اقتصاد

إنشاء مجمع لتصنيع التمور بأسوان

أكد المهندس هشام الجمل، رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ببنبان بمحافظة أسوان، أنه يتم حالياً التجهيز لإنشاء مجمع لتصنيع التمور بقرية بنبان بأسوان.

وأشار في تصريح لـ”وكالة أنباء الشرق الأوسط” إلى أنه سيساهم في توفير العديد من فرص العمل لأبناء منطقة بنبان بصفة خاصة باعتبارها الأكبر عالمياً إنتاجاً للطاقة الشمسية، كما يساهم في خدمة منتجي التمور على مستوى المحافظة بصفة عامة في ضوء الدور المجتمعي للجمعية.

إنشاء مجمع لتصنيع التمور بأسوان

وقال الجمل، إنه سيتم خلال الفترة القادمة استلام الأرض من محافظة أسوان للبدء في إنشاء المجمع، مشيراً إلى أن هذا المجمع يهدف لتحقيق مساهمة مجتمعية مستدامة لما سيقدمه من خدمات التعبئة والتغليف والتصنيع للمنتج الرئيسي للمنطقة وهو التمور، كما سيتم العمل كذلك على إنشاء مجمع ورش للخريجين.

وأضاف، أنه في إطار دور الجمعية الفعال والتنموي لتطوير الموارد البشرية وتأهيل الشباب للالتحاق بسوق العمل، تم إطلاق برنامج “مهارات” للتدريب الفني على أكثر من حرفة مثل السباكة والنجارة وغيرها، بجانب مشروع تدريب السيدات على النول اليدوي، وبرنامج لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، ومؤخرًا تم إطلاق برنامج “معارف” لتعلم اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

مستثمري الطاقة الشمسية وجهاز تنمية المشروعات تتعاون لتدريب السيدات على مخلفات النخيل

وذكر الجمل، أن الجمعية قامت بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات فرع أسوان، بتدريب مجموعات الإنتاج النسائية العاملة في مجال الصناعات الحرفية القائمة على مخلفات النخيل لسيدات قرى بنبان بحري وقبلي والمنصورية والرقبة.

كما تم إطلاق المرحلة النهائية من البرنامج التدريبي “زراعة الأسطح باستخدام الزراعة بدون تربة”، لصالح طلاب مدارس بنبان، حيث تم البدء في زراعة شتلات مختلفة من أصناف الباذنجان والفلفل، وذلك في إطار التعاون المشترك مع إدارة التعليم بأسوان.

اقرأ أيضاً.. جهاز تنمية المشروعات ضخ تمويل بـ 2.8 مليار جنيه لعدد 920 من المشروعات الصغيرة

وحرصت الجمعية على إطلاق المبادرات المجتمعية التي من شأنها مجابهة التغيرات المناخية ودعم طلاب التعليم الفني بالبرامج التدريبية من أجل خلق جيل لديه الوعي بالمشاكل البيئية ونظم الري الحديثة والزراعة العضوية.

زر الذهاب إلى الأعلى