اقتصاد

افتتاح 5 محطات مترو جديدة بالقاهرة

قامت وزارة النقل صباح اليوم الأربعاء الموافق 15 مايو 2024 بتشغيل آخر جزء من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بإجمالي 5 محطات.

تمتد المرحلة الأخيرة من الخط الثالث بطول 7.1 كيلو متر من محطة “التوفيقية” حتى “جامعة القاهرة”، مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور، ويشمل 5 محطات، منها 3 محطات نفقية هي: (التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول) ومحطة سطحية وهي بولاق الدكرور، بالإضافة إلى محطة علوية وهي جامعة القاهرة.

وأكد الفريق كامل الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة ومميزة للمواطنين لتسهيل تنقلاتهم المختلفة.

وأوضح الوزير أن التشغيل التجريبي بالركاب يأتي بعد أن تم الانتهاء بنجاح من فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب لهذا الجزء، التي اشتملت على اختبار جميع الأنظمة به مثل الإنارة، والتكييف، والتهوية، ومكافحة الحريق؛ للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها وتسيير القطارات لعمل الاختبارات الديناميكية لها للتأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.
May be an image of trainوكانت وزارة النقل قد منحت التزام تشغيل وإدارة الخط الثالث للمترو إلى الهيئة المستقلة للنقل في باريس آر.إيه.تي.بي.” بالفرنسية: Régie autonome des transports parisiens)‏ أو اختصارا RATP متمثلة في «شركة آر.إيه.تي.بي. ديف كايرو للنقل» (بالإنجليزية: RATP Dev Cairo Mobility – RDCM )‏ لمدة 15 عاما طبقا لعقود الشراكة الموقعة بين شركة RATP Dev الفرنسية والهيئة القومية للأنفاق في صفقة قيمتها 1.138 مليار يورو.

زر الذهاب إلى الأعلى