سياسة

وزير الخارجية الأمريكي في زيارة جديدة للقاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية انه من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية ومصر خلال الأسبوع الجاري.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، في بيان رسمي، ان الزيارة تهدف لمناقشة الجهود المبذولة لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية للأراضي الفلسطينية.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم بلينكن، إن بلينكن سيجري محادثات مع القادة السعوديين في جدة يوم الأربعاء قبل أن يسافر إلى القاهرة يوم الخميس لإجراء محادثات مع السلطات المصرية.

وأضاف أن “الوزير الأمريكي سيناقش الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة، والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب في غزة، بما في ذلك ضمان عدم تكرار ما حدث”، في إشارة لهجمات السابع من اكتوبر الماضي.

وسيناقش بلينكن أيضًا “المسار السياسي للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، من أجل بناء هيكل للسلام والأمن الدائمين في المنطقة”، بحسب ما جاء في بيان الخارجية الأمريكية.

وأشار ميلر أن بلينكن سيتناول ضرورة إنهاء هجمات الحوثيين على السفن التجارية واستعادة الاستقرار والأمن في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

ويأتي الإعلان عن الزيارة بعد يوم من اجتماع رئيس المخابرات الإسرائيلية الموساد ديفيد بارنيا مع رئيس وزير الخارجية القطري ومسؤولين مصريين في الدوحة في إطار جهود الوساطة للتوصل لهدنة عاجلة في قطاع غزة، تصل مدتها إلي ستة أسابيع مع تبادل الأسري والمحتجزين.

وتعد هذه هي الرحلة السادسة التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكية بلينكن إلى منطقة الشرق الأوسط منذ إندلاع الحرب في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى