بنوك وبورصة

البنك المركزي الأوروبي يقرر خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس

قرر البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.25% بعد انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى ما دون هدفه البالغ 2%.

وبناءً على ذلك، سيتم خفض أسعار الفائدة على تسهيل الودائع وعمليات إعادة التمويل الرئيسية وتسهيل الإقراض الهامشي إلى 3.25% و3.40% و3.65% على التوالي، اعتبارًا من 23 أكتوبر 2024.

لاجارد: البنك المركزي الأوروبي ليس متسرعا في خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر

وكان صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي تحت ضغط لخفض سعر الفائدة على الودائع بعد أن أظهرت أرقام التضخم في وقت سابق من اليوم الخميس أن نمو الأسعار السنوي في كتلة العملة الموحدة قد تباطأ في سبتمبر إلى 1.7%، انخفاضاً من 2.2% في الشهر السابق.

وهذا الخفض هو الثالث للبنك المركزي الأوروبي هذا العام، مما يجعله متقدماً بفارق نقطتين عن بنك إنجلترا، الذي من المتوقع على نطاق واسع أن يخفض تكلفة الاقتراض في المملكة المتحدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية من المستوى الحالي البالغ 5% عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك مرة أخرى الشهر المقبل.

وفي الولايات المتحدة، أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه يعتزم أيضاً خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، على الرغم من وجود تلميحات إلى أنه قد يتخطى الخفض في اجتماع الشهر المقبل.

وبلغ الذهب أعلى مستوى قياسي قبل الإعلان مباشرة، حيث بلغ 2688.82 دولارًا (2065.26 جنيهًا إسترلينيًا) للأوقية لأول مرة، مدعومًا بتوقعات خفض أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم وعدم اليقين قبل الانتخابات الأمريكية الشهر المقبل.

وقال البنك المركزي الأوروبي في بيانه إنه يقف مجلس الإدارة على أهبة الاستعداد لتعديل جميع أدواته ضمن تفويضه لضمان عودة التضخم إلى هدفه البالغ 2٪ على المدى المتوسط ​​والحفاظ على السير السلس لانتقال السياسة النقدية وعلاوة على ذلك، فإن أداة حماية الانتقال متاحة لمواجهة ديناميكيات السوق غير المبررة والفوضوية التي تشكل تهديدًا خطيرًا لانتقال السياسة النقدية عبر جميع دول منطقة اليورو، مما يسمح لمجلس الإدارة بالوفاء بشكل أكثر فعالية بولايته المتعلقة باستقرار الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى