اقتصاد

الأتوبيس الترددي.. شريان نقل حضاري صديق للبيئة

تواصل وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري برنامج تنفيذ مسارات الأتوبيس الترددي BRT ليكون بديل للخط الخامس للمترو، والذي سيعمل على طول الطريق الدائري بالقاهرة الكبرى، بتكلفة تقدر بنحو 9.5 مليار جنيه وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين.

ويعتبر مشروع BRT أحد الشرايين الرئيسية الجاري تنفيذها لربط شرق العاصمة بغربها مع الاتصال بالعاصمة الإدارية الجديدة ليتكامل مع وسائل النقل الأخرى مثل (القطار السريع – LRT – المونوريل – المترو) لتسهيل حركة تنقل المواطنين.

مشروع الأتوبيس الترددي

الأتوبيس الترددي شريان نقل حضاري صديق للبيئة

وتعمل الحكومة المصرية لتطوير شبكة الطرق والكباري، في عصر جديد لاستبدال الميكروباص على الطريق الدائري.

ويستهدف المشروع القضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائري سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق، كما يهدف أيضاً إلى تخفيف الزحام على الطريق الدائري، وبمجرد تشغيل الأتوبيسات ستختفي الميكروباص من على الطريق الدائري.

ويتميز الأتوبيس الترددي بأنه إحدى وسائل التوسع في تنفيذ شبكات وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة.

مسار الأتوبيس الترددي

أتوبيسات صديقة للبيئة

وستصل نسبة التصنيع المحلي للأتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة في البداية من 50 – 60% لتتدرج النسبة بعد ذلك حتى يتم الوصول إلى نسبة التصنيع الكامل 100% لتوطين صناعات النقل في مصر.

وتضم المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ 36 محطة، أما المرحلة الثانية تضم 13 محطة بإجمالي 49 محطة.

وشملت المرحلة الأولى من تطوير الطريق الدائري توسعة المسافة من محور المريوطية / المنيب / حتى طريق إسكندرية الزراعي والمسافة من تقاطع المنصورية / طريق الفيوم / تقاطع طريق الواحات، بإجمالي 76 كم.

تصنيع محلي

يضم الأتوبيس الترددي الذي يتم تصنيعه محلياً ويعمل بالكهرباء، كاميرات مراقبة متصلة بشاشة موجودة أمام السائق، ويسع الأتوبيس 70 راكباً، كما أنه مكيف الهواء، ومجهز بخدمة واي فاي، ووصلات لشحن الهواتف، بالإضافة إلى أن به شاشات داخلية ومقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال، وأماكن لوضع الحقائب، وتم تخصيص باب جهة اليمين للسائق فقط، ويتم تصنيع 100 أتوبيس كهربائي للعمل في المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري.

ويشمل المشروع 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية معزولة مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ماعدا كوبري المنيب وكوبري الوراق (8 حارات في كل اتجاه)، وسيتم تنفيذ محطات لشحن الأتوبيس الترددي بالقرب من الطريق الدائري، حيث يتم تنفيذ محطة عدلي منصور، محطة الشرقاوية أسفل كوبري الدوران، وكوبري المطار وتقاطع المريوطية.

ربط مع مترو الأنفاق

وسيتم ربط مسار الأوتوبيس التردي بوسائل النقل الجماعي الأخرى، مثل: مواقف السيرفيس أسفل الطريق الدائري، ومترو الأنفاق، القطارات، والسوبر جيت، كما سيتم إنشاء أماكن الانتظار أسفل الطريق الدائري للربط مع محطات الأتوبيس الترددى الجديد.

وتضم محطة الأتوبيس الترددي 3 أبواب منها 2 باب تفتح بالتوازي مع بابي المحطات الموجودة على الطريق الدائري، وتم تصنيع هذه الأبواب بارتفاع معين لتتساوى مع مستوى رصيف المحطة لراحة الركاب، أما الباب الثالث فهو في مقدمة الأتوبيس في الجانب الآخر لصعود السائق أو الركاب الموجودين على الأرض.

ويتم تصنيع الأتوبيس الترددي محلياً وفق بروتوكول تعاون بين وزارة النقل، ممثلة في شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة “سوبر جيت” إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل ومصنع إنتاج وإصلاح المدرعات “مصنع 200 الحربي”، التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومصنع شركة صناعة وسائل النقل MCV، حيث يجرى الان تصنيع أتوبيسات BRT تعمل بالكهرباء، بقيمة 680 مليون جنيه والذي يشمل عقد تصنيع وشراء 100 حافلة كهرباء إنتاج محلي ماركة MCV طراز SETIBUS C120E.V.

65.7 مليون راكب سنويًا

وقد تم إسناد مهمة تنفيذ مشروع BRT علي الطريق الدائري لشركة أكتا للنقل الجماعي “ACTA” تحالف “شركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة سوبر جيت – وشركة مواصلات مصر الإماراتية”، ومن المقرر تشغيل الأتوبيس الترددي في مسار منفصل على الطريق الدائري يتم تجهيزه بأيدٍ مصرية خالصة، ويستهدف المشروع خدمة 65.7 مليون راكب سنويًا، أي بما يقرب من 274 ألف رحلة سنوية على طول 113 كيلومترًا.

عند بدء التشغيل، ستعمل وزارة النقل على توفير العدد الكافي من الأتوبيسات لاستيعاب جمهور الركاب، حيث من المقرر أن يشمل التقاطر 300 أتوبيس لخدمة ركاب القاهرة الكبرى على الطريق الدائري.

اقرأ أيضاً.. توقعات بوصول نمو الاقتصاد المصري لطاقته القصوى بحلول السنة المالية 2025-2026

ويسير الأتوبيس الترددي في مسارات منعزلة على الطريق الدائري، ويبلغ طول المسافة التي سيسيرها 106 كم (قابلة للزيادة).

أما عن أسعار التذاكر لم تعلن وزارة النقل حتى الآن عن سعرة تذكرة الأتوبيس الترددي (BRT)، حيث أن سعر تذكرة الأتوبيس الترددي سيكون مرن ومرتبط بعدد المحطات، لتشجيع المواطنين على دفع المقابل الفعلي للرحلة وليس سعراً ثابتاً لكافة المحطات.

وتراعي الوزارة عند تسعير خدمات نقل الركاب بشكل عام لتحقيق التوازن بين الوضع الاقتصادي للجمهور المستهدف ووسيلة المواصلات البديلة، وكذلك مصاريف التشغيل بحيث يكون سعر التذكرة مرن وأكثر جذباً لجميع فئات المجتمع مع الاحتفاظ بفارق التميز في أداء الخدمة المقدمة.

إحدى محطات الأتوبيس الترددي

تشغيل المحطات

الوصول إلى المحطات: سيكون الدخول إلى هذه محطات عبر نفق أو سلم مشاه، لضمان سهولة الوصول وسلامة الركاب.

مرافق المحطات: ستتضمن هذه المحطات شاشات تعرض وقت الوصول وزمن التقاطر، مع توقع تقاطر الأتوبيسات كل 10 دقائق تقريباً، كما سيتم إزالة السلالم الصاعدة للطريق الدائري بعد تشغيل الأتوبيس الترددى ولن يكون هناك حاجة لها في ظل وجود الأتوبيس الجديد.

أوقات التشغيل: سيعمل الأتوبيس على مدار 24 ساعة، مع تنظيم 3 دوريات عمل لضمان تغطية مستمرة طوال اليوم.

الشركات المنفذة للمشروع

المقاولون العرب، سامكريت، السلام، كونكريت، السعداء، زيداك، طلعت مصطفى (شركة الإسكندرية)، AGR، جاما، النيل لإنشاء الطرق، الغرابلي، أبناء حسن علام، الرواد، سامكو، ارامتك.

محطة الأتوبيس الترددي

محطات الأتوبيس الترددي

محطات المرحلة الأولى

عدلي منصور – موقف العاشر/السلام – الفريق إبراهيم عرابي – مؤسسة الزكاة – القلج – المرج – الخصوص – مسطرد – بهتيم – شبرا/بنها – الشرقاوية – إسكندرية الزراعي – الملك فيصل – الهرم – ترسا – عمرو بن العاص – الطالبية – البحر الأعظم – الزهراء – الإمامين – شارع الجزائر – الأوتوستراد – المقطم – كارفور المعادي – النساجون الشرقيون – طريق السخنة – الجولف – المشير طنطاوي – أكاديمية الشرطة – طريق السويس – إسكندرية الصحراوي – مدخل أكتوبر – تقاطع الفيوم – المنصورية – العمرانية – طريق بلبيس.

محطة الأتوبيس الترددي

 محطات المرحلة الثانية

باسوس – الوراق – تحيا مصر – مترو إمبابة – أحمد عرابي – أرض اللواء – البراجيل – محور 26 يوليو – المعتمدية – زنين – صفط اللبن – منشية البكاري – مسجد المدينة.

محطة الأتوبيس الترددي
محطة الأتوبيس الترددي
زر الذهاب إلى الأعلى