اقتصاد

أوبرا ومتحف وخط مترو ثمار 40 عاما من تعاون مصر الاقتصادي مع اليابان

العلاقات المصرية اليابانية ضاربة بجذورها في العديد من المجالات منذ عقود طويلة، فالعلاقات المصرية اليابانية بدأت بقوة منذ عام 1983 حيث تم عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة في القاهرة، والتى أسفرت عن حدوث طفرة بعلاقات التعاون بين الدولتين على المستوى الاقتصادى والسياسي.

وأهم مشروعات البنية التحتية في مصر عليها بصمة يابانية مثل إنشاء دار الأوبرا المصرية وكوبري السلام ومستشفى جامعة القاهرة التخصصي للأطفال (مستشفى أبو الريش الياباني) والخط الرابع لمترو الأنفاق والمتحف المصري الكبير.

ويتواصل اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع اليابان لتحقيق التنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، وتطوير وتنمية التعاون مع اليابان في مجالات الصحة، والتعليم، وكذلك تعزيز الاستثمارات اليابانية في مجالات الطاقة والمياه، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

اقرأ أيضا .. مصر تتعاون مع الصين لتصنيع أنظمة دفاعية متطورة

كما أن هناك مجموعة واسعة من المجالات مثل الأمن السياسي والاقتصاد والمساعدة الإنمائية، استنادا إلى الشراكة الاستراتيجية مع مصر، وتضاعفت الاستثمارات اليابانية في مصر خلال 2022 وهناك حوالي 50 شركة يابانية تعمل في البلاد، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى 1.3 مليار دولار، حسب تصريحات مسؤولين يابانيين في 2023.

وهناك الكثير المشاريع التي أثمر عنها التعاون بين مصر واليابان في العديد المجالات؛التعليم والتبادل الثقافي، والشباب والرياضة، والكهرباء والطاقة، والصحة، والنقل، والسياحة، والزراعة والري، وموضوعات منع الكوارث وتمكين المرأة، أبرزها:

تمويل مشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لثلاث شركات توزيع كهرباء :

في شمال القاهرة، الإسكندرية، شمال الدلتا، ويسهم المشروع في تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك، وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة (ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة)، وصيانة وإدارة تشغيل مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة.

التعليم وتنمية الموارد البشرية:

مشروع تنمية الموارد البشرية في مجال التعليم والصحة (EC2)، بهدف إيفاد عدد 1505 دارس وباحث خلال 5 سنوات للتدريب والحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات العلمية.

برنامج “شراكة التعليم المصرية اليابانية”

ويهدف إلى تدشين 100 مدرسة مصرية يابانية تطبق نظام التوكاتسو ، وتم في إطار المشروع افتتاح 51 مدرسة مصرية يابانبة حتى الآن. وتم اختيار 30 مدرسة جديدة بمحافظات حياة كريمة لبدء تطبيق نظام “التوكاتسو” لتحسين الخدمات  التعليمية والخدمات والمنشآت بتلك المدارس وتدريب المعلمين توافقا مع أهداف مبادرة “حياة كريمة “.

منحة مشروع إنشاء العيادات الخارجية

لمستشفى الاطفال التخصصى-أبو الريش، ومنحة منحة مشروع توريد معدات وخدمات طبية لصالح وزارة الصحة، وكذلك منحة لتوريد معدات بحثية للجامعة المصرية اليابانية. إلى جانب منحة بقيمة 9.3 مليون دولار لتوريد معدات وخدمات طبية لصالح وزارة الصحة لتخطى أزمة انتشار فيروس كورونا.

يرجع تاريج جايكا وهي منظمة يابانية حكومية مستقلة وتختص بمساعدة النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية ، وتعزيز التعاون الدولي.  تاريخ التعاون بين هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” ومصر في مستشفى جامعة القاهرة التخصصي للأطفال إلى عام 1979 والمعروف بالعام الدولي للطفل، بهدف تحسين مستوى الرعاية الصحية للأطفال.وبلغت تكلفة  بناء المستشفى بـ40 مليون دولار أمريكي)، وأصبحت المستشفى منذ إنشائها تُعرف ما بين سكان القاهرة باسم “مستشفى أبو الريش الياباني”.

مشروع المتحف المصري الكبير

يعد هذا المتحف أبرز ثمار العلاقات المصرية اليابانية، حيث تقدم جايكا الدعم المالي من خلال قرضين للمساعدات الإنمائية الرسمية بقيمة إجمالية تصل إلى حوالي 800 مليون دولار أمريكي، لدعم تمويل عمليات إنشاء مبني المتحف المتضمن المعارض والبنية الأساسية للمعلومات وتكنولوجيا الإتصالات، هذا بجانب الخدمات الاستشارية التي تتضمن الإشراف على أعمال البناء التوريدات، بجانب التعاون الفني، بالاضافة إلى نقل الخبرات المتعلقة بإدارة وتشغيل المتحف والمعارض.

