بنوك وبورصة

أغلب أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتوقعون خفض الفائدة في سبتمبر

أشارت “الغالبية العظمى” من صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أنه قد يكون من المناسب البدء في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل إذا استمر التقدم الأخير في التضخم.

موعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتحديد سعر الفائدة

وأظهرت محاضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو أمس الأربعاء أن “الغالبية العظمى من الأعضاء لاحظوا أنه إذا استمرت البيانات في التدفق كما هو متوقع فمن المرجح أن يكون من المناسب تخفيف السياسة النقدية في الاجتماع المقبل”.

ويتوقع حوالي 63% من المتداولين أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وظلت السياسة النقدية للبنك المركزي تعتمد على البيانات منذ أن رفع أسعار الفائدة للمرة العاشرة في مايو من العام الماضي.

لكن قرار الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية لأكثر من عام أدى إلى تحول السياسة النقدية إلى سياسة أكثر تقييدا ​​مع استمرار تباطؤ وتيرة التضخم.

وبحسب محاضر الاجتماع، أيد “عدد قليل من المشاركين” هذا الرأي، وأشاروا إلى أن “استمرار الانكماش، مع عدم وجود تغيير في النطاق المستهدف الاسمي لسعر الفائدة، يؤدي في حد ذاته إلى تشديد السياسة النقدية”.

ومن المتوقع أن يستمر الانكماش ولكن البيانات الاقتصادية الأخيرة، بما في ذلك سلسلة من بيانات التضخم الأكثر إقناعا والتي تشير إلى استمرار الانكماش، منحت الأعضاء المزيد من الثقة في أن التضخم يسير على المسار نحو هدف 2%.

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

بلغ أحدث مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي، أو CPE، وهو مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي، 2.6% في الأشهر الـ12 حتى يونيو، دون تغيير عن الشهر السابق، وإن كان أقل بكثير من الذروة البالغة 5.4% التي شوهدت في فبراير 2022.

وأظهرت محاضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن “جميع المشاركين تقريبا لاحظوا أن العوامل التي ساهمت في التباطؤ الأخير من المرجح أن تستمر في الضغط على التضخم في الأشهر المقبلة”.

ومن المرجح أن يظل النهج المعتمد على البيانات يشكل أولوية بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي حتى مع تحركه نحو خفض أسعار الفائدة.

وقد أكد أغلب أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على ضرورة التأكيد على أن قرارات السياسة التي يتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف تكون تطوراً مشروطاً للاقتصاد وليس مساراً محدداً مسبقاً.

ولكن التقدم المحرز في مجال التضخم أدى إلى تحويل تركيز بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى سوق العمل، حيث أثارت سلسلة مختلطة من البيانات الأخيرة قلق المستثمرين.

واتفق المشاركون على أن هذه المؤشرات وغيرها من المؤشرات الخاصة بظروف سوق العمل تستحق المراقبة الدقيقة.

ارتفعت الوظائف غير الزراعية في يوليو بنحو 114 ألف وظيفة فقط، وهو ما جاء أقل من توقعات الاقتصاديين التي كانت تشير إلى ارتفاعها بنحو 179 ألف وظيفة، في حين ارتفع معدل البطالة بشكل غير متوقع إلى 4.3% من 4.1%.

وأثار ارتفاع معدل البطالة مخاوف بشأن حالة الاقتصاد الأمريكي، مما أدى إلى عمليات بيع كبيرة في الأصول الخطرة ودعوات إلى خفض أسعار الفائدة بقوة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في الاجتماعات المقبلة.

ولكن منذ ذلك الحين، ساعدت سلسلة من البيانات بما في ذلك طلبات البطالة الأسبوعية في تهدئة مخاوف المستثمرين، وخففت من الرهانات على تخفيضات ضخمة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأظهرت محاضر الاجتماع أن أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي قللوا من أهمية بيانات الرواتب الأضعف، حيث أشار “العديد من المشاركين إلى أن مكاسب الرواتب المعلنة ربما تكون مبالغ فيها”.

وأضاف المحضر أن “عدة” أعضاء يعتقدون أن معدل النمو في التوظيف الذي يعادل التعادل، أو عدد مكاسب الرواتب اللازمة للحفاظ على معدل البطالة ثابتا عند معدل مشاركة ثابت في القوى العاملة، قد يكون أقل.

ودعمت البيانات هذه الفكرة القائلة بأن مكاسب الرواتب ربما كانت مبالغ فيها بعد أن قام مكتب إحصاءات العمل بمراجعة عدد الوظائف التي تم إنشاؤها خلال الاثني عشر شهرًا حتى مارس بشكل كبير.

قام مكتب إحصاءات العمل بمراجعة مكاسب التوظيف في مارس 2024 بالخفض بمقدار 818 ألف وظيفة في وقت سابق من الجلسة، كجزء من المراجعة القياسية السنوية التي تجريها الوكالة لبيانات الرواتب.

زر الذهاب إلى الأعلى