عسكرية

أول مقاتلة “رافال” من الصفقة المصرية الجديدة تظهر إلى النور

القاهرة (خاص عن مصر) – كشفت شركة داسو للطيران عن أول طائرة مقاتلة من طراز رافال F3R التي تم تصميمها وتصنيعها خصيصًا للقوات الجوية المصرية، وفقًا لتقرير صادر عن موقع “بلغاريان ميليتري” المتخصص في الشؤون العسكرية.

وتظهر صورة انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي التقطها مصور صحفي فرنسي يدعى “كريستوف أورنيك” طائرة مقاتلة أحادية المقعد من طراز “رافال” تحمل شعار القوات الجوية المصرية والعلم المصري على ذيلها، إلى جانب علامات بالقرب من الجناحين ورقم التعريف EM09.

أول مقاتلة "رافال" من الصفقة المصرية الجديدة تظهر إلى النور
مقاتلة “رافال” مصرية جديدة – كريستوف أورنيك

تفاصيل صفقة مقاتلات “رافال” المصرية الجديدة

وتعد الطائرة المقاتلة الجديدة جزءًا من صفقة عسكرية تبلغ قيمتها 4 مليار دولار، كان الجيش المصري قد أبرمها في عام 2021، لاقتناء 30 طائرة مقاتلة إضافية من طراز “رافال” بجانب حزمة ذخائر وتسليح للطائرات من شركة MBDA وتجهيزات أخرى من شركة سافران، وبهذا يرتفع إجمالي عدد مقاتلات رافال المصرية إلى 54 طائرة.

في نوفمبر 2021، أكدت شركة داسو في بيان رسمي أن العقد المصري قد دخل حيز التنفيذ، بينما أعلن مسؤول بوزارة الدفاع الفرنسية أن تسليم الطائرات سيتم على مراحل خلال الفترة من 2024 إلى 2026.

تجهيزات وتسليح متقدم للرافال المصرية

وحول تفاصيل الصفقة، اوضحت “لاتريبون الفرنسية” في تقرير نشر في مايو 2021، أن الصفقة المصرية الإضافية تشكل الحصول على حزمة تسليح متطورة، تضم أعداد إضافية من صواريخ الكروز “ستورم شادو” وقنابل “هامر” الذكية وصواريخ القتال الجوي الحديثة خلف مدى الرؤية من طراز “ميكا ان جي”، والتي يعد الجيش المصري أول زبون خارجي لها.

قدرات مقاتلات رافال الفرنسية

وتصنف مقاتلة رافال كواحدة من أحدث الطائرات في فئة الجيل الرابع المتقدم (4.5)، حيث تتيح لها قدراتها المتعددة أداء مجموعة واسعة من المهام في آن واحد. تُعرف رافال بلقب “مقاتلة كل المهام”، حيث يمكنها تنفيذ عمليات الاعتراض والدفاع الجوي، واستهداف السفن والأهداف البحرية، بالإضافة إلى القيام بمهام الضربات الجوية بعيدة المدى وعمليات القصف الجوي المركز على الأهداف الأرضية المختلفة.

مع كل هذه الميزات، تعد رافال إضافة مهمة للقدرات العسكرية المصرية، وتمثل خطوة أخرى نحو تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة لتواكب التطورات والقدرات العسكرية الإقليمية. كما تعد هذه الطائرة جزءًا من رؤية شاملة لتحديث القوات الجوية المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى