اقتصاد

منصة “ريديت” تتقدم بطلب للطرح العام الأولي في أميركا

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، أن منصة التواصل الاجتماعي “ريديت” Reddit، تقدمت بطلب إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات، للاكتتاب العام والإدراج في بورصة نيويورك.

وتقدمت الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، والتي من المقرر أن تكون واحدة من أكبر عمليات الإدراج لهذا العام، الخميس بطلب إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية للمضي قدمًا في الاكتتاب العام الأولي، بعد أكثر من عامين من تقديم خطتها لأول مرة بشكل سري.

ولم تكشف “Reddit” عن الشروط المقترحة للاكتتاب العام، بما في ذلك تقييمه في الإدراج، حتى يتم تقديمه لاحقًا.

وقد نُصحت الشركة بالنظر في تقييم لا يقل عن 5 مليارات دولار في الاكتتاب العام الأولي ويمكن أن تبدأ تسويق الأسهم في أقرب وقت من شهر مارس، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرغ نيوز” سابقا.

بلغ متوسط عدد الزوار الفريدين النشطين يوميًا لـ “ريديت”، التي تأسست عام 2005، نحو 73.1 مليون زائر في الربع الرابع، وفقًا للإيداع. لقد أصبح رمزًا لما يسمى بعصر “أسهم الميم” بعد أن هز منتدى على الموقع، WallStreetBets، سوق الأسهم.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال” أن الملف المقدم كشف عن أن بعض مشرفي منصة ريديت والمستخدمين سيحصلون على فرصة المشاركة في الطرح من خلال برنامج مشاركة موجه، وهذا أمر غير معتاد بالنسبة للشركات، حيث يتم المشاركة في الاكتتابات العامة الأولية في المقام الأول من قبل المستثمرين.

كشفت “ريديت” عن مبيعات تزيد قيمتها عن 800 مليون دولار وتقليص للخسائر، حيث ذكرت عن نشرة تمهيدية قبل طرحها العام الأولي الذي طال انتظاره، والتي تحدد خططًا لتخصيص جزء من أسهمها لمستثمري التجزئة ومستخدمي شبكتها الاجتماعية.

سيختبر أول طرح عام لمجموعة التكنولوجيا الكبرى في عام 2024 قوة سوق الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة بعد عامين باهتين. تحت رمز RDDT، تستعد الشركة لإدراج أسهمها في بورصة نيويورك في أوائل شهر مارس.

وقالت الشركة إن عدد الأسهم المباعة لمستخدمي التجزئة ومستخدمي “ريديت” سيكون “كبيرًا”.

وقال ستيف هوفمان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي، في نشرة الإصدار: “نأمل أن يوفر طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام فوائد مفيدة لمجتمعنا أيضًا”. “يتمتع مستخدمونا بإحساس عميق بملكية المجتمعات التي ينشئونها على “ريديت”. غالبًا ما يمتد هذا الشعور بالملكية إلى موقع “ريديت” بأكمله.

قُدرت قيمة موقع “ريديت” بنحو 10 مليارات دولار في أحدث عملية جمع تبرعات خاصة له في عام 2021، لكن بعض المستثمرين خفضوا منذ ذلك الحين تقييماتهم بنحو 50 %.

أعلنت شركة “ريديت”، ومقرها سان فرانسيسكو، عن مبيعات بقيمة 804 ملايين دولار في عام 2023، وفقا لنشرة الإصدار، بزيادة 21 % على أساس سنوي.

تحقق الشركة، التي كانت تُعرف سابقًا بأنها معقل لحرية التعبير، معظم إيراداتها من الإعلانات، مما أجبرها في السنوات الأخيرة على مراقبة الجانب الأكثر غموضًا في المنصة. وتقلص صافي الخسائر من 159 مليون دولار إلى 91 مليون دولار في عام 2023، لكنها لم تعلن عن أرباح مطلقًا.

وقالت المنصة إن لديها 267.5 مليون مستخدم نشط أسبوعيًا عبر أكثر من 100 ألف موقع فرعي، أو منتديات فردية وقائمة على الاهتمامات، وأشهرها منتدى التداول WallStreetBets.

وحذرت الشركة من أن إشراك عدد كبير غير عادي من تجار التجزئة في القائمة يمكن أن يؤدي إلى زيادة في تقلبات أسعار الأسهم، ويخاطر بتكرار نوع حركة سعر “اسهم الميم” التي أدت إلى قفزة قصيرة في أسهم Robinhood بعد وقت قصير من إدراجها في عام 2021.

يمتلك هوفمان أسهمًا مقيدة من شأنها أن تصبح مستحقة إذا حققت “ريديت” قيمة سوقية بقيمة 5 مليارات دولار بعد الطرح، وفقًا للإيداع. قال أشخاص قريبون من الوضع في السابق إن الشركة كانت تهدف إلى تحقيق تقييم أولي لا يقل عن خمسة مليارات دولار عندما يتم طرحها للاكتتاب العام.

يتنافس “ريديت” مع عمالقة وادي السيليكون المهيمنين مثل “ميتا” و”غوغل” في التسويق مع تعافي سوق الإعلانات من تراجعه الأخير.

وبعيدًا عن الإعلانات، يسعى موقع “ريديت” إلى تنويع إيراداته، على سبيل المثال من خلال فرض رسوم على أطراف ثالثة للوصول إلى بياناته، والتي كانت مجانية في السابق. وبشكل منفصل، أعلنت يوم الخميس أنها أبرمت صفقة مع “غوغل” من شأنها أن “تبشر بطرق جديدة لعرض محتوى “ريديت” عبر منتجات “غوغل” مع السماح لمحرك البحث باستخدام منشورات “ريديت” لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة به. وذكرت “رويترز” يوم الأربعاء أن قيمة الصفقة تبلغ نحو 60 مليون دولار سنويا.

يسعى “ريديت” أيضًا إلى تحقيق إيرادات من خلال إضفاء الطابع الرسمي على بعض الأسواق التي ظهرت على الشبكة، مثل subreddits حيث يدفع المستخدمون لبعضهم البعض مقابل طلبات Photoshop أو يبيعون أحذية رياضية.

تمتلك الكيانات التابعة لسام ألتمان، الرئيس التنفيذي لمجموعة الذكاء الاصطناعي “OpenAI”، أكثر من 5% من أسهم رأس المال القائمة، قبل ظهورها لأول مرة، وفقًا للتوقعات.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى