فن وثقافة

مصر ضيف شرف معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024

تنطلق فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024، وتحلُّ مصر ضيف شرف المعرض في دورته الـ33، التي تنطلق يوم 29 أبريل وتستمر حتى يوم 5 مايو المقبل.

واستقبل اليوم سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة والشباب الإماراتي، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، وذلك في مستهلّ زيارتها لدولة الإمارات العربية المتحدة لحضور فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024.

حيث بحثَ الطرفان التعاون المشترك بين مصر والإمارات والفعاليات المستقبلية بين البلدين الشقيقين، مع تعزيز التعاون المصري الإماراتي في العديد من مجالات الآداب والفنون خصوصا خلال فعاليات المعرض.

وذلك تقديرًا لدور مصر الريادي في الثقافة والفنون، وما تمثّله من ثقل حضاري في الشرق الأوسط والعالم.

وتمثّل مصر بحضور قويّ هذا العام في معرض أبو ظبي للكتاب، حيث تشارك في أهمّ فعاليات وأقسام النشر، كما تشارك بعدة ندوات وفعاليات ثقافية وإعلامية وفنية داخل سياق برنامج المعرض هذا العام.

كما تحلُّ مصر بتأثيرها من خلال الاحتفاء بشخصية المعرض للدورة الـ33، الأديب المصري العالمي صاحب نوبل نجيب محفوظ، والذي تُفرَد له مساحة لعرض مؤلفاته وندوات حول قصصه ورواياته وتاريخه وأهمّ الأفلام المنتجة عن أدبه الخالد.

و كانت قد احتَفت الدورة السابقة للمعرض بالشاعر عبد الرحمن الأبنودي، في تقليد مستمرّ للمعرض الإماراتي الذي تسيطر على روحه رموز مصرية في مختلف المجالات الثقافية.

وفي سياق متّصل، رحَّبت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة نيفين الكيلاني، باختيار مصر “ضيف شرف” معرض أبوظبي للدورة الحالية، كما أكَّدت مكانة مصر الثقافية وما تضفيه من إرث ثقافي وحضاريّ مميز على الفعاليات المشابهة.

يذكر أن معرض أبو ظبي للكتاب يشارك فيه 1350 ناشراً من 90 دولة، وبه أكثر من 2000 فعالية خلال أيام المعرض بدورته الحالية.

كما يعدّ معرض أبو ظبي الدولي للكتاب من أهمّ معارض الكتاب في الشرق الأوسط وله تأثير وزخم ثقافيّ كبير في المنطقة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى