اقتصاد

مصر تعلن وقف خطة تخفيف الأحمال

قدمت الحكومة في وقت سابق بإيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء اعتبارًا من الأسبوع الثالث من يوليو الجاري لفترة الصيف تحسبًا لدرجات الحرارة العالية غير المسبوقة المتوقع مواجهتها، بالإضافة إلى حرص الحكومة على التدخل للمساهمة في التخفيف من وطأة هذه الأزمة التي يعاني منها المواطن، حيث يجري حاليًا استيراد شحنات كبيرة من الوقود.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن وصول الشحنات بانتظام وفي التوقيتات المحددة لها، فقد تم اتخاذ قرار إيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية خلال فترة الصيف اعتبارًا من اليوم الأحد 21 يوليو الجاري وحتى منتصف سبتمبر المقبل.

وقف خطة تخفيف الأحمال

وقال رئيس الوزراء: هذا يأتي بالإضافة إلى ما سبق أن وعدنا به بانتهاء الأزمة بالكامل على مستوي الجمهورية بحلول نهاية العام الحالي، مع وعد بالعمل على قدم وساق على مدار فترة ما بعد شهور الصيف للتقليل تمامًا من موضوع تخفيف الأحمال حتى حل الموضوع بشكل كامل نهاية هذا العام.

وأضاف، تجاوزت الاستهلاكات 37.5 جيجاوات في اليوم الواحد، بزيادة أكثر من 12% عن العام الماضي.

وأوضح رئيس الوزراء، تم تكليف الوزراء الجدد بتدبير احتياجاتنا الكاملة خلال الفترة القادمة، تحسبًا لحدوث موجات حارة شديدة في شهر يوليو أو أغسطس أو في النصف الأول من شهر سبتمبر.

وأضاف، أنه تم أيضاً وضع سيناريو لخطة صيف 2025 وتم تكليف الوزراء بتحديد وتقدير الفجوة للصيف القادم، حيث تم حسابها لتكون في حدود 3 إلى 4 جيجا إضافية، لذلك تم وضع خطة واضحة للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة في هذا الشأن.

أكد رئيس الوزراء، أن الفجوة من احتياجاتنا من الطاقة والمقدرة بنحو 4 جيجا على أقصى تقدير، سيتم توفيرها من خلال الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال مشروعات يتم تنفيذها حاليًا مع القطاع الخاص، وسوف نبدأ في تسريع تنفيذ هذه المشروعات ليبدأ تشغيلها قبل فصل الصيف المُقبل، كجزء أصيل من خطة زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، ولتجنُب أي نوع من مشكلات الكهرباء، والأهم تقليل احتياجنا من استيراد المواد البترولية؛ كالمازوت والغاز.

وأوضح، أننا نعمل من الآن وفق خطة تضع في اعتبارها صيف 2025 المقبل.

محطة شمال القاهرة لتوليد الكهرباء

قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم السبت، بزيارة ميدانية مفاجئة إلى محطة شمال القاهرة “المركبة” لتوليد الكهرباء بقدرة 1500 ميجاوات بمنطقة السواح، وكذلك الادارة العامة لشبكات الحلمية بمنطقة حلمية الزيتون، لمتابعة سير العمل والوقوف على الواقع الفعلى للتشغيل ومعدلات الاداء وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

بدأ الدكتور محمود عصمت الجولة الميدانية بتفقد وحدات التوليد بمحطة شمال القاهرة، وكذلك غرفة التحكم الرئيسية بالمحطة، واستمع إلى شرح تفصيلي من مسئولي التشغيل والصيانة بالمحطة حول كفاءة عمل الوحدات وإجمالي الطاقة المولدة ومقارنة ذلك بمعدلات استهلاك الوقود، بالإضافة الى خطة الصيانة والجداول الزمنية للتنفيذ ومدى مراعاة ذلك وأوقات الذروة وارتفاع الأحمال على الشبكة القومية الموحدة للكهرباء، وناقش الدكتور عصمت خطة مواجهة الأعطال ومعدلاتها ومستوياتها المختلفة وسرعة استجابة فرق العمل فى اطار الخطة العامة لتحقيق جودة التشغيل.

