عقارات

أهم 5 نصائح أساسية قبل شراء العقارات في مصر 

 

العقارات تعد الملاذ الآمن للاستثمار، والمخزن الأساسي للقيمة لحفظ القيمة الفعلية للنقود في الفترة الراهنة خاصة بعد التعيرات الأقتصادية التي شهدتها مصر في الأعوام الأخيرة، ويقدم “خاص عن مصر” أهم 5 نصائح للراغبين في شراء عقار ، سواء بهدف السكن، أو بهدف الاستثمار.

ويؤكد الخبراء بالقطاع العقاري، أن قيمة العقارات في مصر لا تشهد أي تراجعات وعادة أي راتفاعات تتبعها فترات استقرار ثم ارتفاع مرة أخري.

بينما يوضح الخبير العقاري أحمد السحتري، أن العقار في مصر يمرض ولا يموت، وهناك رغبة كبيرة لدي المصريين في تملك العقارات لاعتبارها المخزن الأول والأهم للقيمة.

أنواع العقارات والاستثمار

فيما توجد أنواع عديدة من العقارات، نشهد في السنوات الأخيرة توجه لاستثمار جديد نسبيا علي المواطن المصري، وهو امتلاك وحدة تجارية أو إدارية أو طبية.

وهي ظاهرة كانت قاصرة علي طبقات محدودة من المصريين، ومنذ انطلاق مشروع العاصمة الإدارية الجديدة شهدنا توسع كبير في إطلاق المشروعات المتخصصة بهذا النوع وإقبال كبير من المواطنين علي شرائها سوق داخل أو خارج سوق العاصمة.

ويعد العقار التجاري في المناطق ذات الكثافة المرتفعة والتي تشهد احتياج هو أفضل الاستثمارات العقارية في العائد المالي، لذا يرتفع سعر المتر التجاري ليكون الأعلي “ويصل لأكثر من 400 ألف جنيه للمتر في بعض المناطق المميزة”.

عقارك سكن أم استثمار أم إدخار

 

وتختلف أسباب شراء العقارات بحسب حالة كل عميل ، فالبعض يحتاج وحدة للسكن الفوري وآخر يرغب في استثمار مبلغ مالي لديه بدلا من البنوك أو الأصول التي لا تدر دخل متكرر مثل الذهب أو الاحتفاظ بالعملات الأجنبية، والبعض يملك مقدم الوحدة فقط ويمكنه دفع أقساط شهرية ويعد وضع هذه المبالغ في عقار أداة إدخار بالأساس.

5 نصائح عقارية هامة

أولا: اختار مشروع بموقع مميز ويفضل في منطقة حيوية وبها إقبال، حتي تتمكن من تأجير الوحدة في حالة عدم استخدامك لها بشكل مباشر مما يساهم في عوائد مالية متكررة لك كعميل.

ثانيا: يفضل اختيار وحدة موعد استلامها قريب أو “فوري” نظرا لاحتمالية تأخر الشركات في التنفيذ بسبب التغيرات الاقتصادية وزيادة تكلفة بناء الوحدات.

ثالثا: احرص علي مراجعة سابقة أعمال الشركة ومشروعاتها السابقة ومعرفة خدمات ما بعد البيع وجودة المشروعات المنفذة بالفعل.

رابعا: راجع محامي خاص ولا تقبل أي شروط مجحفة لك كعميل في عقد الوحدة مع الشركة.

خامسا: في حالة عدم قدرتك علي توفير الأقساط أو احتمال تعثرك لأي سبب يجب أن تضع بنود تمنحك مهلة أطول أو تعويض مناسب في حالة فسخ التعاقد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى