اقتصاد

البترول: جميع أعمال ونظم إدارة شركات القطاع تعمل بكفاءة وبشكل مستقر

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن جميع أعمال ونظم إدارة شركات قطاع البترول والمنشآت للبترول والغاز تعمل بكفاءة وبشكل مستقر.

وأكدت أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع الشركات والمنشآت البترولية كإجراء احترازي استباقي واتخاذ تدابير استباقية للتأمين والجاهزية ضد أي تداعيات حال حدوثها.

جاء ذلك في ضوء ما تم إعلانه عالميًا من شركة مايكروسوفت عن وقوع خلل تقني في أنظمتها.

جدير بالذكر أنه تعطلت أنظمة عدد من البنوك والمطارات حيث أدى فشل واسع النطاق لنظام التشغيل Windows إلى تعطيل أنظمة الكمبيوتر في خدمات الطوارئ والبنوك والمطارات والمزيد.

غيّر الباسورد الآن.. كارثة تسريب 10 مليارات كلمة مرور على الإنترنت

وأفادت التقارير أن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows تفشل في التشغيل، مع وجود تقارير غير مؤكدة تشير إلى أن المشكلة تكمن في برنامج شركة الأمن السيبراني CrowdStrike.

وتتسبب مشكلة تعطل أنظمة عدد من البنوك والمطارات وغيرها في إحداث فوضى في جميع أنحاء العالم مع تقارير عن:

توقف الرحلات الجوية في المطارات في جميع أنحاء العالم

رفض الخدمات المصرفية عبر الإنترنت السماح للعملاء بتسجيل الدخول أو إجراء المعاملات

إجبار المذيعين على إيقاف البث

وهناك اقتراحات بأن بعض المشاكل ناجمة عن انقطاع غير ذي صلة يؤثر على منصة الحوسبة السحابية Azure من Microsoft، وخاصة تلك التي تؤثر على السفر الجوي.

ويظهر موقع Down Detector ارتفاعًا حادًا في تقارير الخدمات المعطلة، بما في ذلك Microsoft وVisa وRyanair والعديد من الشركات الأخرى.

أفاد تروي هانت، مبتكر موقع HaveIBeenPwned، أيضًا على X أنه يرى تقارير واسعة النطاق عن أجهزة كمبيوتر تعمل بنظام Windows تعاني من شاشة الموت الزرقاء سيئة السمعة، حيث ترفض التشغيل.

وهناك تقارير تفيد بأن المشكلة تضرب الولايات المتحدة والهند واليابان والعديد من البلدان الأخرى حول العالم وفشلت محاولات تسجيل الدخول إلى بنكين في المملكة المتحدة هذا الصباح وهناك أيضًا تقارير عن توقف الرحلات الجوية في العديد من المطارات حول العالم.

كما تأثرت أجهزة الكمبيوتر التابعة لخدمات الطوارئ في الولايات المتحدة وكتب أحد المعلقين على موقع Hacker News: “لقد توقف قسم الطوارئ بالكامل عن العمل بسبب هذا.. إنه أمر مخيف حقًا عندما تأتي سيارات الإسعاف وتحاول تثبيت نوبة قلبية.. كما انقطع الاتصال برقم 911 في ولاية أوريجون”.

وفي المملكة المتحدة، تعطلت خدمات القطارات بسبب هذا العطل.. ونشر فريق Southern Railway على موقع X، المسؤول عن العديد من خدمات القطارات في جنوب إنجلترا، “نحن نواجه حاليًا مشكلات واسعة النطاق في مجال تكنولوجيا المعلومات عبر شبكتنا بالكامل”..”نحن غير قادرين على الوصول إلى مخططات السائقين في مواقع معينة، مما يؤدي إلى إلغاء الرحلات في وقت قصير، وخاصة على شبكات Thameslink وGreat Northern”.

تعطل أنظمة عدد من البنوك والمطارات
تعطل أنظمة عدد من البنوك والمطارات

وتشير تقارير غير مؤكدة إلى أن مهندسي دعم CrowdStrike اعترفوا بأن المشكلة تتعلق ببرنامج الشركة وأنهم يعيدون تحديثًا يبدو أنه تسبب في المشكلة.

ويزعم خبير الأمن كيفن بومونت أنه رأى التحديث المعيب الذي يُعتقد أنه تسبب في المشكلة ونشر على X قائلا: “لقد حصلت على برنامج تشغيل CrowdStrike الذي دفعوه عبر التحديث التلقائي.. لا أعرف كيف حدث ذلك، لكن الملف ليس برنامج تشغيل بتنسيق صحيح ويتسبب في تعطل Windows في كل مرة”.

وأضاف بومونت أن المشكلة التي تواجه الشركات التي تتطلع إلى التعافي من الهجوم هي أن الإصلاح يجب تطبيقه يدويًا على كل جهاز.. إنه ليس شيئًا يمكن أتمتته.. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء التعافي من هذا الحادث بشكل كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى