تكنولوجيا وريادة اعمال

إنشاء مركز بيانات “كيميت” في مصر باستثمارات نصف مليار دولار

أعلنت شركة إنترو تكنولوجي المصرية، الذراع التكنولوجية لشركة إنترو القابضة، عن توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة عمان داتا بارك، أكبر مزود لمراكز البيانات والخدمات السحابية في سلطنة عمان، لإنشاء مركز بيانات يحمل إسم “كيميت” بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتصل إجمالي الاستثمارات لإنشاء مركز البيانات الجديد نحو 450 مليون دولار، حيث تمثل مذكرة التفاهم أول شراكة استراتيجية بين الشركتين تهدف إلى توفير حلول الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء lOT والتحول الرقمي للأسواق الإقليمية والدولية، وخاصة في أفريقيا والشرق الأوسط.

وسيتم إنشاء مركز بيانات “كيميت – Kemet” على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع، وسيُطور على مرحلتين، حيث سيعمل كمرفق حيوي وأساسي للشركات الكبرى التي تتطلب قدرات بيانات سحابية متقدمة فعالة من حيث التكلفة، بما في ذلك قابلية التوسع الديناميكية ومعالجة البيانات بشكل أسرع وتحسين زمن الوصول، وهي ضرورية لتحسين تجربة المستخدم.

وبفضل الموقع الاستراتيجي لمصر وبنيتها التحتية المتطورة، سيوفر مركز البيانات للشركات منصة عالية الكفاءة والأمان لعملياتها الإقليمية والدولية. وانطلاقًا من التزامها بالاستدامة، تخطط الشركة للاعتماد جزئيًا على أحدث التقنيات المستدامة، بما في ذلك الطاقة الشمسية، لتشغيل عملياتها، مما يؤكد التزامها بتقليل البصمة الكربونية مع تقديم حلول وخدمات رقمية متطورة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائها.

وستستضيف شركة أدفانسيس الموظفين والخبراء المتخصصين في مركز البيانات لتنفيذ المشروع بكفاءة. ومن خلال مركز التميز الخاص بها، ستدير جميع الجوانب، بما في ذلك الإجراءات القانونية، واستيراد الأجهزة والمعدات، والتصميم، مما يسهل الشراكة بشكل أكبر لتسريع مرحلة الانطلاق.

وأكد السيد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن مشاريع مراكز البيانات من بين الخدمات المستهدف جذبها إلى المنطقة لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات السحابية وإنترنت الأشياء والتحول الرقمي.

وأشار إلى أن مركز بيانات “كيميت” يمثل الأول من نوعه في قطاع مراكز البيانات داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويهدف إلى توطين صناعة خدماتية أساسية، مستغلاً الموقع الاستراتيجي للمنطقة على البحرين الأحمر والمتوسط، وموقعها على ضفتي قناة السويس، التي تستضيف جزءاً كبيراً من كابلات الاتصالات البحرية المارة بالمنطقة.

اقرأ أيضاً.. بدء تنفيذ محطة مترو “الجيزة” الجديدة أسفل محطة المترو القائمة

ومن المتوقع أن يؤدي هذا العامل إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى المنطقة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة. كما أشار وليد جمال الدين إلى التعاون والتنسيق المستمر بين المنطقة الاقتصادية وكافة الجهات ذات الصلة بالدولة، وعلى رأسها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وقال ممدوح عباس، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة إنترو القابضة: “تمثل هذه الشراكة خطوة محورية في الرحلة الاستراتيجية لشركة إنترو تكنولوجي لتوسيع مشاريعها التكنولوجية في الشرق الأوسط وأفريقيا”.

وأضاف: “من خلال التعاون مع عمان داتا بارك، فإننا نجمع بين خبرتنا في حلول الحوسبة السحابية وسجلهم الحافل بالنجاح في خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات. نعتقد أن مركز بيانات كيميت سيلعب دورًا حيويًا في تحقيق أهداف التحول الرقمي في مصر بما يتماشى مع رؤيتها لعام 2030 ووضعها كمركز رئيسي في قطاع مراكز البيانات والخدمات السحابية”.

وقال المهندس مقبول الوهيبي، الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك: “نحن متحمسون لبدء هذه الشراكة الاستراتيجية مع شركة إنترو تكنولوجي، وهي شركة تابعة لمجموعة إنترو القابضة، من خلال إنشاء مركز بيانات كيميت، والذي سيعزز حضورنا في المنطقة”.

من جانبها، ستقدم شركة عمان داتا بارك خدمات تجارية شاملة، بما في ذلك الإشراف على التصميم، والاستشارة بشأن بناء المركز، وإدارة العمليات بفضل مكانتها القوية وسجلها الحافل، حيث تدعم شركة عمان داتا بارك إنشاء هذا المشروع الطموح وتطوير مرافقه المتقدمة.

سيلبي مركز بيانات كيميت الطلب المتزايد على الخدمات السحابية وإنترنت الأشياء والتحول الرقمي في جميع أنحاء المنطقة، ومع بحث الشركات العالمية عن حلول تخزين بيانات فعالة من حيث التكلفة وآمنة وقابلة للتطوير، فإن موقع مصر المتميز الذي يستضيف جزءًا كبيرًا من الكابلات البحرية في المنطقة يجعلها مركزًا رئيسيًا للاعبين الدوليين.

زر الذهاب إلى الأعلى