عسكرية

البحرية المصرية تنظم معرضاً لتوطين تصنيع الخامات والصناعات المغذية لـ”بناء السفن”

هيئة الإشراف الفرنسية تدعم إقامة مكتب محلي في مصر لاعتماد الخامات أسوة بالدول المتقدمة

نظم جهاز الصناعات والخدمات البحرية التابع للبحرية المصرية فعاليات المعرض السادس لتعميق التصنيع المحلي داخل شركة ترسانة الاسكندرية، حيث جرى تنفيذه بالتعاون مع إتحاد الصناعات المصرية وهيئة التسليح للقوات المسلحة وإدارة البحوث الفنية والتطوير.

ويهدف المعرض إلى تعزيز الرؤية المشتركة لزيادة نسبة المكون المحلي من خلال تعميق التصنيع المحلي للصناعات المغذية لصناعة استراتيجية هامة مثل صناعة بناء السفن، بما يساهم في تقليل فاتورة الاستيراد بالعملة الصعبة والسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي و تقديم منتجات محلية تنافسية على الصعيد العالمي.

وشهد المعرض عرض عينات من كافة المنتجات والخامات التي تستخدمها ترسانة الاسكندرية في عمليات بناء السفن، وتشمل: ألواح معدنية، كابلات، مواسير، خامات عزل، خامات الفايبر جلاس، الشحوم والزيوت، المواد الكيمائية، مهمات السلامة وصحة المهنية، التجهيزات بمختلف أنواعها، اسلاك، حبال رباط وكافة الاكسسوارات المصاحبة والمقاسات والأنواع المختلفة من كل تلك البنود.

اقرأ أيضاً.. مسيرات وذخائر ذكية.. مصر تخطو خطوات ثابتة نحو توطين الصناعات العسكرية

وبدأت فعاليات حفل افتتاح المعرض بكلمة للسيد الفريق أشرف ابراهيم عطوة و التي أكد فيها على أهمية مثل تلك المعارض في الربط بين الصانع و المستهلك لكل تلك الخامات و خصوصاً في صناعة استراتيجية مثل صناعة بناء السفن و التي تستلزم استيراد معظم الخامات البحرية من الخارج.

كما سلط الفريق أشرف عطوة الضوء على دور تعميق التصنيع المحلي و بناء وحدات حربية محلياُ في رفع تصنيف القوات الحرية المصرية، مشدداً على دعم الدولة المصرية لهذه المبادرة و مدى ثقتها بقدرة الصناعات المصرية على المنافسة دولياً.

أعقب ذلك كلمة للسيد اللواء بحري مهندس حسام الدين عزت قطب، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة الإسكندرية، والتي أبرز خلالها دور الشركة قي خدمة تعميق التصنيع على مر تاريخها العريق بداية من سبعينات القرن الماضي من تصنيع اغلب سفن الأسطول التجاري المصري وحتى إنتقال الشركه للجيش المصري والذي قام بتطوير الشركة لتكون قادره على بناء وتصنيع السفن الحربية.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة الإسكندرية أنه تم تم إعاده افتتاح الشركة عام 2015 بعد انتهاء أعمال التطوير، وبتشريف السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي الذب وجه بالبدء الفوري في بناء السفن الحربية وقامت الشركة منذ ذلك ببناء وتوريد عدد 3 كورفيتات من طراز “جوويند” للقوات البحريه المصرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

كما يجري العمل حالياً على الإنتهاء من بناء فرقاطة من طراز ” ميكو ” لصالح القوات البحرية المصرية بالتعاون مع الجانب الألماني، حيث أشار رئيس الشركة أنه من المقرر تسليمها للقوات البحرية المصرية بحلول نهايه العام المقبل.

وكشف المهندس ناصر رجب، الرئيس التنفيذي للعمليات البحرية بمصر لهيئة الاشراف الفرنسية بيرو فريتاس “BV” على هامش المعرض، أن المقر الرئيسي للهيئة بفرنسا يقدم كامل الدعم لإقامة مكتب محلي لإعتماد الخامات المحلية أسوة بالدول المتقدمة.

البحرية المصرية تنظم معرضاً لتوطين الصناعات المغذية لصناعة "بناء السفن" البحرية المصرية تنظم معرضاً لتوطين الصناعات المغذية لصناعة "بناء السفن" البحرية المصرية تنظم معرضاً لتوطين الصناعات المغذية لصناعة "بناء السفن" البحرية المصرية تنظم معرضاً لتوطين الصناعات المغذية لصناعة "بناء السفن" البحرية المصرية تنظم معرضاً لتوطين الصناعات المغذية لصناعة "بناء السفن"

زر الذهاب إلى الأعلى