اقتصاد

نيسان موتور إيجيبت تتوسع في التصدیر وتضخ استثمارات تتخطى ملیار جنيه

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس الأعلى لصناعة السيارات. خلال الاجتماع، كشفت شركة “نيسان موتور إيجيبت” عن خططها للتوسع في التصدير، حيث تعتزم زيادة الدول المستهدفة من 3 إلى 8 دول خلال 2024، مع ضخ نيسان موتور إيجيبت لاستثمارات تتخطى مليار جنيه في السوق المصري.

كما قدم الاجتماع عرضًا حول المشروعات المطروحة لتصنيع وتجميع السيارات في شركة المنصور للسيارات. تضمنت المشاريع إنتاج سيارة جديدة ومشروعات أخرى قيد الدراسة. مدة المشروع تبلغ خمس سنوات، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في الربع الثاني من 2025 باستثمارات تبلغ 20 مليون دولار، ويوفر المشروع 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

من ناحية أخرى، صرّح محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع شهد تقديم عرض لمتابعة موقف ميكنة الدورة الإجرائية للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات بالتعاون مع شركة “إي فاينانس”. يهدف البرنامج إلى تشجيع صناعة وتجميع السيارات المحلية، خفض تكاليف الاستيراد، وتقليل استهلاك النقد الأجنبي، مع تعزيز دور القطاع الخاص كشريك فعّال في النمو الاقتصادي.

وأضاف الحمصاني أنه تم استعراض ما قدمته شركة “إي فاينانس” حول تنفيذ خارطة طريق البرنامج على مرحلتين. شملت المرحلة الأولى تسجيل المصانع والشركات والطرازات، بينما تضمنت المرحلة الثانية إدارة طلبات الحصول على الحافز، ومحرك حساب هذا الحافز، بجانب التكامل مع منظومة “نافذة”، .حيث تم اجتیاز جميع اختبارات قبول المستخدم وإجراءات التأمین والتشفیر الخاصة بالمرحلة الأولى، بالإضافة إلى حجز النطاق الخاص بالمنصة التي تم إطلاقها في نوفمبر الماضي، حيث تم إطلاق التكامل الأول مع الفاتورة الإلكترونية في فبراير 2024، وتقديم تقرير تشغيلي لشركات السيارات المنضمة للبرنامج، بينما تم إطلاق التكامل مع “نافذة” المرحلة الثانية في مايو الحالي.

خطط طموحة لتنويع الإنتاج

في سياق متصل، استعرض الاجتماع موقف برنامج تطوير صناعة المركبات “جي بي أوتو”، حيث تقوم الشركة ببناء مصنع جديد بتقنيات عالية بطاقة إنتاجية 12 وحدة في الساعة، باستثمار يقارب 3 مليارات جنيه. من المتوقع بدء العمل بالمصنع مطلع العام المقبل، وإنتاج علامات وموديلات متنوعة من سيارات الركوب والسيارات التجارية، لتكون جزءًا من البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت شركة “جلوبال أوتو” خلال الاجتماع خططها لتصنيع سيارة جديدة. تعاقدت الشركة على خطوط إنتاج جديدة باستثمارات تقارب 15 مليون دولار، ما يوفر حوالي 500 فرصة عمل مباشرة و300 فرصة عمل غير مباشرة. كما تضمنت الخطط استثمارات في التطوير المحلي بقيمة 5 ملايين دولار.

واستعرضت شركة “مصانع عز السويدي” خلال الاجتماع خط تجميع سيتم توريده من إحدى الدول الآسيوية الكبرى، على أن يتم تركيبه وتشغيله تجريبيًا خلال الأشهر القليلة المقبلة. كما تضمنت الاستراتيجية توطين عدد من طرازات السيارات محليًا، مما يعزز قدرة مصر على تحقيق تقدم في صناعة السيارات.

زر الذهاب إلى الأعلى