اقتصاد

الأولى من نوعها في مصر: إنشاء ساحة لتخريد وإعادة تدوير السفن في ميناء دمياط

أعلنت وزارة النقل المصرية في بيان رسمي، ان الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، شهد توقيع مذكرة تفاهم لانشاء أول مشروع من نوعه فى مصر لتخريد وإعادة تدوير السفن بميناء دمياط، حيث تم توقيع المذكرة بين الدولة ممثلة في الشركة القابضة للنقل البحري والبرى والقطاع الخاص ممثلا في شركة الوحدة للتنمية الصناعية.

ويعد المشروع هو الأول من نوعه في مصر لإنشاء ساحة تخريد للسفن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة واعادة تدوير الخردة الناتجه عنها حسب المعايير الدولية المؤهلة للتعامل مع كبرى شركات السفن والحاويات مما يسفر عنه انتاج المواد الخام اللازمة لمصانع الحديد والصلب عوضا عن إستيرادها.

وتقام ساحة التخريد على مساحة 155 الف متر مربع في المنطقة الواقعة غرب الحاجز الغربي لميناء دمياط، حيث يشمل إنشاء حاجز بحرى بطول كيلو ونصف لمواجهة عوامل الإطماء على ان تتم عمليات التكتريك وذلك وفقاً للتصورات والملامح التي تحددها وزارة النقل.

كما يعمل المشروع علي إدخال الحديد الصلب الخردة الناتج عن اعادة التدوير وتخريد السفن الى نظام بيئى مستدام لإنتاج الحديد الصلب الاخضر، ويساهم في توفير نحو 4000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ومن المخطط ان يساهم المشروع في انتاج 1.5 مليون طن خردة سنوياً من ناتج تخريد السفن في غضون 5 سنوات من بداية المشروع يوفر نسبة 66% من اجمالي الخردة المطلوبة لانتاج حديد التسليح في السوق المحلي وتقليل الاعتماد على الخردة المستوردة من الخارج.

تجدر الإشارة ان مصر تنتج حوالي 8 مليون طن حديد تسليح سنوياً في حين أن السعة الانتاجية لمصانع الحديد المرخصة 16 مليون طن وذلك لعدم توافر الخردة بالسوق المحلي حيث يتم تدبير 1.5 مليون طن خردة سنوياً من السوق المحلي ويتم استيراد نحو 3 مليون طن خردة من الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى