سياحة

مطار العلمين الدولي يستقبل أولى الرحلات القادمة من كازاخستان

استقبل مطار العلمين الدولي، أولى الرحلات الجوية المباشرة لشركة آير كايرو القادمة من مطار ألماتي الدولي بكازاخستان، وعلى متنها 176 راكبًا.

جاء ذلك استمرارًا للجهود الفعالة التي تقوم بها وزارة الطيران المدني لجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى المقاصد السياحية المصرية.

هذا وقد قامت سلطات المطار باستقبال الطائرة بتقليد رش المياه المتعارف عليه، حيث تم توفير كافة التسهيلات اللازمة للركاب لإنهاء إجراءات وصولهم بسهولة ويسر.

كما قام فريق العلاقات العامة بالمطار بالترحيب بالسائحين وتقديم الهدايا التذكارية والورود لهم.

أولى رحلات من كازاخستان تصل مطار العلمين الدولي

وتعد هذه الرحلات المباشرة خطوة هامة لدعم جهود الدولة المصرية في تنمية الحركة السياحية والجوية القادمة إلى مناطق الجذب السياحي، خاصة مدينة العلمين الجديدة لما تتمتع به من مقومات طبيعية خلابة تعزز من مكانتها كوجهة سياحية عالمية رائدة تحظى بإقبال كبير من جانب السائحين من مختلف دول العالم.

هذا من المقرر أن يستمر تسيير الرحلات الجوية المباشرة بين مدينتي ألماتي والعلمين حتى شهر أكتوبر القادم بواقع رحلة أسبوعياً، مع إمكانية زيادة الرحلات وفقاً لسياسة العرض والطلب.

وكانت قد افتتح يوم الأربعاء 11 يوليو 2024 مهرجان العلمين الجديدة فعاليات نسخته الثانية هذا العام، الذي يقام في الفترة من 11 يوليو وحتى 30 أغسطس المقبل.

وأعلن مهرجان العلمين عن تخصيص 60% من أرباح دورته الثانية لصالح الشعب الفلسطيني.

كما أكدت أن معظم فعاليات المهرجان ستقام في الفترة الصباحية ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء، وأن 50% من فعاليات المهرجان ستقام في فترة النهار، بالإضافة للاعتماد على الطاقة الشمسية والمولدات الكهربائية.

مطار العلمين

مطار العلميـن الدولي

يقع مطار العلمين الدولي في شمال غرب مصر على بعد 12 كم من منطقه الضبعة وتبلغ مساحته 64 كيلو متر مربع، ويدار بنظام بي أوتي وتم افتتاحه للعمل في أكتوبر 2005.

ويخدم مطار العلمين الدولي، منطقة الساحل الشمالي ومدينة العلمين الجديدة، ويعد من المطارات الإقليمية الهامة.

كما يدعم خطة الدولة في تنمية الساحل الغربي لجمهورية مصر العربية، ويستعد لاستقبال الرحلات الجوية، والتي تشهد زخماً كبيراً خلال هذه الفترة.

ويعتمد المطار على أحدث التكنولوجيا ويحتوي على كافة الخدمات، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجالات الطيران والمطارات الدولية، وذلك استثماراً للموقع الجغرافي المميز للمطار ومدينة العلمين الجديدة، والذي يؤهل مطار العلمين ليصبح محوراً رئيسياً للنقل الجوي والتجاري واللوجستي لجميع دول العالم، حيث يقع المطار على حوض البحر المتوسط بما يمكنه كذلك من ربط شمال أفريقيا وجنوب أوروبا سياحياً واقتصادياً وتجارياً.

وشهد مطار العلمين أعمال تطوير شملت زيادة طاقته الاستيعابية إلى 400 راكب / ساعة وتطوير الحقل الجوي ليستوعب 45 طائرة وتم الانتهاء من توسعة الممر الحالي ليستوعب الطائرات الكبيرة وإنشاء ممر جديد بطول 4 كيلو مترات وعرض 45 متراً وإنارة الممرات بمنظومة جديدة وربطها ببرج المراقبة الجوية، كما يوجد قرية للبضائع ومحطة للخدمات الأرضية وتموين الوقود بسعة 3 ملايين متر مكعب ومحطة للكهرباء ويستوعب جراج المطار حاليًا 400 سيارة و150 أوتوبيساً.

مطار العلمين

اقرأ أيضاً.. استقبال أولى رحلات الطيران المباشرة لشركة آير كايرو من مدريد لمطار شرم الشيخ الدولي

كما يوجد بمطار العلمين صالتي سفر ووصول دولي ومحلي وكاونترات الجوازات ومنطقة سيور الحقائب ومهبط الطائرات ويتم فيه تطبيق كافة الإجراءات الأمنية والوقائية للحفاظ على سلامة الركاب والعاملين.

ويتماشى مطار العلمين مع خطة الدولة لدعم قطاع السياحة والطيران المدني، وتنمية وتطوير الساحل الشمالي الغربي للبلاد ويهدف لاستقطاب مختلف أنماط الاستثمارات المحلية والأجنبية، خاصة وأن ظهير تلك المنطقة يشهد نمواً متزايداً، سواء المتمثل في مشروع “الدلتا الجديدة” أو إنشاء مجتمعات عمرانية ممتدة، وهو ما يعزز جهود الدولة في التوسع في إنشاء مراكز تنمية شاملة جديدة بعيداً عن مناطق التكدس السكاني.

تعد منطقة العلمين الجديدة من المشروعات التنموية الكبرى التي تشهدها الدولة المصرية حالياً حيث توفر العديد من الفرص الاستثمارية التي تساهم في دعم الاقتصاد المصري.

كما أن الساحل الشمالي من أكثر المناطق جذباً لاحتوائه على عدد كبير من المنتجعات السياحية والقرى الساحلية المميزة ويتمتع بالأجواء الخلابة والشواطئ المصرية الساحرة.

مطار العلمين

زر الذهاب إلى الأعلى