منوعات

إيبيكو تنتهي من أول مصنع في مصر بنظام المصانع مسبقة الصنع

المصنع الجديد يعد الأول من نوعه في مصر باستثمارات 100 مليون دولار

انتهت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو) من إنشاء مصنعها الجديد (إيبيكو 3) المقام على مساحة تبلغ 10.5 آلاف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار.

ويعد المصنع الجديد هو الأول من نوعه في مصنع فى مصر والشرق الأوسط الذي يتم انشاؤه بأسلوب المصانع مسبقة الصنع Modular Construction حيث تم بناء الوحدات الإنتاجية الحيوية بواسطة شركة pharmadule السويدية بالتعاون مع شركة رواد الهندسة الحديثة المصرية.

وتم إنشاء المصنع وتركيب الأجهزة علية وتجربته بالخارج، ثم نقله وتثبيته على حصيرة خرسانية بمكان الإنشاء وهو ما يضمن الجودة العالية المطلوبة لمناطق الأبحاث والإنتاج.

إيبيكو تنشئ مصنعين لإنتاج أدوية السرطان والخامات الدوائية
مصنع إيبيكو الجديد

مصنع إيبيكو الجديد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط

كما يعد المصنع هو الأول من نوعه الذي ينتج مجموعة واسعة من المستحضرات والبدائل الحيوية بشكل تام وكامل بداية من الخلايا وصولاً إلى المادة الخام ثم المنتج النهائي، حيث سيبدأ المصنع قريباً العمل على إنتاج 7 مستحضر دوائي بعدد 14 تركيز مختلف لعلاج أمراض السرطان و امراض الدم والعقم وذلك فور الإنتهاء من تجارب خطوط الإنتاج.

إيبيكو تنشئ مصنعين لإنتاج أدوية السرطان والخامات الدوائية
مصنع إيبيكو الجديد من الداخل
إيبيكو تنشئ مصنعين لإنتاج أدوية السرطان والخامات الدوائية
مصنع إيبيكو الجديد من الداخل

وأشار الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس إدارة شركة إيبيكو في تصريحات سابقة، أن المصنع سيعمل على إنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية بدءاً من الخلايا المعدلة وراثيا واستخدام تقنيات زراعة الأنسجة (Upstream) لحث الخلايا علي إنتاج البروتينات المطلوبة، ثم تنقية البروتينات المنتجة (Downstream) حتى المادة الفعالة المنشودة (drug substance) وما يلي ذلك من خطوات التصنيع الصيدلي للمادة الفعالة (Formulation) وصولا إلي المستحضر الصيدلي النهائي، والذى سيتوفر بعدة اشكال منها الفيال والحقن جاهزة التعبئة والخراطيش والأقلام.

وأقدمت الشركة علي الدخول في هذا المجال لتوطين صناعة المستحضرات البيولوجية والبدائل الحيوية ليس كمنتج تام Drug product فقط ولكن كمواد فعالة Drug Substance أيضاً؛ مما يتيح توفير هذه المستحضرات فى السوق المصري بصورة أكبر حيث أن المادة الفعالة ستكون محلية الصنع تحت شعار “صنع فى مصر”، بما يساهم فى سد جزء من إحتياجات مصر الدوائية لشريحة من المرضى.

إيبيكو تنشئ مصنعين لإنتاج أدوية السرطان والخامات الدوائية

زر الذهاب إلى الأعلى