سياحة

أوراسكوم بيراميدز تعمل على تطوير منطقة أهرامات الجيزة باستثمارات 100 مليون دولار

فاز نجيب ساويرس بتطوير منطقة أهرامات الجيزة بعد منافسة مع شركات إماراتية

قبل ما يقارب الست سنوات فاز رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس بعقود تطوير منطقة الأهرامات لتحويلها من منطقة آثرية عشوائية يسيطر عليها أشخاص منتفعون يستغلون السياح دون رقيب إلى منطقة سياحية استثنائية تليق بعظمة الأهرامات.

مناقصة تطوير منطقة الأهرامات

وفازت شركة أوراسكوم في عام 2018 بحقوق إدارة وتشغيل الخدمات بمنطقة أهرامات الجيزة بعد منافسة مع عدة شركات إماراتية.

وفي العام نفسه، وقعت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (OIH)، التي يمتلك ساويرس حصة الأغلبية فيها ويرأس مجلس إدارتها، عقداًمع المجلس الأعلى للآثار للانتفاع بمنطقة الزيارة بهضبة أهرامات الجيزة، بهدف تقديم وتشغيل خدمات الزائرين لهذه المنطقة.

100 مليون دولار استثمارات من أجل تطوير منطقة الأهرامات

وبموجب العقد، أسس شركة أوراسكوم شركة “أوراسكوم بيراميدز” لتكون مسئولة عن المنطقة بعد الانتهاء من تطويرها ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين لتنافس كبرى المناطق الأثرية حول العالم وذلك باستثمارات تُقدر بـ100 مليون دولار.
وفي يناير 2024، صرّح ساويرس، أنه جاري استثمار وضخ 100 مليون دولار لتطوير منطقة الأهرامات منها 40 مليون جاري ضخها لتطوير تقنيات الصوت والضوء وبقية الاستثمارات لتطوير المنطقة بأكملها.

وقال ساويرس: “هنستبدل كل الأجهزة القديمة دي والكراسي المهترئة والنظام القديم اللي بيزهق بحاجة state of the art تليق بالقرن الواحد والعشرين هنعمل عروض مبهرة أكتر من أي مكان تاني ولا لاس فيجاس ولا الكلام دا”.

وأكد المهندس عمرو جزارين، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أوراسكوم بيراميدز، دوماً على أن في الفترة المقبلة، ومع بدء تشغيل المشروع بالكامل، ستتحول المنطقة إلى منطقة زيارات عالمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
دور أوراسكوم بيراميدز

وتقوم أوراسكوم للاستثمار أيضاً بتنظيم والترويج للفعاليات واستحداث وسائل خدمات عالية التقنية للزائرين مثل خدمات إنترنت هوائي، وخدمات رقمية كدليل للزوار وتطبيقات هاتفية، وطباعة و توزيع خرائط إرشادية للزائرين، وتقديم خدمات مميزة لكبار الزوار، مع استحداث أكشاك تصوير ورسم للزائرين.

دور المجلس الأعلى للأثار

ويستحق المجلس الأعلى للآثار مبلغ ثابت يزيد بنسبة 10% سنوياً حتى نهاية مدة المشروع كحد أدنى سنوي مضمون، أو مبلغ يساوي نسبة 50% من صافي أرباح الشركة الجديدة، أيهما أكثر، من الأنشطة والخدمات المستحدثة والخدمات المقدمة بمركز الزوار – وبضمان حد أدني مالي متفق عليه تلتزم الشركة بسداده للمجلس حتى لو لم تحقق أرباحاً.

مسئولية تأمين المنطقة الأثرية

فيما تقع مسئولية تأمين المنطقة الأثرية مع الشرطة والمجلس الأعلى للآثار، كما تنوي أوراسكوم وضع خطة فعالة تستوعب الخيالة والجمالة والباعة الجائلين، مع إعداد برامج متخصصة لتدريبهم وتأهيلهم وإعداد لائحة لتشغيل الخدمات.

خدمات جديدة بعد تطوير منطقة الأهرامات

وبحسب مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تشمل الخدمات موضوع التعاقد التسويق والترويج للمنطقة، تشغيل ساحة انتظار الحافلات خارج المنطقة الاثرية امام المدخل الجديد الواقع على طريق الفيوم ، مع قيام الشركة بتوفير وتشغيل وصيانة وسائل إنتقال للزائرين داخل المنطقة.

كما تعمل على تشغيل وصيانة الخدمات المقدمة بمركز الزوار الجديد بمدخل الفيوم الجديد والذي يضم مجموعة من المحال والكافيتريات وقاعة عرض سينمائي.

تطوير منطقة أهرامات الجيزة
مطعم خوفو – أفضلم مطعم في منطقة شمال أفريقيا لعام 2024

مركز خدمة السائحين بعد تطوير منطقة الأهرامات

ويتضمن المشروع مركز لخدمة السائحين، دورات مياه فندقية، تركيب بوابات ذكية بتذاكر الكترونية بدلًا من الورقية، قاعات سينما، مركز طبي، مهابط هيليكوبتر! وشراء عربات جولف وأتوبيسات نقل كهربائية؛ لضمان سهولة تنقل السياح، بخلاف انشاء عدد من المطاعم العالمية.

اقرأ أيضا .. إنشاء مجمع صوامع غلال بميناء غرب بورسعيد

تطوير مداخل المنطقة الأثرية

ويتضمن المشروع تطوير مداخل المنطقة الأثرية، وبناء سور مراقب بالكاميرات، وغرفة تحكم لأنظمة المراقبة، وإنشاء مبنى جديد للتفتيش، وتأهيل الطرق، وإنشاء مركز للزوار، وإنشاء منطقة للتريض خارج السور الأمني مساحتها 18كم مخصصة لركوب الخيل والجمال ويمكن الدخول إليها من المنطقة الأثرية ويسمح فيها بتواجد الباعة الجائلين، وتطوير منطقة الصوت والضوء.

تركيب بوابات إلكترونية

أبنية خدمة في مشروع تطوير منطقة الأهرامات

بالإضافة إلى إقامة أبنية خدمية كتلك الخاصة بالإدارة الهندسية والمخازن والورش الملحقة بها، ومبنى للشرطة، ومبنى للدفاع المدني، وأبنية لخدمة الهجانة والخدمات البيطرية الملحقة. كما ينهي التطوير أزمة الباعة الجائلين التي عانت منها المنطقة الأثرية الأعظم، حيث تم اعتماد منافذ بيع لحاملي التراخيص الصادرة من الجهات المختصة فقط، وذلك في إطار تطوير منظومة الباعة داخل هضبة الأهرامات بشكل متميز وراق يليق بعظمة وبهاء الحضارة المصرية العريقة.

تطوير منطقة أهرامات الجيزة
مطعم خوفو – تصوير نور الرفاعي

ويتزامن مشروع التطوير مع الانتهاء من مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمطار سفنكس الدولي إلى ضعف الطاقة الاستيعابية له وافتتاح المتحف المصري الكبير العام القادم، وهو ما سيغير من الخريطة السياحية لمدينة القاهرة.

وانتهت أوراسكوم من تنفيذ مطعم خوفو والذي حصل على لقب أفضل مطعم في مصر وشمال أفريقيا وخامس أفضل مطعم بمنطقة الشرق الأوسط، وتعمل أوراسكوم على تنفيذ مطعم آخر “خوفو بيسترو” على أن تفتتحه خلال الفترة المقبلة.

تطوير منطقة أهرامات الجيزة
مطعم خوفو – نور الرفاعي

كما يتضمن مشروع التطوير عددًا من الخدمات الخاصة بالزائرين منها مكتب للاستعلامات، وخدمة إنترنت Wi-Fi وماكينات شحن الأجهزة الذكية، وتطبيق إلكترونى للمحمول، ومجموعة من المقاعد المظللة للجلوس، ومنافذ لبيع الهدايا والمشروبات والمأكولات السريعة، وذلك فى الأماكن التى حددها ووافق عليها المجلس الأعلى للآثار، وغيرها من الخدمات السياحية المتفق عليها التى سيتم العمل على توفيرها مثل مناطق مخصصة للأطفال، ومواقع مخصصة للتصوير، وكذلك ماكينات صرف آلى.

تطوير منطقة أهرامات الجيزة
مركز خدمات خوفو الجديد – بعدسة نور الرفاعي

وتتضمن منظومة الحافلات الكهربائية وجود 7 محطات رئيسية للزيارة، مزودة بخدمات متكاملة للزائرين، وساحة انتظار للسيارات والحافلات والسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، ووجود ساحة انتظار بمحطة مركز الزوار والتى تسع لما يقرب من 1000 سيارة وحافلة؛ بهدف خدمة زائرى المنطقة، حيث يمكنهم مشاهدة المواقع الأثرية المختلفة بالمنطقة، من خلال تلك الحافلات والسيارات، والتى ستأخذهم فى جولة بمسار منطقة الزيارة من خلال 7 محطات رئيسية تبدأ من محطة مركز الزوار مرورًا بمحطة بانوراما 1، ثم محطة منكاورع ومحطة خفرع ثم محطة خوفو، ثم محطة أبو الهول، لتنتهى عند محطة بانوراما ٤ قبل العودة لمركز الزوار.

أتوبيسات النقل الكهربائية الجديدة

مشروعات النقل في منطقة الأهرامات

كما تشهد منطقة الأهرامات والهضبة حاليًا عددًا من مشروعات النقل المختلفة، فضلا عن سعى الحكومة لإضافة حزمة من الخدمات الترفيهية الجديدة المقدمة لزائري المنطقة، ومن بينها خدمة “التلفريك” الذي يربط مشروع هضبة الهرم وعدد من الفنادق الهامة بالأهرامات، ويشمل 10 محطات للتنقل بمحيط المنطقة الأثرية، بالإضافة إلى أن مشروع التلفريك جاء ضمن تطوير شامل لمنطقة خدمات سياحية وثقافية.

وتحرص الحكومة على أن تكون هضبة الأهرامات ذات طابع عالمي باستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة ومستوى الخدمات المقدمة للسائحين والزائرين، كما يأتى المشروع ضمن استراتيجية الحفاظ على المعالم الأثرية للهضبة ورفع جودة تقديم الخدمات للزائر.

بالإضافة إلى مشروع الأتوبيس الترددي الواقع خط سيره على الطريق الدائري، بطول حوالي 107 كم، والذي يشمل 49 محطة بما فيها محطة الوصول للأهرامات، والذي سيعمل في مجال النقل السياحي للمواطنين وزوار المناطق الأثرية وجاء ضمن خطوط السيرعلى خط الطريق الدائري، ومن المقررالانتهاء من المرحلة الأولى في يونيو 2024، وأشارت الهيئة إلى أن تكلفة المشروع بلغت 9.5 مليار جنيه.

وكذا يتواصل العمل على تنفيذ أعمال الممشى السياحي الرابط بين المتحف المصري الكبير ومنطقة الأهرامات، حيث يمتد الممشى بطول 1.270 كم ومقسم إلى 3 أجزاء، ويتراوح عرض الممشى بين 11.5 م وحتى 27.5 م، يضم العديد من الخدمات كالأمن والإسعاف والتفتيش.

زر الذهاب إلى الأعلى