سياسة

وزير الخارجية: مصر تقدم الدعم للصومال في مجال بناء القدرات الأمنية والعسكرية

أكد الدكتور عبد العاطي، وزير الخارجية وشئون المصريين بالخارج، على حرص مصر على تحقيق الاستقرار في جمهورية الصومال من خلال دعم مؤسسات الدولة المركزية، وتعزيز الاحترام لسيادة الصومال ووحدة أراضيه، فضلاً عن مساندة جهود الحكومة الصومالية الفيدرالية الرامية لتحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب وإنفاذ سيادة الدولة على إقليمها، وذلك في إطار اهتمام مصر بالاضطلاع بمسئولياتها في المساهمة في حفظ السلم والأمن الإقليميين والدوليين وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وميثاق جامعة الدول العربية.

وأشار إلى قيام مصر من هذا المنطلق بتقديم الدعم للأشقاء الصوماليين في مجال بناء القدرات الأمنية والعسكرية، على ضوء الخبرات الطويلة التي تتمتع بها مصر وريادتها في مجال مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن وإنفاذ القانون.

وجاء ذلك خلال لقاء جمع الدمتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يوم ٢٠ سبتمبر مع المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي “مايك هامر” و مساعدة وزير الخارجية للشئون الإفريقية “مولي في”.

كما أكد الوزير عبد العاطي خلال اللقاء على أن منطقة القرن الأفريقي تحتل مرتبة متقدمة في أولويات السياسية الخارجية المصرية، على ضوء اتصالها المباشر بالأمن القومي المصري، وعلى حرص مصر على دعم جهود تحقيق الاستقرار واستعادة الأمن في دول منطقة القرن الأفريقي، فضلاً عن مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة في هذه المنطقة الحيوية للأمن الإقليمي والدولي، ولتأمين حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

اقرأ أيضاً.. مصر تؤسس مركز عالمي لإصلاح وصيانة السفن في قناة السويس

وقد أشار وزير الخارجية والهجرة إلى حرص مصر على الانخراط في تعزيز بنية السلم والأمن والتنمية المستدامة في القارة الإفريقية، في ضوء ريادة فخامة السيد رئيس الجمهورية لملف إعادة الاعمار والتنمية فيما بعد النزاعات بالاتحاد الأفريقي، واستضافة مصر لمركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات AUCPCRD، ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA.

كما تناول اللقاء تبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الترتيبات الجارية الخاصة ببعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة للصومال، أخذًا ف الإعتبار أهمية تعزيز الاستقرار في الصومال والذي ينعكس على تأمين حركة التجارة الدولية في مضيق باب المندب، ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وكان وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية، على محمد عمر، قد أشار في تصريحات متلفزة مطلع الشهر الجاري إلى تلقي الصومال إمدادات عسكرية من الذخائر والأسلحة من مصر، مشيراً ان بلاده تتطلع إلى الحصول على المزيد من الإمدادات العسكرية من الجمهورية المصرية.

ونقلت وكالة أنباء “رويترز” نهاية الشهر الماضي عن 3 مصادر دبلوماسية وحكومية صومالية، افادت ان مصر سلمت مساعدات عسكرية للصومال، الثلاثاء، هي الأولى منذ أكثر من 4 عقود، مشيرة إلي هبوط طائرتين عسكريتين مصريتين في مطار مقديشو محملتين بأسلحة وذخيرة.

وكانت مصر والصومال قد وقعتا بروتوكول تعاون عسكري بين البلدين الشهر الماضي وذلك خلال زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى القاهرة. كما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد على هامش الزيارة أن مصر ستتقدم للمشاركة في بعثة حفظ السلام الجديدة التابعة للاتحاد الافريقي بالصومال.

زر الذهاب إلى الأعلى