إنفوجراف

أكوا باور السعودية تضخ استثمارات بمليارات الدولارات في مصر

مشروعات ضخمة بالبحر الأحمر وصعيد مصر بمجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

شركة “أكوا باور” السعودية هي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حالياً 90 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة 94 مليار دولار أمريكي، تنتج 65.6 جيجاوات من الكهرباء، و8.0  مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا، وكان لمصر نصيب كبير في هذه المشاريع.

بدأ تواجد “أكوا باور” بالسوق المصرية منذ 2009 عندما تقدمت الشركة بمناقصة مشروع محطة كهرباء ديروط، وتم تأسيس شركة “أكوا باور ايجيبت” فى 2015 تزامنا مع انعقاد القمة الاقتصادية فى شرم الشيخ”.

يصل إجمالي عدد محطات أكوا باور قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو في مرحلة متقدمة من التطوير في مصر إلى 5 محطات تعمل جميعها في مجال الطاقة المتجددة بإجمالي قدرة إنتاج تبلغ 1.4 جيجاوات؛ أبرزها مشروعات بنبان للطاقة الشمسية بسعة 120 ميجاوات في منطقة أسوان، ومحطة كوم أمبو للطاقة الشمسية بسعة 200 ميجاوات، ومحطة الرياح بمنطقة خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1,100 ميجاوات.

1-محطة بنبان للطاقة الشمسية الكهروضوئية:

وقعت “أكوا باور” توقع اتفاقية شراء طاقة لمحطات “بنبان” الشمسية الكهروضوئية الثلاثة بقدرة إنتاجية 165.5 ميجاوات، وإجمالى تكلفة استثمارية بلغت 712.5 مليون ريال سعودي (190 مليون دولار أمريكى).

وتعد محطات “بنبان” الكهروضوئية الجديدة جزءً من الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتلبية الاحتياجات المتزايدة على الكهرباء، حيث تساهم المحطات الثلاث في توفير الطاقة الكهربائية لحوالي 80 ألف منزل، وتقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 156 ألف طن سنوياً.

في 2018 افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بواسطة الفيديو كونفرانس وذلك خلال افتتاح سيادته محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة.
بدأ العمل في مشروع الطاقة الشمسية عام 2015 وفقًا للقرار الجمهوري رقم ٢٧٤ لسنة 2014 على مساحة 8843.3  فدانًا على الطريق الصحراوي “أسوان – القاهرة” أمام قرية “بنبان”.

اختارت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة 39 شركة متخصصة في إنتاج الطاقة طبقًا للمواصفات العالمية، منها 9 شركات عالمية وعربية و30 شركة مصرية من إجمالي 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم.

2-اتفاقية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر

في ديسمبر 2023، وقّعت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر‏، اتفاقية إطارية تحدد الخطوط العريضة لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر في جمهورية مصر العربية، وذلك في أعقاب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في السابع من شهر ديسمبر من عام 2022.

حيث وقّعت مصر اتفاقًا مع شركة أكوا باور السعودية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر باستثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، وبإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار أمريكي، مع نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنوياً.

مع نية التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنويًا.

ووفق مذكرة التفاهم؛ سيتم تخصيص مساحة أرض تقدر بنحو 3,000 كيلومتر مربع في المنطقة الواقعة غرب محافظة سوهاج؛ وهي مركز حضري للمشروع. ومن المتوقع أن يولد المشروع طاقة رياح بقدرة حوالي 50 ألف جيجاوات/ ساعة من الطاقة المتجددة سنوياً. عند اكتماله، سيخفض المشروع 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وسيوفر الكهرباء لنحو 11 مليون وحدة سكنية.

ومن المتوقع أن تدعم محطة طاقة الرياح، بسعة 10 جيجاوات، الاقتصاد المصري من خلال توفير نحو 6.5  مليار دولار أمريكي من تكلفة خفض الغاز الطبيعي سنوياً.

3-محطة فارس للطاقة الشمسية الكهروضوئية

وآخر يونيو الماضي، تلقت شركة أكوا باو إخطاراً من  الشركة المالكة لمشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بكوم أمبو  في مصر، يؤكد حصولها على شهادة التشغيل التجاري للمشروع.

