صحة وتغذية

إنشاء مستشفى “سكينة” للصحة النفسية وعلاج الإدمان بمدينة العلمين الجديدة

تطوير مستشفى الخانكة لتصبح أول مدينة طبية متكاملة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمسنين

وجه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بالبدء في تنفيذ مشروع إنشاء مستشفى “سكينة” للصحة النفسية وعلاج الإدمان بمدينة العلمين الجديدة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن السيد الرئيس وجه خلال الاجتماع سرعة الانتهاء من تطوير مستشفى الخانكة للصحة النفسية بمحافظة القليوبية، وإنشاء مراكز طبية للإقامة الممتدة للمرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتناول الاجتماع التطورات في ملفات قطاع الصحة، ومن ضمنها تطوير معهد ناصر وتحويلها إلى مدينة النيل الطبية، ومشروع إنشاء المعامل المركزية بمدينة بدر، وتطوير مركز أورام دار السلام هرمل بالتعاون مع معهد جوستاف روسيه ليصبح مركز تميز إقليمياً.

اقرأ أيضاً.. إنشاء مدينة طبية عالمية بالقاهرة تحمل اسم “النيل”

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان، تطورات الدراسات الخاصة بمشروع مدينة العاصمة الطبية، التي تستهدف تحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمات الطبية في مصر والمنطقة، من خلال الأساليب المتطورة التي تعمل بها، والاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان تعمل حالياً على وضع تصور لتطوير مستشفى الخانكة للصحة النفسية، والتي تقع على مساحة 170 فدان بمحافظة القليوبية، لتصبح أول مدينة طبية متكاملة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمسنين.

ومن المخطط بعد تطوير المستشفى أن تشمل تقديم جميع الخدمات العلاجية والوقائية وعلاج الأورام إلى جانب خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان ، بسعة إجمالية 1800 سرير ، منهم 300 للخدمات العلاجية والوقائية ، و2 معجل خطي لعلاج الأورام ، إضافة إلى 1500 سرير لخدمات الصحة النفسية، بجانب دراسة إنشاء مستشفى طوارئ لتقديم كافة الخدمات الطبية المتقدمة للمرضى دون الحاجة لنقلهم للمستشفيات المحيطة.

تصميمات مدينة الخانكة الطبية

وكان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قد كشف العام الماضي عن تصديق رئيس الجمهورية على إنشاء مدينتين للصحة النفسية بإجمالي بتكلفة تتجاوز 10 مليار جنيه آنذاك.

زر الذهاب إلى الأعلى