صحة وتغذية

“أسترازينيكا” تبدأ تصنيع لقاح جديد لمحاربة مشتقات فيروس كورونا

تستأنف شركة “أسترازينيكا” تصنيع لقاحًا جديدًا مضاد لمواجهة مشتقات فيروس كورونا المستجد ليواكب التغيرات التي ظهرت فى متحورات الفيروس.

عقد مدته 3 سنوات لتصنيع أسترازينيكا اللقاح الجديد لمشتقات فيروس كورونا

وقد وقعت شركة «أوكسفورد بيوميديكا» للصناعات الدوائية عقدًا لمدة 3 سنوات مع شركة «أسترازينيكا» لتصنيع لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد، وفق قاعدة التصنيع حسب الحاجة.

وقالت شركة أوكسفورد بيوميديكا، على موقعها الإلكتروني، إن العقد تمديد لاتفاقية التطوير والتوريد الأصلية المبرمة من الجانبين منذ انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد في العالم.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار سلالة جديدة من متحور أوميكرون، والتي وصفته بسرعة انتشاره في غضون أيام بسيطة.

فيما خاطبت منظمة الصحة العالمية شركات الأدوية والجهات البحثية المعنية بدراسة فيروس كورونا ومشتقاته للوصول إلى عقار يقلل من مخاطر انتشار العدوى بالسلالات المنتشرة حاليا في بعض الدول.

اقرأ أيضا.. تصاعد فى عداد الإصابات بفيروس جديد فى أفريقيا

ومن ناحية أخرى أكدت دراسة أجراها باحثون في مستشفى هيوستن ميثوديست بولاية تكساس الأميركية، بأن الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة من قبل بفيروس كوفيد-19 المستجد، ترتفع لديهم نسب الحماية ضد أنواع معينة من نزلات البرد التي تسبّبها فيروسات «كورونا» الأقل حدة.

وقد نشرت نتائج الدراسة في دورية (Science Translational Medicine) التي أوصت بضرورة تطوير لقاحات لمواجهة السلالات المتنوعة المشتقة من فيروس كورونا المستجد، وتُعزى هذه الحماية، إلى تنشيط الخلايا المناعية القاتلة للفيروسات بالجسم.

ولا تزال الأبحاث جارية لفهم العلاقة بين «كوفيد – 19» ونزلات البرد بشكل كامل منذ انتشار فيروس كورونا في العالم.

كما لا تزال الأبحاث جارية للتوصل إلى أدوية لمحاربة اختراق فيروس كورونا ومشتقاته لجسم الإنسان.

يذكر أن أوكسفورد بيوميديكا أنتجت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح «أسترازينيكا» المضاد لـ«كورونا» تم توزيعها على مستوى بلدان العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى