي سيتم في هذه المناطق وهذا تعاون بين الهيئات بعضها البعض في هذا النطاق وخلال الأسابيع القادمة سيتم توقيع الاتفاقية وبدأ تنفيذ الاتفاقية.

زر الذهاب إلى الأعلى