اقتصاد

روساتوم تعلن إطلاق مرحلة جديدة من إنشاء المفاعل الثاني بمحطة الضبعة النووية

أعلنت مجموعة شركات ASE، القسم الهندسي لمؤسسة “روساتوم” الحكومية الروسية، بدء أعمال تركيب وعاء الحماية والاحتواء الداخلي للمفاعل النووي الثاني بمحطة الضبعة النووية في مصر.

وأشارت الشركة في بيان رسمي، ان مرحلة جديدة انطلقت صمن أعمال بناء محطة الضبعة للطاقة النووية، والتي يتم بناؤها وفقًا لتصميم روسي من قبل متخصصين من قسم الهندسة في مؤسسة روساتوم الحكومية، حيث بدأ العمل في بناء وعاء الاحتواء والحماية الداخلي (IPS) لمبنى المفاعل لوحدة الطاقة رقم 2.

ويتكون الغلاف الواقي الداخلي من ستة طبقات، يحتوي المستوى الأول على 12 كتلة كبيرة (عناصر هيكلية مركبة)، حيث يتراوح وزن كل كتلة بين 60 إلى 80 طنًا.

ويعد تركيب وحدة VZO عملية تكنولوجية معقدة تستغرق حوالي 15 ساعة، حيث يتم تنفيذ التركيب على عدة مراحل بواسطة رافعة ثقيلة بسعة رفع تبلغ 1350 طنًا. وفي 26 سبتمبر الجاري، تم تركيب وحدة واحدة من الطبقة الأولى من غلاف الاحتواء الداخلي للمفاعل النووي الثاني.

روس أتوم تعلن إطلاق مرحلة جديدة لإنشاء المفاعل الثاني بمحطة الضبعة النووية
أعمال تركيب وعاء الاحتواء الداخلي للمفاعل النووي الثاني بمحطة الضبعة النووية

وقال أليكسي كونونينكو، نائب رئيس شركة ASE JSC – مدير مشروع بناء محطة الطاقة النووية الضبعة: “اليوم ننتقل إلى مرحلة جديدة من بناء وحدة الطاقة الثانية لمحطة الطاقة النووية في مصر، ولهذا، بالطبع، تم إنجاز قدر هائل من العمل من قبل فريقنا الدولي. إن بناء غلاف الاحتواء لمبنى المفاعل هو عملية تحتاج لعمالة كثيفة، وستكون نتيجتها التشغيل الآمن لمحطة الطاقة النووية المستقبلية”.

وأضاف: “أود أن أشير بارتياح كبير إلى التعاون الوثيق بين الجانبين الروسي والمصري – اليوم نقوم ببناء جميع الوحدات الأربع لمحطة الطاقة النووية الضبعة في وقت واحد، مما يضمن التطوير الشامل لمنطقة بناء محطة الطاقة النووية”.

روس أتوم تعلن إطلاق مرحلة جديدة لإنشاء المفاعل الثاني بمحطة الضبعة النووية
تركيب وعاء الاحتواء الداخلي للمفاعل النووي الثاني بمحطة الضبعة النووية

اقرأ أيضاً.. الكراكة المصرية “عبد الفتاح” تصل ليبيا للمشاركة في إعادة تأهيل ميناء درنة

وقال مدير مشروع محطة الضبعة النووية بهيئة محطات الطاقة النووية محمد دويدار: “نشهد اليوم إنجازًا جديدًا في التقدم المستمر لأعمال البناء بمحطة الضبعة النووية. لقد بدأنا مرحلة جديدة من بناء الوحدة الثانية – لقد بدأنا تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل. هذا الإنجاز هو نتيجة للجهود المشتركة للفريق المصري، ممثلاً في هيئة محطات الطاقة النووية كعميل، والفريق الروسي، ممثلاً في شركة JSC Atomstroyexport”.

ويعتبر الغلاف الواقي الداخلي عنصرًا مهمًا في وحدة الطاقة، حيث يضمن السلامة النووية والبيئية للمنشأة. في شكله الكامل، سيكون عبارة عن هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة بقبة نصف كروية، يقع بداخله المفاعل النووي ومعدات الدائرة الأولية لمحطة الطاقة النووية. ويساهم غلاف الاحتواء الداخلي في حالات الطوارئ في محطات الطاقة النووية، في منع تسرب المواد المشعة.

روس أتوم تعلن إطلاق مرحلة جديدة لإنشاء المفاعل الثاني بمحطة الضبعة النووية
التصور المستقبلي لمحطة الضبعة
زر الذهاب إلى الأعلى