اقتصاد

مصر تطلق اسم ثالث رئيس للهند على محطة مونوريل

أطلقت وزارة النقل المصرية اسم “ذاكر حسين” على المحطة الخامسة بمسار مونوريل شرق النيل الرابط بين حي “مدينة نصر” ومدينة العاصمة الإدارية الجديدة

مصر تطلق اسم ثالث رئيس للهند على محطة مونوريل
محطة ذاكر حسين.

استعرضت الصفحة الرسمية لمحافظة القاهرة بعض المعلومات عن “ذاكر حسين” الشخص الذي تم تسمية محطة المونوريل باسمه وقبلها شارع رئيسي بحي شرق مدينة نصر.

والذي قد لا يعرفه الكثيرون أن ذاكر حسين هو ثالث رئيس للهند كما إنه أول رئيس مسلم بدولة الهند وُلد في فبراير عام 1897م بمدينة حيدر آباد وعمل نائبًا للرئيس لمدة 5 أعوام من 1962م إلى عام 1967م ليترأس بعدها منصب الرئيس حتى وفاته في 3 مايو 1969م.

وكان ذاكر حسين مفكر وتربوي ويُعد من مؤسسي الجامعة الأهلية الإسلامية بمدينة دلهي ، كما مُنح ذاكر قلادة “جوهرة الهند” عام 1963 وهي أعلى وسام في الدولة.

وقامت مصر قبل فترة طويلة بإطلاق اسمه على أحد الشوارع الرئيسية بحي شرق مدينة نصر كما إنها قامت مؤخرًا بإطلاق اسمه على إحدى محطات المونوريل باعتباره رمزًا للتآخي والصداقة المصرية الهندية.

ويعد مونوريل شرق النيل أحد أهم مشروعات النقل التي تقوم مصر بتنفيذها يمتد بطول 56.5 كم ويحتضن 22 محطة ويخدم الخط مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية حيث سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لاتصاله بالخط الثالث للمترو عند محطة الإستاد ومع LRT في محطة مدينة الفنون والثقافة.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى