عقارات

مصر تحتضن أول برج لـ”فوربس” العالمية باستثمارات مليار دولار

حصل برج فوربس العالمي المتوقع البدء في إنشائه العام المقبل في العاصمة الإدارية الجديدة على شهادة الكربون الصفري من معهد “International Living Future” بالولايات المتحدة الأمريكية الذي يعتبر التسجيل الأول عالميًا.

وأفادت شركة “ماجنوم العقارية” التي تتولى تنفيذ المشروع، أن البرج يستهدف توليد 100% من إجمالي الطاقة من مصادر متجددة وصديقة للبيئة مع تنفيذ أعلى معايير الاستدامة والوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية.

برج فوربس العالمي يحصل على شهادة الكربون الصفري

وسيعتمد برج فوربس العالمي على الهيدروجين مصدرًا رئيسيًا للطاقة النظيفة بنسبة 75% لتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل البرج، كما سيعتمد على الألواح الكهروضوئية المدمجة بواجهة البرج لتوليد نسبة الـ 25% المتبقية.

وقال بيان للشركة، إن برج فوربس العالمي يتميز بتصميمه المبتكر تحقيقًا للتوازن المتناغم بين الوظائف، والجمال المعماري، والأداء والابتكار.

بدء إنشاء البرج العام المقبل

قال ماجد مرعي، الرئيس التنفيذي لشركة ماجنوم العقارية، من المتوقع بدء إنشاء برج فوربس العالمي بداية 2025 والانتهاء في 2028 بتكلفة تصل إلى مليار دولار.

وأضاف، يعد مشروع برج فوربس العالمي الذي توليه الحكومة المصرية أهمية كبرى ضمن حي المال والأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستمنحها مصر حوافز متعددة لجذب مزيد من الاستثمارات العالمية.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة ماجنوم العقارية إلى مفاوضات تجرى مع شركات عالمية كبرى ليكون برج فوربس العالمي أول مقر لها داخل مصر، مضيفًا أن هذه المؤسسات تنتظر إقرار الحوافز من الحكومة المصرية.

وكانت فوربس قد عقدت شراكة مع شركة ماجنوم العقارية التابعة لروابي القابضة السعودية في يناير 2023، لتحقيق طموح الشركتين في إنشاء مشروعات عصرية إدارية وتجارية، وتأسيس مركز أعمال في المنطقة. وستشكل مصر نقطة الانطلاق، لتتبعها مشروعات أخرى في السعودية والإمارات.

وسيجرى ربط البرج في مصر مع مشروعين آخرين تنفذهما ماجنوم في السعودية والإمارات تتوافق مع رؤية الشركة للاستدامة ورؤيتي المملكة ومصر 2030.

أول برج في العالم يحافظ على البيئة

وقالت بيانات رسمية إلى أن البرج الذي يبلغ ارتفاعه 250 مترًا، سيمثل بصمة معمارية للعاصمة الإدارية الجديدة مع المحافظة على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وأعلنت مصر يناير الماضي عن إطلاق مرحلة جديدة من العاصمة الإدارية عبر ضخ استثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار بهدف مضاعفة حجم المدينة لمواكبة تزايد الطلبات.

ومن المقرر بدء أعمال الإنشاءات في المرحلة الثانية في وقت لاحق من العام الحالي والانتهاء منها في 2027.

وضمت المرحلة الأولى من المدينة الجديدة برجًا من 70 طابقًا يعد الأطول في إفريقيا، بالإضافة إلى مسجد ضخم وكاتدرائية هي الأكبر في الشرق الأوسط.

التعاقد مع مؤسسات عالمية لتنفيذ البرج بأعلى المعايير

أكد الرئيس التنفيذي لشركة ماجنوم العقارية، أن شركة “أدريان سميث آند غوردن غيل” الأميركية صممت مشروع البرج، فيما تم الاتفاق مع الفنان “ريتشارد أورلينسكي” لوضع منحوتات في طوابق المبنى، تشكل متحفاً مفتوحاً للمقيمين والزوار.

وتابع، أن ماجنوم العقارية تعمل على عقد شراكات مع مؤسسات عالمية لتنفيذ برج فوربس بأعلى وأفضل المعايير.

وقد تعاقدت الشركة مع “كربون لاب” في شيكاغو لتوفير حلول الاستدامة، ومع شركة “ليناردو العالمية” في مجال الأمن السيبراني.

وستطبق تقنية جديدة تعرف بـ Liquid experience التي تمكن من استخدام تطبيقات تكنولوجية عبر الهاتف في المنزل والسيارة وأماكن العمل وحتى في مواقف السيارات لإدارة كل هذه المواقع، حسب احتياجات المستخدم توفيرًا للجهد والطاقة.

اجتماع رئيس الوزراء مع شركة ماجنوم العقارية

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعاً في يونيو الماضي لاستعراض المقترح المقدم من شركة “ماجنوم” العقارية لإنشاء برج “فوربس” العالمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض المقترح المقدم من شركة “ماجنوم” العقارية لتنفيذ مشروع فوربس انترناشونال تاور بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بالتعاون مع شركة “فوربس” العالمية.

وأوضح، أنه من المقرر أن يصل حجم استثمارات المشروع المباشرة إلى نحو مليار دولار، ويأتي هذا المشروع كأحد أفضل التصميمات العالمية التي من شأنها أن تضيف بصمة معمارية مميزة تحقق الرؤية المستقبلية للدولة المصرية من خلال العاصمة الإدارية الجديدة بإنشاء مبنى بارتفاع 250م يحافظ على البيئة ويقلل من الانبعاثات الكربونية، وهو ما يتماشى مع توصيات مؤتمر المناخ “COP- 27″، والتي بموجبها تلتزم مصر بتنفيذ مجموعة من استراتيجيات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

وأضاف المتحدث الرسمي، برج “فوربس” العالمي من المقترح له أن يكون أحد الأبراج الإدارية والتجارية الأكثر جاذبية، وذلك بفضل هندسته المعمارية، وتجربة المكاتب الفريدة من نوعها، ومجموعة متميزة من الامتيازات التجارية، حيث يستند تصميم البرج بشكل أساسي على تجربة المستخدم مع تقنية المباني الذكية الحديثة المدمجة بشكل سلس لبيئة عمل مرنة، بالإضافة إلى كونه وجهة للرقي والفخامة.

اقرأ أيضاً.. 250 متراً ومليار دولار.. أول ناطحة سحاب لشركة فوربس في العاصمة الإدارية

ويهدف مشروع برج “فوربس” العالمي إلى وضع معيار جديد تمامًا للهندسة المعمارية المستجيبة للبيئة مع الهدف العام المتمثل في تحقيق “صافي انبعاثات كربونية صفرية”، ولهذا يعتزم البرج أن يلعب دورًا حيويًا في تقليل كل من الكربون المتجسد والتشغيلي للبرج، كما تتماشى استراتيجية البرج مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 التي حددتها الأمم المتحدة.

يعتبر مول فوربس انترناشيونال تاور بالعاصمة الإدارية الجديدة، أول مشروعات شركة ماجنوم في مصر، لذا فقد وضعت عليه آمالاً كبيرة ويحظى باهتمام كبير من جانبها، فهي تخطط لأن يكون المشروع صديقًاً للبيئة ويحمل في الوقت نفسه الطابع المميز للمباني العالمية، حيث يتمتع مول فوربس بموقع استراتيجي في أكثر المناطق الهامة في العاصمة الإدارية بالتحديد في منطقة الأعمال المركزية.

كما يحظى المشروع بتصميم معماري على الطراز الأوروبي، حيث يتكون من 55 طابقاً يشمل الوحدات التجارية والإدارية والطبية، كما يتمتع مول فوربس انترناشيونال تاور بوجود مساحة للبلازا واللاند سكيب التي تمنح الوحدات إطلالات مميزة دائماً مع وجود الواجهة الزجاجية الفريدة التي تقاوم الحرارة وتوفر الرؤية الجيدة من الداخل، بحيث يكون ضمن أجمل مولات العاصمة الإدارية.

وتحرص شركة ماجنوم للتطوير العقاري على تحقيق التنوع في مساحات الوحدات في مول فوربس انترناشيونال تاور بالعاصمة الإدارية، حيث تكون قادرة على تلبية احتياجات العملاء مع توفير الأسعار التنافسية التي تبدأ من 567.000 جنيه، حتى يتمكن المستثمرون من شراء الوحدات المطروحة للبيع في المشروع، وقد وفرت شركة “ماجنوم” كل المرافق والخدمات التي يحتاجها المستثمرون للحصول على تجربة مريحة.

زر الذهاب إلى الأعلى