عسكرية

أحدث أسلحة الجيش المصري: رادار منظومة “صقر” يستطيع تتبع 1500 هدف جوي

كشف الجيش المصري خلال عرض أحدث الأسلحة ضمن اصطفاف تفتيش حرب الفرقة السادسة المدرعة عن رادار منظومة الدفاع الجوي الألمانية والمعروفة باسم “صقر” أو IRIS-T SLM.

خصائص الرادار

وبحسب تقرير لـ “خاص عن مصر“، تتميز المنظومة برادار الكشف والاشتباك متعدد الوظائف من طراز TRML-4D، من إنتاج شركة هنسولدت الألمانية، حيث تم تصميمه لتتبع واكتشاف الأهداف الجوية ذات القدرة العالية على المناورة، بما في ذلك الأهداف التي تطير على ارتفاعات منخفضة.

أحدث أسلحة الجيش المصري: رادار منظومة "صقر" يستطيع تتبع 1500 هدف جوي
رادار منظومة الدفاع الجوي “صقر”

نطاق الكشف

يمكن للرادار كشف الأهداف الجوية بمدى يصل إلى 250 كيلومترًا، مع توفير تغطية تصل إلى 350 درجة، ويستطيع تتبع 1500 هدف جوي في آن واحد. من أبرز خصائصه القدرة على رصد الأهداف ذات البصمة الرادارية المنخفضة، مثل طائرات الجيل الخامس الشبحية.

منظومة الدفاع الجوي “صقر”

تعتبر “صقر” منظومة دفاع جوي متوسطة المدى، مصممة للتصدي لمجموعة متنوعة من الأهداف الجوية، بما في ذلك الطائرات القاذفة، والمقاتلات الحديثة، والمروحيات، والطائرات المسيرة، بالإضافة إلى الذخائر الذكية والصواريخ الجوالة.

مواصفات المنظومة

حسب بيانات شركة “ديل” المصنعة، تمتلك المنظومة مدى إطلاق يبلغ 40 كم وتغطية تصل إلى ارتفاع 20 كم، وتتميز بقدرتها العالية على مواجهة التشويش.

أحدث أسلحة الجيش المصري: رادار منظومة "صقر" يستطيع تتبع 1500 هدف جوي
منظومة الدفاع الجوي المصرية “صقر” خلال اصطفاف تفتيش الفرقة السادسة المدرعة

قدرات الإطلاق

تشمل المنظومة قاذفات صواريخ محمولة على مركبات إطلاق، حيث تحتوي البطارية الواحدة على 3 إلى 4 مركبات، كل منها مزود بقاذف يضم 8 حاويات إطلاق رأسية، مما يتيح القدرة على الاشتباك مع الأهداف في جميع الاتجاهات بزاوية 360 درجة. وتستغرق فترة تجهيز القواذف أقل من 10 دقائق.

تعاقد الجيش المصري

في عام 2018، تعاقد الجيش المصري على 7 بطاريات من منظومات الدفاع الجوي من طراز IRIS-T SLM، وهي منظومة دفاعية متوسطة المدي ألمانية الصنع تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة ديل الألمانية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية.

أحدث أسلحة الجيش المصري: رادار منظومة "صقر" يستطيع تتبع 1500 هدف جوي
منظومة الدفاع الجوي من طراز “IRIS-T SLM” الخاصة بالجيش المصري – مصدر الصورة: الشركة المصنعة
زر الذهاب إلى الأعلى