وقالت الشركة ، في بيان لها، إن المحطة بقدرة 200 ميجاوات تقع في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

وتبلغ حصة شركة أكوا باور في شركة المشروع 100%، باتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة 25 عاماً، وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع 611 مليون ريال سعودي، بحسب البيان.

في أكتوبر 2018، وقعت “أكوا باور” اتفاقية شراء طاقة مع الحكومة المصرية لتطوير وتمويل وبناء وتشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية  الكهروضوئية (المسمى الرسمي “مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية 1 × 200 ميجاوات) ستولد المحطة 200 ميجاوات.
ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من العمليات الإنشائية بحلول الربع الأول من العام 2024.

وقدمت “أكوا باور” أقل تعريفة تم التعاقد عليها حتى الآن لمشروع للطاقة الشمسية في شمال إفريقيا، ومع بدء تشغيلها، ستلبي المحطة احتياجات الطاقة لنحو 130 ألف وحدة سكنية وتخفض 280 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً. ويسهم بناء وتطوير محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في تعزيز جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لرفع حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المولدة في مصر لتصل إلى أكثر من 20%.

أكوا باور

4-مشروع رياح السويس

وقع تحالف بقيادة أكوا باور والشركة المصرية لنقل الكهرباء (المشتري الرئيس) اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاماً بقيمة استثمارية تبلغ 1.5 مليار دولار لتطوير وإنشاء وتشغيل مشروع محطة رياح السويس للطاقة 1.1 جيجاوات، بموجب الاتفاقية، ستكون الشركة المصرية لنقل الكهرباء الجهة المستفيدة من المشروع.

ويقع المشروع بالقرب بمدينة رأس غارب في منطقة خليج السويس وجبل الزيت بجمهورية مصر العربية، وسيتم تطويره وفق نظام “بناء/تملك/تشغيل”، وستقود أكوا باور أعمال التطوير والتمويل والهندسة والإنشاء والتشغيل والصيانة الخاصة بالمشروع.

وسيتم توليد الطاقة في مشروع رياح السويس للطاقة 1.1 جيجاوات باستخدام توربينات يصل ارتفاعها إلى 220 متراً إلى جانب توظيف أحدث التقنيات. ومن المقرر أن تعمل المحطة على أعلى مستوى من كفاءة الأداء، وستزود نحو 1,080,000 وحدة سكنية بالطاقة، وتخفض ما يقرب من 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

أكوا باور

5-محطة رياح الخماسين

في ديسمبر 2023، بحثت شركة أكوا باور السعودية مراحل تنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من الرياح في غرب سوهاج (جنوب مصر)، مع وزارة الكهرباء، لإنتاج 10 جيجاوات بتكلفة استثمارية إجمالية تصل نحو 10 مليارات دولار.

وقال مسؤول في الشركة إن مشروع محطة طاقة الرياح غرب سوهاج عملاق وسوف يتم تنفيذه على عدة مراحل، المرحلة الأولى للمشروع قد تكون في حدود 25% من إجمالي القدرات المستهدفة بتكلفة استثمارية 2.5 مليار دولار،

وفي فبراير الماضي، حصلت شركة أكوا باور  على قطعة أرض على مساحة 3 مليون م2 بصعيد مصر مصر غرب سوهاج لتنفيذ مزرعة رياح عملاقة بطاقة 10 جيجاوات تمثل 5 أضعاف قدرة السد العالي في توليد الطاقة النظيفة كما تعد ثاني أضخم مزرعة رياح في العالم بعد محطة في إحدى المقاطعات الصينية بقدرة 20 جيجاوات.

المحطة الجديدة مقرر تنفيذها ضمن إطار المشروع القومي “رياح خماسين” الجاري بسوهاج والمقرر أن يضم سلسلة مزارع رياح ضخمة بطاقة تصل إلى 35 جيجاوات ضم مخطط الدولة المصرية لتلبية 42% من احتياجاتها من الطاقة من الطاقة الجديدة والمتجددة.

أكوا باور

زر الذهاب إلى الأعلى