اقتصاد

الإنتهاء من مصنع إنتاج الأخشاب من جريد النخيل بتوشكى العام المقبل

إنشاء مصنع للمادة اللاصقة لتغطية إحتياجات المصنع الجديد

تعتزم الشركة الوطنية لإستصلاح الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالجيش المصري الانتهاء من إنشاء أول مصنع متكامل بمنطقة توشكى لإنتاج الاخشاب متوسطة وعالية الكثافة MDF من جريد ومخلفات النخيل في أغسطس 2025.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها خاص عن مصر تطور اعمال الإنشاءات بالمشروع الجديد بداية من مايو 2023 وحتى الشهر الجاري بعد اكتمال بناء الهناجر الخاصة بالمصنع الجديد، حيث يعمل علي تنفيذ المشروع شركة فيزر الألمانية بالتعاون مع مجموعة Dieffenbacher الألمانية التي تعمل علي نقل تكنولوجيا التصنيع من خلال توريد المعدات وخطوط الإنتاج وأنظمة المصنع.

الإنتهاء من مصنع إنتاج الأخشاب من جريد النخيل بتوشكى العام المقبل
صور الأقمار الصناعية ترصد تطور الإنشاءات بمشروع مصنع الأخشاب بتوشكى

ويقام مصنع إنتاج الأخشاب عالية ومتوسطة HDF/HDF علي مساحة تبلغ 100 فدان بمحاذاة طريق أسوان – أبو سمبل بمنطقة توشكى، حيث تصل طاقته الإنتاجية السنوية إلي نحو 125 ألف متر مكعب من ألواح الأخشاب، بمعدل إنتاج يومى يبلغ 400 متر مربع، كما يساهم مشروع المجمع الصناعي في توفير أكثر من 500 فرصة عمل مباشرة، بالإضافة لفرص العمل الغير مباشرة.

الإنتهاء من مصنع إنتاج الأخشاب من جريد النخيل بتوشكى العام المقبل
تصميم مصنع إنتاج ألواح الأخشاب بتوشكى

وبجوار المصنع الجديد، يتم إنشاء مصنع المادة اللاصقة “الغراء” بالتعاون مع شركة فيزر الألمانية وذلك بطاقة إنتاجية تصل إلي 80 طن في اليوم لخدمة مصنع ألواح الأخشاب عالية ومتوسطة الكثافة، حيث يساهم المصنع في خفض تكلفة طن المادة اللاصقة بأكثر من 50%.

وسيعمل المجمع الصناعي علي إستخدام وإعادة تدوير مخلفات وجريد النخيل الناتجة عن مزرعة التمور توشكي والتي تصل مساحتها إلي نحو 40 ألف فدان، وتعد الأكبر حجما في العالم.

وكان الجيش المصري متمثلا في جهاز مشروعات الخدمة الوطنية قد إنتهي من زراعة حوالي 1.6 مليون نخلة من إجمالي 2.5 مليون نخلة مستهدف زراعتها علي مساحة تقدر بنحو 40 ألف فدان بمزرعة التمور الأكبر بالعالم بمنطقة توشكى، حيث يجري العمل حاليا علي إستكمال زراعة المساحات المتبقية والتي تقدر بنحو 11 ألف فدان بفسائل من إنتاج المزرعة

زر الذهاب إلى الأعلى