عسكرية

الإنتاج الحربي وتاليس يؤسسان شركة جديدة لتصنيع أجهزة الاتصال وأنظمة الإشارة

توقيع اتفاقية لإنشاء شركة للصناعات الإلكترونية بالشراكة مع تاليس الفرنسية تحمل اسم "تاليس آند بنها"

شهد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي توقيع اتفاقية تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي) وشركة تاليس الفرنسية، جاء ذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

شراكة بين تاليس الفرنسية والإنتاج الحربي لتوطين صناعة أجهزة الاتصال وأنظمة الإشارة

ويستهدف توقيع الاتفاقية التعاون بين الإنتاج الحربي وتاليس الفرنسية في مجال التدريب والبحث والتطوير فيما يتعلق بإنتاج أجهزة الاتصال العسكرية وأنظمة الإشارة في ضوء العقد الموقع بين الجانبين لإنشاء شركة مساهمة مصرية جديدة تحت اسم “تاليس اند بنها للصناعات الإلكترونية ش.م.م”.

وستعمل شركة “تاليس آند بنها” للصناعات الإلكترونية علي توطين التصنيع المحلي لأجهزة الاتصالات العسكرية والمعدات الإشارية وأنظمة الإتصال عبر الأقمار الصناعية والتي سيتم إنتاجها محليا لأول مرة، حيث تهدف الشركة إلي الإنتهاء من تصنيع أول منتج لها محلياً في غضون عام بعد إتمام عملية نقل التكنولوجيا الفرنسية المتطورة، حيث تستهدف الشركة تلبية احتياجات القوات المسلحة المصرية بالإضافة للتصدير للأسواق الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

ويأتي هذا التوقيع في إطار حرص وزارة الإنتاج الحربي المصري على توطين التكنولوجيات التصنيعية الحديثة داخل شركاتها التابعة بالتعاون مع الشركات العالمية، حيث أشار وزير الدولة للإنتاج الحربي إلي حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتكامل مع القطاع الخاص المحلي والعالمي في مجالات التصنيع المختلفة تماشياً مع التوجه العام للدولة وتحقيق سياستها الرامية إلى تطوير وتطويع القدرات والإمكانيات التصنيعية والفنية والتكنولوجية المتاحة بما يدعم استراتيجيات التنمية المستدامة من خلال الاعتماد على قدرات التصنيع المحلية بأيدٍ مصرية وبأعلى معايير الجودة العالمية.

شراكة بين تاليس الفرنسية والإنتاج الحربي لتوطين صناعة أجهزة الاتصال وأنظمة الإشارة

وقام بتوقيع الاتفاقية كل من المهندس طارق العباسي رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية وكريستوف سالمون نائب الرئيس التنفيذي للاتصالات الآمنة وأنظمة المعلومات بشركة تاليس الفرنسية، بحضور المهندس إميل حلمي إلياس نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب والمهندس محمد شيرين محمد المشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير.

أقرا أيضاً.. تاليس العالمية تنشئ أول اكاديمية لها للتدريب في مصر

تاليس ستعمل علي تأهيل وتدريب الكوادر الهندسية والفنية المصرية

وأعرب وزير الإنتاج الحربي عن حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات الرئيس بالاهتمام برفع القدرات البشرية وهو ما يحققه التعاون مع شركة “تاليس” حيث تنص الاتفاقية على بند يتيح التدريب والتأهيل العملي والفني للعاملين بالشركة وذلك لإعداد كوادر من المهندسين والفنيين في تلك المجالات المتخصصة.

مصر ستصبح مركزًا استراتيجيًا لمنتجات تاليس الفرنسية

وأعرب المهندس شريف بركات الرئيس التنفيذي لشركة تاليس الفرنسية العالمية بمصر، عن سعادتهم بإبرام اتفاق التعاون المشترك وإنشاء الشركة الجديدة بين شركته، وشركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي).

وأضاف بركات أنَّ التعاون بين الجانبين، سيجعل مصر مركزًا استراتيجيًا لمنتجات الشركة الفرنسية العالمية بعد تصنيعها محليًا، مؤكّدًا أنَّه سيتم نقل التكنولوجيا الفرنسية المتقدمة بمجال الاتصالات لمصر خلال الفترة المقبلة.

من جانبه أعرب كريستوف سالمون نائب الرئيس التنفيذي للاتصالات الآمنة وأنظمة المعلومات بشركة “تاليس” الفرنسية عن سعادته بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي ممثلة في شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي)، كما أعرب عن تمنياته بتحقيق شراكة إستراتيجية من خلال هذا التعاون المشترك تعود بالنفع على الجانبين.

موضحاً أن تاليس الفرنسية هي شركة عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا المتقدمة المتخصصة في ثلاثة مجالات أعمال: (الدفاع والأمن، الملاحة الجوية والفضاء، الأمن السيبراني والهوية الرقمية) وتهتم الشركة بالبحث والتطوير في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتقنيات الكمومية والسحابية والجيل السادس، مضيفاً أن “تاليس” تتواجد وتعمل بمصر منذ عام 1973 وخلال هذه الفترة ساهمت في العديد من المشروعات الهامة بالدولة في مختلف المجالات العسكرية والمدنية.

لافتاً إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي) خلال فاعليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023” الذي عُقد بمصر في شهر ديسمبر الماضي، وتلى هذا التوقيع عقد العديد من اللقاءات التي جمعت بين ممثلي شركة تاليس والإنتاج الحربي لبحث سبل التعاون المشترك لتوطين تكنولوجيات التصنيع في المجالات العسكرية والمدنية المختلفة خاصةً في ضوء ما تمتلكه شركة بنها للصناعات الإلكترونية من إمكانيات فنية وتكنولوجية متميزة.

شراكة لأكثر من أربعين عاماً بين تاليس الفرنسية والجيش المصري

الجدير بالذكر ان الجيش المصري ومجموعة تاليس الفرنسية العالمية يتمتعان بعلاقات استراتيجية منذ سبعينيات القرن الماضي والتي نتج عنها إنشاء اول شركة في الصناعات الدفاعية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص العالمي في عام 1982، وهي الشركة العربية العالمية للبصريات (AIO).، حيث تستحوذ مجموعة تاليس الفرنسية العالمية علي نسبة 49% من الشركة العربية العالمية للبصريات، بينما تمتلك الدولة ممثلة في جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالجيش المصري حصة 51% من الشركة.

وتعمل الشركة العربية العالمية للبصريات حاليا علي تطوير وإنتاج أجيال حديثة ومتطورة من انظمة الرؤية الليلية للأفراد والأنظمة البصرية والالكترونية للآليات العسكرية بمختلف انواعها وأنظمة إدارة النيران، هذا بالإضافة إلي تطوير وتصنيع أنظمة المراقبة وتأمين الحدود والرصد الكهروبصري والاستطلاع ومنصات التحكم بالأسلحة عن بعد (RCWS) للمركبات المدرعة والقطع البحرية.

زر الذهاب إلى الأعلى