اقتصاد

الاستثمار تطرح إقامة مشروعات طاقة شمسية ورياح بقدرات تبلغ 40 ألف ميجاوات

تخصيص مساحات تقدر بنحو 4900 كم2 بمحافظة الوادي الجديد

تطرح الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة “جافي” عدد من الأراضي لإقامة محطات توليد كهرباء من مصادر الطاقة المتجددة تتنوع بين طاقة شمسية ورياح بعدة مناطق بمصر، تأتي في مقدمتها محافظة الوادي الجديد.

وبحسب تقرير أطلعت عليه “خاص عن مصر” تطرح جافي مساحات جديدة تقدر بنحو 4900 كم2 بمحافظة الوادي الجديد يمكن إتاحتها لعدد من المستثمرين من القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي لإنشاء محطات إنتاج كهرباء من الطاقة المتجددة والجديدة بها، حيث يتم تحديد عدد الفرص الاستثمارية بناء علي قدرة المشروع الواحد.

اقرأ أيضاً.. مصر تستعد لتشغيل مصنع تحويل مخلفات الموز إلى ورق مقوى

وتشير جافي في تقريرها، إلي أن ن المساحة المطروحة يمكن أن تستوعب قدرات توليد كهرباء من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة تصل إلي 40 ألف ميجاوات، تنقسم إلي محطات طاقة الرياح بحجم توليد يبلغ 15 ألف ميجاوات ونحو 25 ألف ميجاوات من الطاقة الشمسية.

ووفقاً لتقرير آخر أطلعت عليه “خاص عن مصر”، تطرح الدولة المصرية فرص استثمارية أمام شركات القطاع الخاص المحلى والأجنبي لإنشاء وإدارة وتشغيل 5 محطات طاقة رياح جديدة بعدد من المحافظات على مستوى الجمهورية، ومنها موقعين بمحافظة المنيا، وثلاث مواقع بخليج السويس وبني سويف وأسيوط، وذلك لخدمة مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتغذية الشبكة القومية للكهرباء.

كما تطرح جافي في التقرير ذاته فرصاً استثمارية متعددة تصل إلي 19 فرصة امام شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي لإقامة محطات جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بصعيد مصر والسويس، حيث تتوزع الفرص الاستثمارية علي النحو التالي: 14 فرصة استثمارية بمحافظة أسوان، فرصتين استثمارتين بمحافظة المنيا، وفرصة استثمارية في كلا من محافظات السويس، بني سويف وأسيوط

زر الذهاب إلى الأعلى