اقتصاد

الإنتهاء من إنشاء أول مصنع في مصر لإنتاج مادة الزركونيا

كشف رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد للدواء والإمداد والتموين الطبي، اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، عن الإنتهاء من إنشاء أول مصنع في مصر لإنتاج مادة الزركونيا محلياً والتي تدخل في صناعات مختلفة، جاء ذلك خلال الكلمة الإفتتاحية للمعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الثالث.

وتستخدم مادة الزركونيا في تركيبات الأسنان وجراحات العظام، كما انها تستخدم في تطبيقات اخري مثل صناعات الطائرات والمحركات والإلكترونيات.

وسيتم الاستعانة بمصنع الرمال السوداء الجديد التابع لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالجيش المصري في توفير المادة الخام اللازمة لإنتاج مادة الزركونيا محلياً.

وكانت مصر قد نجحت مؤخرا في البدء بالإستفادة من ثرواتها من الرمال السوداء من خلال إنشاء مجمع متكامل لإستخراج وانتاج الرمال السوداء في مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، يضم 6 مصانع لفصل المعادن من ركاز الرمال السوداء.

مصر تستعد لتصنيع مادة الزركونيا محليا لأول مرة
صورة حديثة بالأقمار الصناعية لمجمع مصانع إنتاج الرمال السوداء في البرلس

وقد بدأت المرحلة الأولى للتعدين من كثبان البرلس الممتدة على الشريط الساحلي بطول 16 كيلومترًا بإجمالي 3500 فدان، وذلك باستخدام الكراكة “تحيا مصر” هولندية الصنع.

الجدير بالذكر أن الرمال السوداء في مصر تحتوي على حوالي ثمانية أنواع من المعادن الثقيلة تتراوح نسبتها في تكوين هذه الرمال ما بين 1- 8%، وتصل إلى أكثر من 80% في منطقة البرلس في محافظة كفر الشيخ وهو أعلى تركيز لهذه المعادن في الرمال.

وتضم مصر 11 موقعًا تنتشر بها الرمال السوداء، بحسب تقديرات هيئة المواد النووية المصرية، حيث تستخدم في 41 صناعة مختلفة تستخلص منها عشرات المعادن باستخدام أجهزة خاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى