اقتصاد

استحواذات عالمية على شركات مصرية تؤكد قوة الاقتصاد المحلي

القاهرة (خاص عن مصر)، شهدت عمليات الاندماج والاستحواذ على العلامه التجارية المصرية رواجا خلال الفترة الماضية، والتى كان آخرها عرض شركة “آرلا فودز” الدنماركية للاستحواذ على كامل أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” بنسبة 100% بتقييم مبدئي غير ملزم بنحو 8.9 مليار جنيه.

اقرا أيضا: دومتي تسمح لـ آرلا فودز ببدء عمليات الفحص النافي للجهالة تمهيدا لبيع الشركة

وهذا العرض يؤكد قدرة الصناعة المصرية والعلامات التجارية المحلية على النجاح وتحقيق الأرباح فضلا عن المنافسة العالمية، وهو ما يشجع الشركات العالمية فى الأسواق الخارجية للإقبال على شراء العلامات التجارية المصرية.

صفقة مجموعة فودافون العالمية

ومن ضمن الاستحواذات التى تمت ويرصدها ” خاص عن مصر” خلال السنوات الماضية صفقة مجموعة فودافون العالمية والتى باعت حصتها البالغة 55% فى وحدتها المصرية إلى شركة فوداكوم التابعة لها في جنوب أفريقيا بقيمة 2.37 مليار يورو، وحصلت الشركة البريطانية على 242 مليون سهم في فوداكوم و577 مليون يورو مقابل حصة الأغلبية في فودافون مصر.

شركة المراعي السعودية

وتأتي شركة المراعى السعودية ضمن الشركات التي اسحوذن على العلامة التجارية المصرية “بيتي”، حيث أعلنت شركة المراعي المدرج أسهمها في السوق السعودي الاستحواذ على 100% من أسهم الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي “بيتي” في مصر، إضافة إلى شراء 185 فداناً من الأراضي المجاورة للمشروع وقيمة الصفقة بلغت 645 مليون جنيه.

استحواذ نستلة العالمية على شركات مصرية

كما قامت شركة نستلة العالمية بإبرام عدة صفقات استحواذ منها صفقة استحواذ على 100% من أسهم شركة “كارفان” للتسويق، المالكة للعلامة التجارية “بونجورنو كافيه” بقيمة 500 مليون جنيه.

ونستلة العالمية دخلت إلى السوق المصرية عن طريق شراء شركة “كيمو للآيس كريم” ثم قامت بعد ذلك بشراء شركة دولسي ثم شركة “بركة ” للمياه.

وجدير بالذكر أنه أصبحت أكبر شركة مصنعة للآيس كريم في العالم بحصة سوقية بلغت حوالي 17.5٪ بعد استحواذها على على شركة “دلتا آيس كريم” اليونانية للمثلجات مقابل 240 مليون يورو، والاستحواذ أيضا على شركة درير بالكامل.

واستحوذت نستلة على قسم التغذية الطبية في شركة نوفارتس للأدوية مقابل 2.5 مليار دولار، كما استحوذت أيضا على منتج ” أوفالتين” بنكهة الحليب، وخطوط إنتاج شركتي “بوست” و”ريسورس” للمكملات الغذائية ومنتجات الحمية الغذائية.

شركة القلعة للاستثمارات

استحوذت شركة “القلعة للاستثمارات” على 3 شركات غذائية هي: “الرشيدي الميزان” للحلاوة الطحينية، و”المصريين للألبان” ، و”انجوي” لمنتجات الألبان في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 644 مليون جنيه.

وكانت نفس الشركة اشترت شركة “أولاد عثمان” و”مزارع دينا” لإنتاج الألبان البودرة في صفقة بلغت قيمتها 480 مليون جنيه.

استحواذ أمريكانا على شركات مصرية

وقامت شركة أمريكانا التي تتبع مجموعة الخرافي بالاستحواذ على شركات عديدة في القطاع الغذائي المصري كان أولها”المصرية للنشا والجلوكوز” ، و”سينيوريتا للحلويات”، و”جرين لاند” لمنتجات الألبان، ومجموعة أمريكانا هي من تدير مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة ماكدونالدز، كنتاكي، فرايديز.

أما شركة بيبسي العالمية فقامت بشراء شركة شيبسي ثم شركة ليز ثم شركة تستي فودز، كما قامت شركة هينكين الهولندية بشراء شركة الأهرام للمشروبات، والجونة للمشروبات لتحتكر بذلك سوق المشروبات الكحولية.

وتجدر الإشارة إلى أنه احتلت مصر المرتبة الثانية بين الدول الأكثر جذبا لصفقات الاندماج والاستحواذ، ثم الولايات المتحدة، حيث نمت بنسبة 486٪ لتسجل 9.9 مليار دولار عبر 233 صفقة، وفقًا لبيان لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء (IDSC).

انخفاض عدد صفقات الدمج والاستحواذ في مصر

وبسبب الظروف الاقتصادية العالمية فقد انخفضت عدد صفقات الدمج والاستحواذ في مصر بنسبة 53% على أساس سنوي في عام 2023 لتصل إلى 139 صفقة، بينما تراجعت قيمتها الإجمالية بنسبة 62% إلى 3.5 مليار دولار، على خلفية التوترات الجيوسياسية وتحديات الاقتصاد الكلي.

وأرجع التقرير ذلك إلى عدة أزمات اقتصادية يواجهها الاقتصاد أبرزها عدم القدرة على توافر الدولار، التي ألقت بظلالها على صفقات الدمج والاستحواذ في مصر خلال العام الماضي، إلا أنه خلال العام الجارى 2024

ووفق التقرير الصادر عن مكتب “بيكر ماكنزي” ، فقد انتعش نشاط الدمج والاستحواذ خلال النصف الثاني من العام الجارى، حيث شهد ارتفاعا بنسبة 383% في قيمة صفقات الدمج والاستحواذ، بالمقارنة مع النصف الأول، لتبلغ 2.8 مليار دولار، وارتفع عدد الصفقات أيضا بنسبة 32% إلى 79 صفقة خلال الفترة ذاتها.

وبينما واجهت عمليات الدمج والاستحواذ في مصر تحديات ملموسة على مدار عام 2023، فإن الارتفاع في القيمة الإجمالية للصفقات في النصف الثاني من العام يشير إلى مرونة السوق حسبما ذكر التقرير

وتراجعت قيمة صفقات الدمج والاستحواذ العابرة للحدود بما يشمل الصفقات الواردة والصادرة بنسبة 80% على أساس سنوي إلى 1.6 مليار دولار على أساس سنوي خلال 2023، في حين ارتفعت قيمة الصفقات المحلية إلى 1.8 مليار دولار خلال 2024، على الرغم من تراجع عددها بنسبة 51% خلال الفترة ذاتها.

وكانت السعودية الوجهة الأبرز للمستثمرين المصريين، حيث استحوذت على 25 صفقة، تليها الإمارات والكويت على الترتيب أما بالنسبة للمستثمرين الأجانب المهتمين بالشركات المصرية، فقد احتلت الولايات المتحدة الصدارة بـ 14 صفقة، تليها السعودية والإمارات على الترتيب.

وذكر التقرير أنه تدفق معظم الأموال إلى السوق المصرى من صفقات الدمج والاستحواذ على العلامه التجارية، مع إبرام عدد محدود فقط من الشركات المصرية صفقات في الخارج، حيث سيطر الخليج على الصفقات، وشاركت الشركات والمؤسسات من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في 40 صفقة ، بينما شاركت الكويت وقطر في عدد قليل

زر الذهاب إلى الأعلى