اقتصاد

استقرار أسعار البترول مع تراجع مخاوف التوترات في الشرق الأوسط

استقرت أسعار البترول على نطاق واسع اليوم الأربعاء مع تراجع المخاوف من احتمال انتشار الصراع في الشرق الأوسط وتهديد الإنتاج في واحدة من أكبر مناطق العالم لإنتاج الخام.

وزير البترول: تشكيل لجنة استشارية منوطة بزيادة إنتاج الحقول وإدارة الخزانات البترولية

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت عشرة سنتات أو 0.1% إلى 80.59 دولار للبرميل وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا أو 0.2% إلى 78.16 دولار للبرميل.

وبعد أن سجلت أدنى مستوى لها في سبعة أشهر عند 76.30 دولار في بداية الأسبوع الماضي، ارتفعت عقود برنت بأكثر من 3% يوم الاثنين الماضي لتتوج مكاسب استمرت خمسة أيام وأغلقت عند 82.30 دولار للبرميل.

وقال محللون إنه توقف الارتفاع الأخير في أسعار الخام أمس مع تراجع الأسعار مع انحسار المخاوف من هجوم انتقامي على إسرائيل من جانب إيران، مع خفض علاوة المخاطر.

أسعار البترول
أسعار البترول

وكانت إيران قتعهدت برد شديد على مقتل زعيم حماس أواخر الشهر الماضي، وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة فقط من شأنه أن يمنع إيران من الرد المباشر على إسرائيل بسبب الاغتيال.

كما أعاقت مكاسب أسعار النفط، خفضت وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء تقديراتها لنمو الطلب على النفط لعام 2025، مستشهدة بتأثير الاقتصاد الصيني الضعيف على الاستهلاك وجاء ذلك بعد أن خفضت أوبك الطلب المتوقع لعام 2024 لأسباب مماثلة وقد دعمت علامات تحسن الطلب الأمريكي الأسعار في التعاملات المبكرة.

وأفاد معهد البترول الأمريكي بانخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية بلغ 5.2 مليون برميل، وهو ما يفوق بكثير الانخفاض المتوقع بنحو مليوني برميل ولكن أن الطلب على النفط لا يزال سليما.

ومن المقرر أن تصدر البيانات الرسمية للحكومة الأمريكية من إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى