اقتصاد

الاستثمار في الذهب بمصر.. ملاذ آمن أم لعبة حظ خطيرة؟

نظرًا لتقلب الطلب العالمي والمحلي على الذهب خلال العام الماضي والذي أظهر ارتفاعات غير مسبوقة، كانت هناك حاجة إلى إيجاد تحوط ضد انخفاض قيمة الجنيه المصري في مصر، لدى البعض الذين لجأوا للاستثمار في الذهب.

يعد طلب البنوك المركزية الكبرى أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت أسعار الذهب العالمية إلى الارتفاع إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2483.74 دولارًا للأونصة في 17 يوليو؛ ومع ذلك، يبلغ سعره حاليًا 2,400.14 دولارًا أمريكيًا للأونصة.

ووفقا لتقديرات جي بي مورجان للأبحاث العالمية، من المتوقع أن يصل سعر الذهب إلى 2500 دولار للأونصة بحلول نهاية عام 2024.

علاوة على ذلك، وفقًا لبلومبرج، توقعت شركة سيتي جروب أيضًا أن يصل الذهب إلى 3000 دولار خلال الـ6 إلى 18 شهرًا القادمة.

ويأتي ذلك بسبب زيادة تدفقات المستثمرين وتوقعات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

ويعود السبب الرئيسي في ارتفاع الطلب إلى التوترات الجيوسياسية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، والشكوك الاقتصادية العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، تعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المرتقبة أيضًا أحد العوامل التي تؤثر على سوق الذهب.

سوق الذهب في مصر

سجلت أسعار الذهب في مصر ارتفاعًا، اليوم الأربعاء، نحو 3866 جنيه للجرام عيار 24، و3382 جنيهًا للجرام عيار 21، و2899 جنيهًا للجرام عيار 18.

كما ارتفعت أسعار الذهب خلال الربع الأول من عام 2024 بسبب أزمة العملة الأجنبية حيث استخدمه المصريون كتحوط ضد انخفاض قيمة العملة.

ووصل سعر الذهب عيار 24 إلى 4377 جنيهًا في يناير، وهو ما يشير إلى أنه كان يزيد بنسبة 14.3267% عما هو عليه الآن.

وقال حسام العجمي، رئيس قسم أبحاث السوق بشركة سبائك الذهب، في تصريحات صحفية إن الذهب يتأثر بشكل رئيسي بثلاثة عوامل رئيسية: سعر صرف الدولار، وسعر الذهب العالمي، والعرض والطلب، على التوالي.

وأضاف أن قرار الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة من المرجح أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب، وحددت المؤسسات الدولية هدفا عند 2500 دولار للأوقية بنهاية العام.

الصين توقف شراء الذهب

ومن ناحية أخرى، أوقفت الصين، وهي إحدى الدول الرئيسية التي تشتري الذهب، موجة شراء الذهب التي استمرت 18 شهرًا في يونيو.

ووفقًا لبلومبرج، كان من الواضح أن فورة شراء الذهب من بنك الشعب الصيني سببًا رئيسيًا لارتفاع أسعار الذهب في مايو.

ومن جانبه قال أمير رزق عضو جمعية الصاغة والمجوهرات سيشهد الذهب ارتفاعًا كبيرًا في أسعاره في المستقبل.

وبرر تصريحه بأن كل البنوك المركزية الكبرى تستخدم الذهب حاليا كتحوط وخاصة الصين والهند وتايوان حيث تقوم بشراء الذهب بكميات هائلة مما سيرفع سعر الأونصة ليصل إلى 3000 دولار بنهاية العام.

وأشار رزق إلى أن أفضل استثمار هو شراء الذهب الآن وبيعه بنهاية عام 2025، حيث من المتوقع أن يصل سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 5000 جنيه.

وذكر أيضًا أن أفضل طريقة للاستثمار في الذهب هي من خلال السبائك، حيث يكتسب الذهب عيار 24 قيراطًا أكثر من 21.

وأوضح رزق أن سوق المجوهرات يشهد حالياً ركوداً كاملاً ونسبة قليلة من الاستثمار في الذهب تصل إلى 5%.

يقول رزق: “هناك نظرية مشهورة في مصر مفادها أنه عندما ينخفض ​​سعر الذهب يمتنع الناس عن شراء الذهب، وعندما يرتفع سعر الذهب، يرتفع الطلب على الذهب أيضًا”.

الذهب يعتبر أفضل استثمار

وفقًا لمجلس الذهب العالمي، شهد الاستثمار خارج البورصة (OTC) في إجمالي الطلب على الذهب زيادة بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 1,258 طنًا إلى جانب زيادة بنسبة 6% على أساس سنوي في صافي الذهب لدى البنك المركزي.

وقال رفيق العباسي، رئيس قسم المجوهرات والمعادن الثمينة السابق باتحاد الصناعات المصرية، إن الذهب يعتبر أفضل استثمار لأنه الأسهل في التعامل معه إلا في حالة الحاجة إلى استثمار الدخل الشهري.

كما أكد العباسي عند سؤاله عن شراء الذهب كاستثمار قصير الأجل، أن هذا سلوك خاطئ، حيث أن شراء الذهب على المدى القصير لا يمكن التنبؤ به، كما أن شرائه على المدى القصير محفوف بالمخاطر.

وذكر أيضًا أن الذهب وسيلة للحفاظ على قيمة المال وليس تحقيق الربح.

صادرات مصر من الذهب

وقال لطفي منيب، نائب رئيس شعبة تجارة الذهب والمجوهرات المصرية، إن السعر المحدد للذهب في مصر يتراوح بين ± 2 إلى 3 بالمائة من سعر الذهب في البورصة الأمريكية بسبب قوى العرض والطلب، اعتمادًا على الحاجة إلى استيراد أو تصدير الذهب.

وذكر منيب أنه نظرًا للظروف العالمية الحالية غير المؤكدة، بما في ذلك ما إذا كانت الاحتياطيات الفيدرالية ستخفض أسعار الفائدة أم لا، أو ما إذا كانت إيران سترد على إسرائيل، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب أو إبقاء الأسعار كما هي إذا تم احتواء الوضع، مما يجعل من الصعب التكهن بأسعار الذهب في المستقبل.

وأضاف أن مصر تقوم حاليا بتصدير المجوهرات حيث لدينا التصميمات والإمكانات اللازمة لتصنيعها.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل مباراة مصر والمغرب اليوم في أولمبياد باريس 2024

وواصل: “لقد تم وضعنا على خريطة صناعة الذهب حيث نقوم باستيراد الذهب الخام من الخارج وتصنيعه في مصر مما يمثل طفرة صناعية”.

وذكر منيب أننا استضفنا العديد من المؤتمرات الدولية وسيكون هناك مؤتمر آخر في ديسمبر حيث نعرض أعمالنا في تصنيع الذهب.

جدير بالذكر أنه كانت هناك مبادرة إعفاء جمركي على الذهب في مايو 2023 لمدة ستة أشهر تم تمديدها لمدة ستة أشهر أخرى لمكافحة نقص المعروض في السوق، خاصة خلال أزمة نقص الدولار في مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى