تكنولوجيا وريادة اعمال

بقيمة 1.3 مليار دولار.. أمازون تنشئ خدمة حوسبة سحابية للبيانات السرية للغاية

أمنت شركة أمازون عقدًا بقيمة ملياري دولار أسترالي “1.3 مليار دولار أمريكي” مع مديرية الإشارات الأسترالية (ASD) – الوكالة المسؤولة عن ستخبارات الإشارات الخارجية وأمن المعلومات، حيث ستبنى شركة تابعة لشركة Amazon Web Services (AWS) ببناء “سحابة سرية للغاية” لتوفير تخزين آمن للبيانات الاستخباراتية العسكرية.

وستتولى الصفقة إدارة آمنة للبيانات السرية للغاية والتي تعتبر حيوية للأمن القومي الأسترالي، ومن المتوقع أن يستمر هذا العقد لأكثر من عقد من الزمان، وسيتم بناء ثلاثة مراكز بيانات آمنة في مواقع غير معلنة في أستراليا.

وصرح رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز أن هذا المشروع “سيعزز مجتمع الدفاع والاستخبارات الوطني لدينا لضمان قدرتهم على تقديم حماية رائدة على مستوى العالم”.

ومن المقرر أن يصبح المشروع جاهزًا للتشغيل بحلول عام 2027، ومن المتوقع أن يخلق أكثر من 2000 وظيفة ويكلف مليارات الدولارات في نفقات التشغيل على مدار السنوات المقبلة.

اقرأ أيضًا: مصر تتعاون مع اليابان لإنتاج المياه العذبة من الهواء

لماذا تحتاج أستراليا إلى سحابة سرية من أمازون ؟

وتواجه أستراليا موجة متصاعدة من التحديات الأمنية، وتعتبر القدرة على تخزين البيانات الاستخباراتية العسكرية بشكل آمن ضرورية للحماية من مجموعة من التهديدات المحتملة.

وأوضحت راشيل نوبل ، المديرة العامة لمديرية الإشارات الأسترالية، أن المشروع سيوفر مساحة تعاونية حديثة لمجتمع الاستخبارات والدفاع لتخزين البيانات السرية للغاية والوصول إليها.

كما تعد السحابة جزءًا من برنامج REDSPICE، والذي يهدف إلى تحسين قدرات الاستخبارات والدفاع الإلكتروني في أستراليا، من خلال الانتقال إلى نظام سحابي حديث، يمكن لأستراليا حماية بياناتها الحساسة بشكل أفضل، كما أنه سيحسن التنسيق بين مختلف أجهزة الأمن.

أمازون ويب سيرفس
أمازون ويب سيرفس

لماذا أمازون ويب سيرفيسز؟

وقد تعرف أمازون فقط كشركة عملاقة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ولكن أمازون ويب سيرفيسز (AWS) هي شركة فرعية تقنية تابعة لشركة أمازون، وهي بالفعل رائدة في مجال خدمات السحابة، وتقدم خدمات الحوسبة السحابية لعشرات الآلاف من الشركات والحكومات حول العالم.

وارتفعت حصة AWS في السوق بين أكبر عشرة مزودي خدمات السحابة إلى 50.1٪ في عام 2024، ويعد Microsoft Azure و Google Clou ثاني وثالث أكبر مزود على التوالي.

وتشتهر شركة AWS بموثوقيتها وقدرتها على التوسع وأمنها، وتوفر بالفعل خدمات مماثلة لحكومات ومنظمات أخرى على مستوى العالم، وهذا يشمل وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، بالإضافة إلى جميع وكالات الاستخبارات الثلاث في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: شركة مصرية أسسها تلامذة زويل تنجح في إنتاج أجهزة المعامل التعليمية

هل ستكون السحابة الجديدة آمنة؟

السحابة السرية للغاية التي ستبنيها أمازون للجيش الأسترالي مختلفة تمامًا عن التخزين السحابي العادي، حيث إنه نظام خاص وآمن للغاية معزول تمامًا عن إنترنت العامة.

في حين أن AWS هي المتعاقدة ، سيتم بناء مراكز البيانات وفقًا لمواصفات مديرية الإشارات الأسترالية، وستستخدم السحابة تشفيرًا متقدمًا لحماية البيانات، ولا يوجد نظام مقاوم تمامًا للاختراق، ولكن هذا الإعداد يجعل من الصعب للغاية على الأفراد غير المصرح لهم الوصول إلى المعلومات.

وأكدت الحكومة الأسترالية أنها ستحتفظ بالسيطرة الكاملة على البيانات المخزنة في السحابة، ولن يعمل على المشروع إلا الموظفون الذين لديهم تصريح أمني رفيع المستوى.

اتجاه أوسع

وهذه الخطوة نحو سحابة آمنة هي جزء من اتجاه أوسع في التكنولوجيا الحكومية والعسكرية في جميع أنحاء العالم، وتقوم  العديد من الدول بتحديث أنظمة الكمبيوتر القديمة للاستفادة من التكنولوجيا الجديدة.

ولا تزال بعض المخاوف تتعلق بمنح شركة أمريكية عملاقة مثل أمازون حق الوصول إلى البيانات السرية للغاية، ويجادل بعض النقاد بأن هذا قد يعرض أستراليا لخطر التجسس أو الابتزاز من قبل الولايات المتحدة.

ومع ذلك، فقد أكدت الحكومة الأسترالية مرارًا وتكرارًا أن البيانات ستظل تحت سيطرتها الكاملة، كما ستخضع AWS لمتطلبات صارمة بشأن حماية البيانات والامتثال.

بالإضافة إلى ذلك، فإن AWS لديها سجل حافل في توفير خدمات سحابية آمنة وموثوقة للحكومات والمنظمات حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى