اقتصاد

البنك الدولي: انخفاض معدل وفيات حديثي الولادة في مصر

أكدت دراسة للبنك الدولي انخفاض معدل وفيات حديثي الولادة في مصر من 60.5 إلى 18 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي بين عامي 1973 و2021، لكن مازال هناك الكثير مما ينبغي عمله لتحسين جودة حياة الفتيات في البلاد.

وقالت الدراسة التي أعدتها فادية سعد الباحثة في البنك الدولي، إن مصير فتاة ولدت في مصر اليوم يشبه نسيجاً منسوجاً بخيوط من التقاليد والطموح والمرونة. إنها رحلة تميزت بالتحديات والانتصارات على حد سواء، حيث كل خطوة إلى الأمام هي شهادة على الروح التي لا تُقهر للشابات. مع بدء رحلتها، تظهر الاحتمالات والتحديات التي لا تُعد ولا تُحصى والتي ستشكل حياتها.

وأصبح التعليم قوة تحويلية في مصر اليوم، ولا يمكن المبالغة في أهميته، بالنسبة لهذه الطفلة حديثة الولادة، فإن الطريق إلى التعليم سيكون ممهداً بالتزام أسرتها بمستقبلها، في السنوات الأخيرة، كان هناك تحسن في الوصول إلى التعليم، بما في ذلك للفتيات، ومع ذلك، لا تزال سنوات التعليم للفتيات الفقيرات في المناطق الريفية متأخرة. أفضل سيناريو لها هو أن تتاح لها الفرصة للوصول إلى التعليم، والاستمرار فيه حتى تكمل، على الأقل، المرحلة الثانوية.

انخفاض معدل وفيات حديثي الولادة

وأكدت الباحثة، أن التعليم هو أفضل رادع لزواج الأطفال، وأفضل سيناريو للفتاة هو الحصول على التعليم الذي يجعلها قادرة على المنافسة في سوق العمل ويساعدها على مقاومة الزواج في سن مبكرة.

وأضافت: من شأن كل سنة دراسية تتلقاها أن تقلل من خطر زواجها المبكر بنسبة 5%، ويقل احتمال زواج الفتيات اللائي حصلن على قدر من التعليم الثانوي على الأقل في سن الطفولة ست مرات عن الفتيات اللاتي حصلن على تعليم ابتدائي فقط أو أقل.

ومن فوائد هذا التأخير ذات شقين. أولاً، الإناث الأكبر سناً أكثر احتمالاً أن يلدن أطفالاً أصحاء، وهن أمهات أكثر احتمالا للبقاء على قيد الحياة بعد الولادة بأنفسهن وأقل عرضة للإصابة بالأمراض النفاسية.

وعلى الرغم من أن التعليم ليس غاية في حد ذاته، فإنه على الرغم من أهميته المركزية، فهو وسيلة للاستقلال المالي والتمكين الاقتصادي. النساء اللواتي يمتلكن كرامة الأسطح فوق رؤوسهن والطعام على موائدهن، من المرجح أن يتخذن خيارات أفضل ليس فقط لأنفسهن ولكن لأسرهن ومجتمعاتهن المحلية وبلدانهن.

التمكين الاقتصادي للمرأة

ويتزايد الاعتراف بالتمكين الاقتصادي للمرأة باعتباره مكوّناً حيوياً في تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي. ولا يتعلق هذا التمكين بضمان حصول المرأة على الوظائف فحسب، بل يتعلق أيضاً بتعزيز بيئة يمكنها من خلالها المساهمة في الأنشطة الاقتصادية والاستفادة منها على قدم المساواة، ويتمثل أحد الآثار المهمة للتمكين الاقتصادي للمرأة في إمكانية الاستفادة من العائد الديمغرافي، الذي يشير إلى إمكانات النمو الاقتصادي التي يمكن أن تنجم عن التحولات في الهيكل العمري لبلد ما.

مفترق طرق بين التقاليد والحداثة

ستجد هذه الفتاة المصرية مع نموها، نفسها على مفترق طرق التقاليد والحداثة، المجتمع المصري غارق في التراث الثقافي الغني، والذي سيلعب دوراً مهماً في تشكيل هويتها، وسواء كانت ستنجو من تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (ختان الإناث) أم لا، فإن الأمر متروك لها لكي تختار ما إذا كانت ستحمي بناتها من مثل هذه الممارسة.

على الرغم من وجود تشريعات تجرّم تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، لا تزال العائلات تمارسه، وبالتالي الحاجة إلى الجمع بين الإصلاح التشريعي والعمل حول الأعراف الاجتماعية، بما في ذلك إشراك الرجال والفتيان وكذلك قادة المجتمع.

ومع دخول فتاة صغيرة مرحلة الأمومة، فإنها ستحتاج  إلى نظام صحي فعال سواء لتلبية احتياجاتها المتعلقة بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة عندما تكون متزوجة، والرعاية السابقة للولادة عندما تكون حاملا، والرعاية بعد الولادة بعد إنجاب طفلها، والدعم والمشورة في مجال التغذية عند الرضاعة الطبيعية، ورعاية الرضع بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر متابعة النمو والتحصينات.

اقرأ أيضا.. البنك الدولي سكان غزة يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد

مصر وإمكانيات هائلة للتنمية

وأكدت دراسة البنك الدولي أن مصر تتمتع بإمكانيات هائلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال الاستثمار في شعبها ورأس مالها البشري، ويشكل الاستثمار في صحة الفتيات وتعليمهن جزءاً مهماً من هذا،  هذه الاستثمارات – في الرعاية الصحية الأولية (بما في ذلك تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية والنفاسية، والوقاية من الأمراض غير المعدية ونقص المغذيات الدقيقة)؛ في التعليم الثانوي، وخاصة بالنسبة للفتيات؛ في تغيير السلوك والاتصالات؛ وفي فرص العمل، ستتيح للبلاد تعظيم إمكانات شبابها في المستقبل، وإتاحة الفرصة للفتيات للحصول على صحة ورفاهة أفضل – ونوعية حياة أفضل.

الاستراتيجية الوطنية للسكان

ومن الملاحظات التي رصدتها الدراسة، التزام الحكومة المصرية بمعظم هذه الاستثمارات من خلال الإستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية التي تركز على الحقوق الإنجابية، والاستثمار في رأس المال البشري، وتمكين المرأة، والتعليم، والاتصال من أجل التنمية. ويمكن للتعاون مع المنظمات الدولية، مثل البنك الدولي، أن يتيح المساعدة الفنية والتمويل والخبرة اللازمة لتنفيذ هذه الاستراتيجيات بفعالية.

ويساند البنك الدولي  برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية، الذي يعمل على تسريع وتيرة الشمول المالي للمرأة وتراكم رأس المال البشري من خلال عدد من الإجراءات التدخلية المتكاملة التي تجمع بين المساعدات النقدية والدعم التكميلي، بما في ذلك برامج تعزز التغذية وتنظيم الأسرة ومحو الأمية. وأخيراً، يساند البنك جهود الحكومة الرامية إلى تعميم برنامجها للتأمين الصحي الشامل.

زر الذهاب إلى الأعلى