اقتصاد

مصر تنتهي من إنشاء مزرعة رياح جديدة بخليج السويس بقدرة 500 ميجاوات العام المقبل

مزرعة الرياح الجديدة سيقوم بتشغيلها تحالف عالمي من شركات مصرية واجنبية

يوشك تحالف شركات “أوراسكوم للإنشاءات، وإنجي، ويوروس القابضة للطاقة، وتويوتا تسوشو” علي الإنتهاء من تنفيذ مشروع مزرعة رياح جديدة بمنطقة رأس غارب المطلة على خليج السويس والتي تصل قدرتها إلي 505 ميجاوات، ما يجعلها واحدة من أكبر مزارع الرياح في قارة افريقيا.

ويتم تنفيذ المشروع باستثمارات تصل إلي 700 مليون دولار، حيث يتم تنفيذه بنظام التنفيذ والتملك والتشغيل، ومن المخطط الإنتهاء من إنشاء مزرعة الرياح وتشغيلها بحلول نهاية العام المقبل، حيث سيشرع تحالف الشركات المنفذة عقب ذلك في تنفيذ المرحلة الثانية من مزرعة الرياح بقدرة 150 ميجاوات، والتي تتكون من 20 توربينة رياح بقوة قدرها 7.5 ميجاوات.

وترصد الصور الحديثة من موقع إنشاء مزرعة الرياح الجديدة تقدم الأعمال الإنشائية للمشروع، حيث تم الإنتهاء خلال الفترة الماضية من تجميع وتركيب 47 توربينة رياح من أصل 84 توربية، ويصل ارتفاع التوربينة الواحدة 97.5 متر بقطر دوران يبلغ 165 متر، بينما أقصي ارتفاع للريشة 180 متر، وتصل قدرة توليد الطاقة للتوربينة الواحدة إلي 6 ميجاوات، بحسب شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح.

الإنتهاء من إنشاء مزرعة رياح "أميونت" بخليج السويس بقدرة 500 ميجاوات العام المقبل
تطور أعمال الإنشاءات وتركيب توربينات الرياح بموقع المشروع

ويساهم المشروع في توفير 1600 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاءات، كما يوفر 40 فرصة عمل مباشرة مع إنطلاق مرحلة التشغيل، كما يدعم المشروع توجه الدولة نحو التوسع في مصادر الطاقة المتجددة؛ من خلال توفير الطاقة النظيفة لأكثر من 800 ألف أسرة مصرية، علي ان ترتفع إلي مليون أسرة بعد الإنتهاء من المرحلة الثانية، بجانب المساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية.

اقرأ أيضًا.. مصر تبدأ إنشاء أكبر مزرعة رياح بالعالم بتكلفة 10 مليار دولار في 2026

وكان مجلس الوزراء المصري قد وافق العام الماضي على منح الرخصة الذهبية لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح، بغرض تصميم وإنشاء وإدارة وصيانة محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح وبيعها، وذلك بمنطقة شمال جبل الزيت بخليج السويس، بمحافظة البحر الأحمر.

وتم تأسيس شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح في عام 2020 من تحالف الشركات المنفذة للمشروع، حيث تقوم ببناء بتشغيل وصيانة محطة إنتاج طاقة الرياح بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية (PPA) مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) لمدة 25 عاماً، وسيتم ربط المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له بنهاية عام 2025.

وحصلت شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح خلال العام الجاري علي موافقة الحكومة المصرية لتوسعة مشروع مزرعة الرياح الجديدة الجاري تنفيذها بقدرة 500 ميجاوات، لتضاف إليها 150 ميجاوات جديدة لتصبح طاقة التوليد الكلية 650 ميجاوات.

زر الذهاب إلى الأعلى