شملت الجولة الميدانية زيارة مفاجئة إلى إدارة شبكات الحلمية، حيث تفقد الدكتور محمود عصمت الادارة العامة للإيرادات والأقسام التجارية ومركز التحكم بالحلمية وأماكن تقديم الخدمات للمواطنين، وتم الاستماع من رؤساء القطاعات إلى شرح حول اجمالى الطاقة المباعة ونسبة الفاقد ومعدلات التحصيل والإجراءات المتبعة للتصدى لظاهرة سرقة الكهرباء والحصول على الخدمة بطرق غير قانونية.

اقرأ أيضاً.. وصول خمس شحنات غاز مسال لتنفيذ خطة وقف تخفيف أحمال الكهرباء

وطلب الدكتور عصمت من مسئولي الورادى إعداد تقرير فورى حول الحمل الأقصى فى نطاق شبكات الحلمية في أيام العمل العادية ومقارنتها بأقصى حمل تشغيلي في أيام العطلات والإجازات لمعرفة معدلات الفاقد وأوجه استخداماته.

أكد الوزير، أن تحسين جودة التشغيل وزيادة العائد على وحدة الوقود المستخدم من الطاقة المولد والارتقاء مستوى الخدمة الكهربائية المقدمة للمواطنين من اهم محددات العمل خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن التواجد الميداني لرؤساء الشركات ومسئولى الادارة العليا ضرورة لتحسين معدل الاداء بالشركات التابعة والذى يشمل كافة الجوانب المتعلقة بالكهرباء كقطاع خدمي، موضحاً أن الخطة العاجلة تشمل جودة التغذية والإتاحة والاستمرارية، بالإضافة إلى المعايير الفنية التى تتعلق بالتشغيل وصولاً إلى تحقيق التشغيل الاقتصادي للشبكة القومية للكهرباء “إنتاجا ونقلاً وتوزيعاً”.

محطة العاصمة الإدارية لتوليد الكهرباء

قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الجمعة قبل الماضية، بزيارة مفاجئة إلى محطة العاصمة الإدارية لتوليد الكهرباء، إحدى المحطات الثلاث التي أقمتها شركة سيمنس الألمانية فى القاهرة وبني سويف والبرلس بقدرة إجمالية 14400 ميجاوات، وتبلغ قدرة محطة العاصمة الإدارية 4800 ميجاوات، وذلك لمتابعة سير العمل والوقوف على الواقع الفعلي لمعدلات استهلاك الوقود مقارنة بالطاقة المولدة.

تفقد الدكتور محمود عصمت القطاعات المختلفة داخل المحطة والتي تعد من أكبر المحطات فى الشرق الأوسط اعتماداً على تبريد الهواء من خلال مكثفات التبريد، والأعلى كفاءة والأقل استهلاكاً للوقود بما يعادل 151 جم / كيلووات ساعة، وهو ما يساهم فى خفض معدلات استهلاك الوقود، وتعتمد الشبكة القومية للكهرباء في التشغيل على محطات سيمنس العملاقة وتحصل منها على مايقرب من 35% من إجمالي الطاقة المولدة بالشبكة، شملت الجولة تفقد وحدات التوليد الغازية والوحدات البخارية، وكذلك الغلايات وأنظمة التبريد الهوائي التي تعد الأولى من نوعها في مصر، وتم تفقد مركز التحكم الخاص بالمحطة.

استمع وزير الكهرباء إلى شرح تفصيلي من مسئولي التشغيل حول الكفاءة الإنتاجية والقدرات التوليدية للوحدات ومعدلات الوفر فى استهلاك الوقود وأكواد التشغيل وأنظمة الحماية المختلفة لضمان الكفاءة العالية فى ظل موجات الحرارة العالية.

أكد الدكتور محمود عصمت، وجود خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة فى ظل سياسة مزيج الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد، مشيراً إلى الخطة العاجلة للحد من تخفيف الأحمال وتحسين جودة التغذية وكفاءة استخدام الوقود التقليدي وخفض الفاقد فى التيار خاصة في شبكات التوزيع وضمان الاستدامة والاستقرار، موضحاً أن التواجد الميداني في مواقع العمل “إنتاجاً ونقلاً وتوزيعاً” لكافة مستويات الإدارة وتحقيق مستهدفات الخطة المرحلية فيما يخص الالتزام بمعايير التشغيل الجيد من أهم محددات تقييم الأداء خلال المرحلة الحالية، مشيداً بمحطة العاصمة الإدارية كأحد أكبر المحطات فى الشرق الأوسط اعتمادا على تبريد الهواء من خلال مكثفات التبريد.

زر الذهاب إلى الأعلى