ويجري إنشاء متحف جديد بجوار الأهرامات في محافظة الجيزة لدعم حفظ وترميم التراث الثقافي والتاريخي، يعرض أكثر من 50 ألف قطعة أثرية، منها المجموعة الكاملة لآثار الملك توت عنخ أمون متضمنةً القناع الذهبي.

محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح

وقعت حكومتا مصر واليابان إتفاقية مشروع محطة جبل الزيت  في يوم 30 من شهر مارس عام 2010 لتوفير الدعم المالي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال قرض بإجمالي 38 مليار ين ياباني، ويتضمن المشروع:

ويهدف المشروع إلى زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية والحد من استهلاك الوقود الحفري، مما سيساهم في تلبية حاجة الشعب المتزايدة للكهرباء، بحيث تولد محطة جبل الزيت الكهرباء من طاقة الرياح، حيث يبلغ إجمالي قدرتها 220 ميجاوات، وتقع المحطة في منطقة خليج الزيت على طول ساحل البحر الأحمر، حوالي 350 كيلومتر جنوب شرق القاهرة.

وكذلك العديد من القطاعات ومجالات العمل ومنها مشروع إعادة تأهيل توليد محطات كهرباء شمال القاهرة وسيدي كرير والعطف ومشروع تحسين كفاءة الطاقة لشركات توزيع شمال القاهرة والإسكندرية وشمال الدلتا، وكذلك مشروع إنشاء محطة كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية، وكذلك مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس ورأس غارب، والمحطة الشمسية بكوم إمبو في محافظة أسوان، والتدريب وبناء قدرات العاملين.

تطوير وتوسعة مطار برج العرب الدولي

قدمت الحكومة اليابانية الدعم المالي والفني للحكومة المصرية لإطلاق “مشروع تطوير مطار برج العرب الدولي”، بلغ إجمالي القرض الميسر 5.73 بليون ين ياباني حيث تم تشييد مبنى للركاب (صالة 1) وعدد من المرافق الأخرى بالمطار كطريق السيارات ومبنى محطة الشحن، وبدأ التشغيل الفعلي للمطار فى عام 2010.

المرحلة الثانية من مطار برج العرب

يتم تنفيذ المرحلة الثانية من مطار برج العرب الدولى من خلال قرض ميسر مقدم من جايكا لوزارة الطيران المدني، ويبلغ قدره 18.2 بليون ين ياباني بشروط ميسرة بمعدل فائده سنوى ثابت 0.1% ومدة سداد تصل إلى 40 عاماً تتضمن عشر سنوات سماح. وهذا النوع من المطارات صديقة البيئة

كوبري السلام

قدمت الحكومة اليابانية منحة مالية بقيمة 13.5 مليار ين ياباني لتغطية حوالي 60% من إجمالي تكلفة إنشاء كوبري السلام أعلى قناة السويس (كوبري الصداقة المصرية اليابانية)، والذي وصل إلى 22.5 مليار ين ياباني.ويبلغ طول الكوبري 9 كليو مترًا.

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

أُنشِئت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST) بالشراكة مع اليابان كجامعة مصرية حكومية في مدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية لتقديم برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ويهدف التعاون المشترك بين الحكومتين المصرية واليابانية إلى إقامة شراكة طويلة الأمد بين البلدين لتعزيز التنمية البشرية في المنطقة والعالم.

توريد معدات بحثية للجامعة المصرية اليابانيةE-JUST

يهدف المشروع إلى تعزيز التعليم والبحث العلمي بالجامعة حيث سيتم توفير الأجهزة التعليمية والبحثية اللازمة  للتعليم الهندسي في المرحلة الجامعية لثمانية أقسام بالجامعة.

تنفرد الجامعة بتخصصات أكاديمية متفاعلة مع كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية والمجالات العلمية ذات التخصصات المركبة، ويرجع ذلك لتعاونها المستمر مع الجامعات المصرية واليابانية، والذي من شأنه يدعم طلاب الجامعة في اكتساب الخبرات الأكاديمية والبحثية.

التأمين الصحي الشامل

تمول اليابان سياسات التنمية لدعم برنامج التغطية الصحية الشاملة، لتعزيز جهود الحكومة لتحقيق التأمين الصحي الشامل من خلال دعم الحماية المالية وتقديم خدمات ذات جودة عالية لمحدودي الدخل، ودعم الاستقرار الاقتصادي وجهود التنمية في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى