فن وثقافة

مهرجان أسوان لأفلام المرأة: فعالية الفن والثقافة في مصر

انطلقت أمس فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة في مدينة أسوان الساحرة، لتبدأ أحد أهم فعاليات الفن والثقافة في مصر بحضور سينمائي دولي وصناع الأفلام المشاركين في الدورة الثامنة للمهرجان، الذي وُلِد عملاقاً ومؤثراً لما يمثله من موضوعات غير مكررة، إلى جانب دوره في دعم صناعة أفلام المرأة والقضايا الاجتماعية الشائكة.

وتشهد فعاليات مهرجان أسوان لأفلام المرأة هذه الدورة عرض 76 فيلماً ضمن مسابقات وعروض المهرجان، كما تم تكريم سيدات من صناع السينما في مصر والعالم.

يُذكر أنه تم اختيار تونس ضيف شرف المهرجان هذه الدورة، وافتتح المهرجان بعرض فيلم “بنات ألفة” كما تم تكريم بطلته هند صبري.

وفي حفل الافتتاح أيضاً، تم تكريم عدد من صناع السينما منهم الفنانة المصرية غادة عادل لمسيرتها الفنية المتنوعة، والمخرجة المصرية هالة خليل لدورها في صناعة أفلام متفرِّدة في السينما المصرية وباهتمامها بدور المرأة وقضاياها داخل موضوعات أفلامها، كما تم تكريم الدكتورة منى الصبان أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما في مصر لدورها في تعليم مبدعين في مجالها، ومن الفنانين الأجانب تم تكريم الفنانة الفنلندية ألما بويستي لدورها في صناعة سينما المرأة في بلدها.

وفي نفس السياق، شهد افتتاح المهرجان حضوراً رسمياً كبيراً ممثلاً في وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني ووزيرة التضامن الاجتماعي، مع وجود الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وكذلك عدد من سفراء الدول المشاركة في الدورة الثامنة للمهرجان، ومن ضمنهم سفير الاتحاد الأوروبي وزوجته، الذي قال بأنه تعرف عليها خلال فعاليات مهرجان أسوان من قبل في قصة حب على ضفاف النيل بالمدينة المصرية الجميلة.

تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 25 أبريل، من خلال عروض الأفلام المشاركة والتي تتميز بقضاياها المتنوعة عن المرأة والمجتمع، وتهتم بالسينما المستقلة ذات الجودة الفنية العالية، كما تتضمن فعاليات ندوات ومؤتمرات تدور حول صناعة السينما والمرأة في السينما وأفلام المرأة المؤثرة في مصر والعالم.

أخبار تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى