اقتصادتكنولوجيا وريادة اعمال

أكبر طرح تاريخي بتكلفة 5 مليار جنيه لتعزيز شبكات وأبراج المحمول فى مصر

أعلن محمد شمروخ، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن إعداد أكبر طرح في تاريخ الجهاز لتعزيز شبكات وأبراج المحمول في كافة أنحاء مصر بتكلفة تصل إلى 5 مليارات جنيه. سيتم الكشف عن تفاصيل هذا الطرح المهم خلال احتفالات 30 يونيو القادم.

خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم عرض ملامح الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي القادم. وأكّد “شمروخ” أن هذا الطرح سيسهم في تعزيز شبكات وأبراج المحمول وتوسيع نطاق الخدمات لتصل إلى أقاصي الأقاليم.

من ناحية أخرى، كشفت نتائج أعمال الجهاز عن العام المالي 2022-2023 عن تحقيق إجمالي إيرادات بلغ 9.8 مليار جنيه، بنسبة زيادة 10% عن المستهدف البالغ 8.9 مليار جنيه. وبلغت نسبة النمو 13% مقارنة بالعام السابق، مما أسفر عن فائض بلغ 6.6 مليار جنيه بعد استبعاد التكاليف والمصروفات.

كما تم تحقيق معدل نمو قدره 16.3٪ في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالي 2022/2023، مما يجعله القطاع الذي حقق أعلى معدل نمو بين جميع قطاعات الدولة على مدى خمس سنوات متتالية. وقد بلغت إيرادات هذا القطاع في العام المالي الحالي 315 مليار جنيه، مما يمثل نموًا يقدر بنحو 75٪.

تقدم القطاع دوليًا وتصدّر القارة الأفريقية

بالإضافة إلى ذلك، تقدمت مصر إلى المرتبة الثالثة عالميًا في “مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود 2023″، حيث تقدّمت من المرتبة الحادية عشر في غضون عام واحد، وفقًا لتقرير شركة ريان للاستشارات الاستراتيجية. هذا التقدم يعكس نموًا ونضوجًا في صناعة التعهيد في مصر، ويؤكد على مكانتها كوجهة عالمية مرموقة في هذا المجال.

بالمثل، في مؤشر الاتصال العالمي الصادر عن مؤسسة GSMA لعام 2023، ارتقت مصر 16 مركزًا، حيث احتلت المرتبة 79 بالمقارنة مع المرتبة 95 في العام السابق. هذا التقدم يضع مصر ضمن فئة الدول المتقدمة في مجال الاتصالات المحمولة بالإنترنت على مستوى العالم.

علاوة على ذلك، تصدرت مصر ترتيب متوسط سرعة الإنترنت الثابت على مستوى القارة الأفريقية، وذلك بمتوسط سرعة 64.5 ميجابت/ ثانية فى شهر نوفمبر الماضى، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن شركة Ookla العالمية، مما يعكس التقدم الهائل الذي تحقق في هذا القطاع.

من الجدير بالإشارة، أن مصر، من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، قدمت تقدمًا ملحوظًا في مؤشر الأداء التنظيمي للاتصالات المعتمد من الاتحاد الدولي للاتصالات، حيث وصلت إلى المستوى الخامس “المتقدم”، وهو أعلى مستوى عالمي يعكس مدى تطور التنظيم التشاركي في قطاع الاتصالات. وارتفعت مصر 28 مركزًا في مؤشر الأداء التنظيمي لعام 2021، حيث وصلت إلى المرتبة 53 مقارنة بالمرتبة 81 في العام السابق، وذلك من بين 192 دولة. كما حققت مصر تقدمًا أيضًا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي، حيث ارتفعت ثلاث مراكز لتصل إلى المركز 62 مقارنة بالمركز 65 في عام 2022، وفقًا لتقرير مجموعة أكسفورد.

زر الذهاب إلى الأعلى