اقتصاد

افتتاح مزرعة رياح غرب بكر بخليج السويس غدا الثلاثاء

تستعد وزارة الكهرباء متمثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة افتتاح مزرعة رياح جديدة بمنطقة “غرب بكر” بخليج السويس بمنطقة غرب بكر غدا الثلاثاء  بطاقة 252 ميجا وات بحضور السيد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، نيابة عن المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بجانب عدد من المسئولين وسفراء الدول الأوروبية في مصر.

مزرعة رياح غرب بكر نفذتها شركة Lekela Power البريطانية باستثمارات تفوق 200 مليون يورو بتمويل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالإشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية، وشركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية بنظام البناء والتملك والتشغيل “BOO”.

المزرعة الجديدة قادرة على تزويد 350 ألف منزل بالكهرباء تم تنفيذها على قطعة أرض بمساحة 328 كيلومتر مربع، كانت قد خصصتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) للمشروع الجديد بمنطقة جبل الزيت في خليج السويس على بُعد 30 كم شمال غرب رأس غارب.

المشروع الجديد مكون من 96 توربينة رياح تم تركيبها بواسطة شركة Siemens Gamesa الألمانية (بصفتها المورد الرئيسي لتوربينات الرياح وحصلت أيضاً على عقد الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) ويشمل أيضاً أعمال تشغيل وصيانة الموقع).

يحتضن المشروع توربينات رياح من طراز Siemens Gamesa SG 2.6-114 بقدرة 2.625 ميجاوات للتوربينة الواحدة وبدأ تشغيل المزرعة في مارس الماضي.

ويساعد المشروع الجديد في خفض أكثر من 530 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما أن المزرعة الجديدة صديقة للبيئة تساعد في حماية التنوع البيولوجي الغني بمنطقة خليج السويس من خلال إيقاف الريش عند الطلب لحماية الطيور المهاجرة.

وكانت شركة ليكيلا باور والشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) قد وقعا اتفاقية للحصول على كامل الكهرباء المولدة من مزرعة الرياح، ليتم نقل الطاقة المولدة بالشبكة القومية عن طريق خطي نقل علويين قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإنشائهما (خط هوائي بطول 15 كيلومتر و جهد 500 كيلو ڨولت، موازٍ لطريق رأس غارب-المنيا ، وخط نقل جديد بطول 15 كيلومتر وجهد 220 كيلو ڨولت ، ممتد بجانب الطريق السريع رأس غارب-الزعفرانة).

جدير بالذكر أن مصر تُعد أكبر مُنتج للطاقة المتجددة في المنطقة وأفريقيا بإجمالي قدرات تصل إلى 6691 ميجاوات مُقسمة ، وتُعد الطاقة الكهرومائية أكبر مصدر للطاقة المتجددة بمصر حيث تشارك بإنتاج 2832 ميجا وات يليها طاقة الرياح بطاقة 1885 ميجا وات ثم الطاقة الشمسية بطاقة 1770 ميجا وات ثم الطاقة البخارية بطاقة 140 ميجا وات واخيرا الطاقة الحيوية بطاقة 64 ميجا وات كما تخطط وزارة الكهرباء الوصول بإجمالي قدرات الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول عام 2035 من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة.

وتستعد مصر لأن تصبح رقما صعبا بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة حيث قامت وزارة الكهرباء على مدار الشهور القليلة الماضية بتدشين مشروع “رياح خماسين” القومي بمنطقة غرب سوهاج باستثمارات 29 مليار دولار لإنتاج 28 ألف ميجا وات من الكهرباء النظيفة.

حيث تسلمت شركة “مصدر” الإماراتية قطعة الأرض بالمشروع في ١٥ مايو الماضي وسبقها شركات “أوراسكوم” المصرية و”سكاتك” النرويجية في 1 مايو وتلحق بهم شركة “أكوا باور” السعودية وتتسلم قطعة أرض على مساحة 3000 كم2 خلال الأيام المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى