اقتصاد

أبو هشيمة ينشئ أحد أكبر مصانع العالم لتجفيف الفواكه بالتبريد في مصر

المصنع الجديد ضمن مدينة صناعية متكاملة للصناعات الغذائية باستثمارات 180 مليون دولار

يستعد رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة لبدء إنشاء أكبر مصنع لتجفيف الفواكه بالتبريد في مصر ضمن مدينة صناعية غذائية متكاملة بدلا من تصدير الفواكه والخضر في صورتها الطازجة للتعظيم من القيمة المضافة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في مايو الماضي على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة “مافي – MAFI” لتصنيع الحاصلات الزراعية “شركة مساهمة مصرية” على مساحة 154.7 ألف م2، بالمنطقة الصناعية بمنطقة المطورين بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

ووقع العقود رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة شركة MAFI لتصنيع الحاصلات الزراعية، ومُمثلي الشركات العالمية المُوردة لأحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الأغذية الزراعية بحضور السيد رئيس الوزراء.

أبو هشيمة
من حفل توقيع العقود

يقام المُجمع على مساحة 154 ألف م2، المملوكة لشركة إس دي إم للتطوير والإدارة (SDM)‏، ويضم 5 مصانع، على رأسها مصنعان يُعدان الأكبر بمصر في مجال تصنيع مُركزات البرتقال والطماطم والفواكه المُتعددة، بالإضافة إلى استخلاص زيوت الموالح، فضلاً عن مصنع يعدُ الأول في الشرق الأوسط في مجال Cloudy Products، بالإضافة إلى أحد أكبر المصانع في العالم في مجال التجفيف بالتبريد (Freeze Dry) للفواكه والخضراوات، كما يضم المجمع مصنعاً لتجميد الفواكه والخضراوات لزيادة حركة الصادرات المصرية بمنتجات ذات جودة عالمية.

اقرأ أيضا .. مصر تعتزم طرح إدارة وتشغيل 6 مستشفيات حكومية أمام القطاع الخاص

وسينتج المُجمع ما يزيد على 100 ألف طن من المنتجات الزراعية الغذائية سنوياً في المرحلة الأولى، باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية في مجال صناعة الأغذية الزراعية، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال ويخلق هذا المشروع ما يزيد على 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويستهدف تصدير أكثر من 80% من إنتاجه للخارج لدعم الاقتصاد المصري من خلال تحقيق التوازن بين الواردات والصادرات وأن المُكون الدولاري بهذا المجمع تمويل واستثمار أجنبي مباشر.

أكبر مجمع صناعات غذائية بالشرق الأوسط

يُعد المشروع أول مجمع لصناعات الأغذية الزراعية بهذا الحجم والتنوع في منطقة الشرق الأوسط، ويستهدف تصدير 80% من طاقته الانتاجية

ويستهدف هذا المجمع دعم الاقتصاد المصري عن طريق تعظيم العائد من الخامات الزراعية المحلية عن طريق التصنيع الزراعي، فضلاً عن أن المجمع يجمع لأول مرة في المنطقة هذا التنوع من المصانع المتخصصة في صناعة مركزات الموالح وتجفيف وتجميد الفواكه والخضروات بهدف التصدير.

وتعتمد كافة المصانع بالمجمع على أحدث تكنولوجيا في العالم في مجال الأغذية الزراعية، وبالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

اقرأ أيضا .. بتروجت تنجح في خروج ماكينة الحفر النفقي من محطة حدائق الأهرام

ويساهم هذا المجمع في تقليل نسب البطالة عن طريق توفير ما يزيد عن 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتعد صناعة الحاصلات الزراعية إضافة جديدة للصناعات المتواجدة في إندستريا السادات، مما يُعزز التنوع الصناعي في المنطقة، كما يعد المشروع من أكبر مجمع للحاصلات الزراعية والأغذية في منطقة السادات.

زر الذهاب إلى الأعلى