اقتصاد

قرب الانتهاء من إنشاء مجمع صوامع غلال الدلتا الجديدة بطاقة 100 صومعة

توشك القوات المسلحة المصرية، ممثلة في جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، علي الإنتهاء من إنشاء مشروع مجمع صوامع تخزين الغلال بمشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف إستصلاح وزراعة أكثر من 2,2 مليون فدان.

حيث يجري العمل حاليا علي الإنتهاء من إقامة المرحلة الأولي من مشروع مجمع صوامع تخزين القمح والشعير والذرة بسعة تصل إلي 120 ألف طن، علي أن تصل خلال الفترة المقبلة إلي 500 ألف طن بعد اكتمال جميع مراحل الإنشاءات.

ويشمل مشروع مجمع صوامع الدلتا الجديدة إقامة 100 صومعة بسعة تخزينية 500 ألف طن، حيث تصل الطاقة الإستعابية للصومعة الواحدة إلي 5,000 طن ويبلغ إرتفاعها أكثر من 72 قدم.

ويجري إنشاء مجمع صوامع الغلال بمشروع الدلتا الجديدة ضمن المنطقة الصناعية اللوجستية التي يتم حاليا العمل علي إقامتها بجوار محور الضبعة وبالقرب من محطة سفنكس الجديدة للقطار الكهربائي السريع.

وينفذ مشروع مجمع الصوامع شركة سينوما الصينية للإنشاءات الهندسية بالتعاون مع مجموعة فامسون العالمية التي تعمل علي تصنيع الصوامع داخل مصنعها بالعين السخنة.

مصر تنتهي قريبا من إنشاء أكبر مجمع صوامع غلال بالدلتا الجديدة .. تصل سعته إلي 500 ألف طن
صورة توضح تقدم الأعمال الإنشائية بمجمع صوامع الغلال بالدلتا الجديدة

وتشمل المرحلة الأولي من المنطقة اللوجستية الصناعية بالدلتا الجديدة، إقامة مجمع ثلاجات البطاطس، محطات الفرز والتعبئة، صوامع تخزين الغلال، محطات غربلة وإنتاج تقاوي، معامل تحليل التربة وأمراض النباتات

بينما تضم المرحلة الثانية أنفاق تجميد خضروات وفاكهة، مصنع سناكس، مصنع بصل وثوم مجفف، مصنع تعبئة وتغليف بقوليات، مصنع تعبئة وتكرير زيوت، مصنع أعلاف ماشية، مزارع أغنام وماشية.

وتتضمن المرحلة الثالثة، مصنع سكر، مصنع إنتاج زيوت، محطة فرز وتعبئة البرتقال.

كانت شركة فامسون الصينية، الرائدة في مجال بناء وتصنيع الصوامع علي مستوى العالم، قد وقعت بروتوكول تعاون في عام 2022 لإنشاء صوامع غلال بالمنطقة الصناعية اللوجستية بمشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة، وكان الاتفاق آنذاك ان تكون السعة التخزيننية للمشروع 380 ألف طن فقط، لكن نتيجة التوسع السريع في عملية إستصلاح وزراعة الأراضي بمشروع الدلتا الجديدة بشكل غير مسبوق، تم ضغط مشروع الصوامع لتصل الطاقة التخزينية إلي أكثر من 500 ألف طن يتم الإنتهاء منها خلال اشهر قليلة.

وقد ساهم هذا المشروع في تشجيع شركة فامسون الصينية التي تعد أحد أهم وأكبر شركات صناعة صوامع الغلال في العالم بإنشاء مصنع جديد في منطقة العين السخنة، يقوم بتصنيع الصوامع بنسبة 50% ليلبي إحتياجات المشروع في مصر وكذلك الشرق والأوسط ،الأمر الذي دفع الشركة الصينية ايضا إلي زيادة نسبة المكون المحلي في الصوامع لتصل الي 80%.

مصر تنتهي قريبا من إنشاء أكبر مجمع صوامع غلال بالدلتا الجديدة .. تصل سعته إلي أكثر من 500 ألف طن
مخطط مجمع صوامع الدلتا الجديدة
زر الذهاب إلى الأعلى